سؤال وجواب

تحليل و تلخيص نص العمل في الاسلام السنة الثانية اعدادي؟

المحتويات

تحليل و تلخيص نص العمل في الاسلام السنة الثانية اعدادي؟

اهلا وسهلا بكم إلى موقع فيرال بكامل سرورنا سنعرض لكم ما تبحثون عنه في العديد من حلول المناهج التعليمة كاملة ونقدم لكم الآن تحليل و تلخيص نص العمل في الاسلام السنة الثانية اعدادي؟

قال الله سبحانه وتعالى في الآية رقم 105 من سورة التوبة “وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.


التعريف بسورة التوبة:
سورة التوبة: مدنية ماعدا الآيتان 182 و129 مكينان، عدد آياتها 129 آية، وهي السورة التاسعة في ترتيب المصحف الشريف، نزلت بعد سورة المائدة”، سميت هذه السورة بسورة التوبة لما فيها من توبة الله على النبي ﷺ والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العـرة من ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم، وعلى الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك، هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع، وهي من أواخر ما نزل على رسول الله ﷺ، لهذه السورة الكريمة هدفان أساسيان إلى جانب الأحكام الأخرى، هما: بيان القانون الإسلامي في معاملة المشركين وأهل الكتاب، وإظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول ﷺ لغزو الروم.

تلخيص نص العمل في الاسلام السنة 2 اعدادي

قال الله سبحانه وتعالى في الآية 15 من سورة الملك ” هو الذي جعل لكم الأرض سهلة ليّنة للسكن عليها، فسيروا في جوانبها وأطرافها، وكلوا من رزقه الذي أعدّ لكم فيها، وإليه وحده بعثكم للحساب والجزاء”

«هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا» سهلة للمشي فيها «فامشوا في مناكبها» جوانبها «وكلوا من رزقه» المخلوق لأجلكم «وإليه النشور» من القبور للجزاء.

التعريف بسورة الملك: سورة الملك: مكية، عدد آياتها 30 آية، ترتيبها 67 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الطور”، بدأت بأحد أساليب الثناء “تبارك”، سميت بهذا ا سم حتوائها على أحوال الملك سواء كان الكون أم الإنسان، تعالج موضوع العقيدة في أصولها الكبرى، وقد تناولت هذه السورة أهدافا رئيسية ثلاثة، وهي: إثبات عظمة الله وقدرته على الأحياء والأمانة، وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين، ثم بيان عاقبة المكذبين الجاحدين للبعث والنشور.

فوائد العمل وبعض مجالاته المشروعة.

في الإسلام ، العمل ليس المهمة الوحيدة لكسب المال وجمعه لإنفاقه على ملذات الحياة واحتاجاتنا، ولكنه أكثر أهمية من عبادة الظرف ، لأن العمل هو كل العمل الجسدي الذي يقوم به المرء ، مثل البناء ، أو الجهد الروحي كموظف قضائي ، جلبت له منفعة مالية أو معنوية.

وأهمية العمل تكمن في أنّه يكفل للإنسان الحفاظ على كرامته، ويفتح له الآفاق الكثيرة حتى يتطوّر وينمو في عمله ويُصبح شخصًا فاعلًا لا يحتاج إلى أيّ معيل بعد الله، ولهذا فإنّ العمل عبادة وليس مجرّد حاجة حيوية للإنسان، بل إن العامل يأخذ أجرًا من الله تعالى لأنه سعى لتحصيل رزقه.
                     
السابق
من هي زوجة بسام كوسا
التالي
تحليل نص القول بالحرية يخفي جهلا بالاسباب؟

اترك تعليقاً