سؤال وجواب

تحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟

تحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟ , الطلاب المتابعين الكرام عبر موقع فيرال التعليمي , نرحب بكم بأجمل العبارات والكلمات في موقعكم الذي يقدم لكم كل ما يلزمكم وتبحثون عنه , حيث نطل عليكم اليوم لنزودكم بتحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟ , وستجدون الحل كما تحتاجونه حيث نقدم لكم أفضل وأعرق الأساتذة المختصين في مجال الاجابة على أسئلتكم ومساعدتكم في تحليل الأسئلة والدروس .

المحتويات


تحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟

النص:
« إن نظرية العدالة كإنصاف تنطلق من فيرال وجوب النظر إلى المجتمع كنظام للتعاون المنصف، وتتبنى تصورا للشخص ينسجم مع هذه الفيرال. فمنذ اليونان، فهم الشخص باعتباره ذلك الكائن القادر على المشاركة في الحياة الاجتماعية، أو على لعب دور معين، ومن ثم توفره على قدرة التأثير واحترام مختلف الحقوق والواجبات. وبهذا المعنى نقول إن الشخص مواطن، أي أنه عضو اجتماعي كامل النشاط عبر كل حياته …
وباعتبار أننا نتموضع داخل تقليد الفكر الديمقراطي، فعلينا أن نعتبر المواطنين أشخاصا أحرارا واندادا. والفيرال الحدسية الأساس ها هنا، تتمثل في أننا نعتبرهم أشخاصا أحرارا بفضل كفاءاتهم الأخلاقية والعقلية كذلك، أي تلك الكفاءات المتعلقة بالتفكير والحكم المرتبطين بها. وعلى أساس توفرهم على هذه الكفاءات في الحدود الضرورية التي تجعلهم كاملي العضوية داخل المجتمع، فإننا نذهب إلى أنهم أندادا لبعضهم البعض. ونستطيع أن نفسر هذا التصور بالكيفية التالية: ما دام الأشخاص هم أعضاء بشكل كامل داخل النظام المنصف للتعاون الاجتماعي، فإننا نسند إليهم الكفاءتين الأخلاقيتين المرتبطتين بفيرال التعاون الاجتماعي، وهما القدرة على تملك حس للعدالة وتصور معين للخير. حيث أن تملكهم حسا للعدالة يمكنهم من فهم وتطبيق واحترام التصور العمومي للعدالة الذي يسم حدود التعاون المنصف أثناء إنجاز أفعالهم، أما توفرهم على تصور للخير فيفيد مكانتهم في تشكيل، ومراجعة، ومتابعة الامتياز الذي يمكنه أن ينتج عن هذا الخير بشكل عقلاني. ولا ينبغي أن يؤخذ مفهوم الخير في حالة التعاون الاجتماعي بمعناه الضيق، بل ينبغي فهمه، على الأرجح، باعتباره يمثل كل ما له قيمة في الحياة الإنسانية. ولهذا فإن هذا التصور على العموم، يتمظهر على شكل نظام معين للغايات القصوى التي نتطلع إلى تحقيقها، ومن أجل إقامة العلاقات مع أشخاص آخرين، وكذا الالتزامات إزاء مختلف الجماعات والهيئات. »
المصدر: جون راولز، نظرية العدالة كإنصاف بين السياسة والميتافيزيقا، ترجمة محمد هاشمي، عدد 10، 2004، ص: 105-106
عن الكتاب المدرسي: منار الفلسفة، للسنة الثانية من سلك الباكلوريا، مسلك الآداب والعلوم الإنسانية، طبعة ،2007 ص: 16

تحضير و تحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟

الاشتغال على النص:
1- الوحدات الجزئية للنص:
– يسعى راولز إلى تقديم تصور للشخص ولقيمته ينسجم نظريته في العدالة كإنصاف، وهي عدالة ترتكز على فيرال التعاون القائم بين الأفرادداخل المجتمع من جهة، وعلى إعطاء كل فرد من الامتيازات والحظوة بقدر عطاءاته ومؤهلاته من جهة أخرى.
– ثم يحيلنا إلى السياق التاريخي لدى اليونان قديما، لكي يؤكد على الفيرال التي مفادها أن الشخص يلعب دورا مهما في المجتمع من خلال اطلاعه بوظيفة اجتماعية ذات تأثير إيجابي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وكل ذلك يتم في إطار التمتع بحقوقه المشروعة والتزامه بواجباته تجاه مجتمعه.
من هنا يمكن القول مع راولز بأن قيمة الشخص تكمن في انفتاحه على الآخرين، وفي مشاركته الفعالة والنشيطة داخل المجتمع.
– بعد ذلك يذكر راولز أنه يتحدث عن الشخص في سياق الفكر الديمقراطي، وهو ما يحتم النظر إلى الأشخاص ككائنات حرة وتتمتع بالمساواة في الحقوق والواجبات.
وقد ربط راولز بين حرية الشخص وكفاءاته الأخلاقية والعقلية، ذلك أن هذه الكفاءات هي التي تجعله كائنا حرا وعضوا فعالا في المجتمع.
– ويتحدث راولز عن كفاءتين أخلاقيتين يجب أن يتميز بهما الشخص كعضو داخل المجتمع، وهما:
أ- قدرته على تملك حس للعدالة.
ب- امتلاكه لتصور معين للخير.
هكذا فتوفر الشخص على حس للعدالة يمكنه من احترام القواعد والقوانين العمومية، أثناء إنجازه لمختلف الأفعال التي يهدف من ورائها إلى التعاون مع أفراد المجتمع في إطار من الندية والإنصاف.
أما امتلاك الشخص لتصور معين للخير، فيعني تمثله لمجموعة من الغايات التي يسعى إلى تحقيقها، والتي تكتسي قيمة أساسية في حياته الإنسانية سواء في إطار العلاقات الموجودة بين الأشخاص أو تلك القائمة بين مختلف المنظمات والجماعات البشرية.

شرح و تلخيص و تحليل نص راولز الشخص بوصفه قيمة؟

2- إشكال النص:
كيف يتحدد مفهوم الشخص؟ ومن أين يستمد قيمته ؟
3- أطروحة النص:
الشخص هو مواطن حر وعضو فعال داخل المجتمع. ومن هنا فقيمته مرتبطة بامتلاكه لكفاءات عقلية واخلاقية تمكنه من التعاون مع الآخرين والمساهمة، بهذا القدر أو ذاك، في التنمية العامة للمجتمع، في إطار من المسؤولية والالتزام والسعي الدؤوب نحو تحقيق ما هو خير وعادل وله قيمة إيجابية في الحياة الإنسانية.

                     
السابق
حل تمرين 11 ص 18 رياضيات 1 ثانوي علمي؟
التالي
حل تمرين 12 صفحة 18 رياضيات 1 ثانوي؟

اترك تعليقاً