سؤال وجواب

تسمى مجموعة قيم المدخلات بالمدى ضع √ او × ؟

المحتويات

تسمى مجموعة قيم المدخلات بالمدى صح أم خطأ

تسمى مجموعة قيم المدخلات بالمدى؟ في الرياضيات ، تعتبر المدخلات والمخرجات مصطلحات مرتبطة بالوظائف. كل من المدخلات والمخرجات من وظيفة هي المتغيرات ، مما يعني أنها تتغير. يمكنك اختيار متغيرات الإدخال بنفسك ، لكن متغيرات الإخراج يتم تحديدها دائمًا بواسطة القاعدة التي تحددها الوظيفة. من الشائع التعبير عن متغير الإدخال بالحرف x والإخراج كـ f (x) ، والتي تقرأها “f of x” ، لكن يمكنك استخدام أي حرف أو رمز للدلالة على متغير الإدخال والدالة نفسها. سترى أيضًا وظائف في شكل متغير واحد (غالبًا ما y) يساوي تعبيرًا يتضمن متغيرًا آخر (x). مثال بسيط هو y = x2 (والتي يمكنك أيضًا كتابة f (x) = x2). في مثل هذه الحالات ، x هي المدخلات و y هي المخرجات.

حيث أن المدى هو من أهم العناصر الأساسية عند دراسة الدوال في مادة الرياضيات، وتعتبر الدوال من أهم أجزاء مادة الرياضيات حيث أنها تساعدنا في العديد من الأمور في حياتنا اليومية، كما أن الدوال تنقسم إلى العديد من الأنواع والذي يتميز كل نوع فيها عن النوع الآخر بالعديد من الخصائص، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الدوال في علم الرياضيات، وكذلك أهم أنواع الدوال المختلفة وأهم الفروق بينهم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.


تسمى مجموعة قيم المدخلات بالمدى صح خطأ

الإجابة : العبارة خاطئة .

حيث أن مدخلات الدالة يطلق عليها اسم مجال الدالة بينما المدى هو لفظ يطلق على مخرجات الدالة وليس العكس، حيث أن مدى الدالة يعرف على أنه مجموعة القيم الفعلية لدالة معينة أو يتم تعريفه على أنه مجموع القيم الخارجة من الدالة بعد التعويض بقيم معينة في مجال الدالة أو في مدخلات الدالة، أما مجال الدالة هو مجموعة أو جزء منها ونطلق عليه اسم مدخلات الدالة حيث يتم التعويض في مجال الدالة بقيم معينة حتى نحصل على المخرجات أو المدى، لذلك يجب عدم الخلط بين مصطلحي المدى والمجال للدالة حيث أن كلا منهما عكس الآخر، وعند التعويض في المجال بقيم معينة فإننا نحصل على المدى.

ما هي الدالة

تعبر الدالة عن علاقة ترابط تسمى المجال أو المنطلق بعنصر واحد من مجموعة أخرى تسمى المستقر، أو ما يسمى بالمجال المقابل حيث يربطهما علاقة معينة تسمى الاقتران وهي تلك العلاقة التي تربط بين عنصر معين مجال الدالة بعنصر آخر فيما يسمى بالمجال المقابل، ومن الجدير بالذكر أن العنصر الموجود في المجال لا يمكنه الارتباط إلا بعنصر واحد فقط من المجال المقابل، بينما يمكن لعنصر معين من عناصر المجال المقابل أن ترتبط بأكثر من عنصر من عناصر المجال، وغالبًا ما يطلق على مجال الدالة رمز X كما يمكن تسميته بمجموعة الانطلاق، بينما المجال المقابل للدالة يرمز له بالرمز Y ويمكن تسميته بمجموعة الوصول.

ما هي أنواع الدوال المختلفة

تنقسم الدوال في علم الرياضيات إلى بعض الأنواع المختلفة والتي من أهمها ما يلي:

  • الدالة الزوجية: وهي الدالة التي تعطي نفس الناتج عندما يتم تطبيقها على عدد ما والعدد المقابل له.
  • الدالة الفردية: وهي الدالة التي تعطي قيمة معينة عندما تطبق على عدد معين وتعطي مقابل هذه القيمة عندما تطبق على مقابل العدد.
  • الدالة العكسية: وهي تلك الدالة التي يكون مجموع انطلاقها هو نفسه مجموع وصولها.
  • الدالة التزايدية: وهي الدالة التي تزداد قيمتها عندما تزداد قيمة متغيرها.
  • الدالة التناقصية: وهي الدالة التي تقل قيمتها عندما تزداد قيمة متغيرها.

 

                     
السابق
تقوم بانشاء اختصار للملفات والمجلدات هي ……….؟
التالي
كم باقي على السنه الجديده 2022 العد التنازلي ؟

اترك تعليقاً