سؤال وجواب

تحليل نص التنمية الإنسانية أولى باك؟

تحليل نص التنمية الإنسانية أولى باك؟ تشير كلمة المسألة إلى وجود مشكلة ذات طبيعة معقدة تثير عدة أسئلة وتتطلب الاجتهاد لفهمها وحلها. القضية مشكلة تشغل ذهن الإنسان في وقت معين ، وبالتالي فإن القضايا المعاصرة هي قضايا راهنة تزعج إنسان اليوم.

المحتويات

تحليل نص التنمية الإنسانية أولى باك؟

مفهوم التنمية : التنمية هي التطور الإيجابي والتغيير الجذري الذي يطرا في بلد معين ويشمل كافة المستويات (الاقتصادية ، الاجتماعية ، الثقافية …) محورها الانسان بحيث تنطلق من الفرد لتجعل منه فردا ناجحا.


تلخيص نص التنمية الإنسانية أولى باك؟

أ نوعية النص

يندرج النص ضمن القضايا المعاصرة للكاتب نادر فرجاني.

ب دراسة العنوان

التنمية الإنسانية مركب اسمي يتألف من لفظين  “التنمية”  باعتبارها التحولات والتغيرات الجذرية  التي ترتكز على الانسان من اجل تنميته وتنمية  قدراته اما اللفظة الثانية “الإنسانية “(صفة) فتشير الى مجموعة الصفات التي تكون كائنا اجتماعيا يتطور مع مرور الزمن ( الاحترام ، التقدير ، المساواة ، العدل…).

ت فرضية النص:

انطلاقا من العنوان نفترض ان النص قد يتحدث عن مفهوم التنمية وعلاقتها بالإنسان .

١ مضمون النص:

حدد الكاتب في بداية النص مفهوم التنمية باعتبارها عملية توسيع لخيارات البشر ، كما ساواها بمفهوم الحرية ، لينتقل الكاتب الى ابراز أنواع  التنمية الإنسانية ومقوماتها التي ترتكز على التنمية المادية والتنمية المعنوية خلص الكاتب في نهاية النص الى أهمية الحرية في الحفاظ على إنجازات الاسلاف ونفس الوقت مواكبة التقدم والازدهار.

شرح نص التنمية الإنسانية أولى باك؟

أ معجم النص:

حقل دال على التنمية المادية : التنعم المادي – ماديا – جسدا – العيش حياة طويلة وصحية – توافر الفرص للإنتاج – الاحتياجات الأساسية…

حقل دال على التنمية المعنوية : الحياة الإنسانية الكريمة – التمتع بالحرية – اكتساب المعرفة والجمال – الجوانب المعنوية – معنويا – روحا – احترام الذات…

نستنتج ان العلاقة التي تربط بين الحقلين هي علاقة ترابط وتكامل لان التنمية الإنسانية لا يمكن ان تستمد قوتها الا من خلال التكامل بين المستوى المادي والمستوى المعنوي.

                     
السابق
كم عدد المشركين في غزوة بدر
التالي
تنتج خلايا الدم الحمراء في

اترك تعليقاً