سؤال وجواب

تكتب الهمزة الممدودة هكذا ( آ ) إذا ؟ اسألنا نجاوبك

المحتويات

تكتب الهمزه الممدوده هكذا آ اذا

تعرف الهمزة في اللغة العربية أنّها الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، ولها العديد من الأنواع منها همزة القطع و الوصل والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة وتختلف الطريفة التي تكتب فيها الهمزة بحسب موقعها في الكلمة وفق ضوابط معينة ومحددة من قبل علماء اللغة ، وفيما يلي على موقع فيرال نوضح لكم كتابة الهمزة الممدودة ، حيث أنها عبارة عن همزتين الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة سواء كانتا في أول الكلمة على هذه الصورة{أأ}، أو هذه {أا}، أو في وسط الكلمة على هذه الصورة{أا}، والقاعدة في ذلك على النحو التالي:

إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة همزة ساكنة في أول الكلمة {أَأْ}، فإننا نكتب الهمزتين همزة مد هكذا{آ}، وتسمى همزة ممدودة، مثل: أخذ- أأخذ- آخذ، أكل- أأكل- آكل. إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف مد ساكنة في أول الكلمة أو في وسطها {أا} فإننا نكتبها همزة ممدودة {آ}، مثل: مأخذ- مأاخذ- مآخذ. أما إذا كانت الهمزتان متحركتين فلا يجوز أن نغير فيهما شيئًا، مثل: أَأَكرمت الضيف؟


وقد اخترنا لكم فيما يلي سؤالاً متداول عبر منصة مدرستي الالكترونية يبحث الطلاب عن اجابته ، جاء على صيغة اختر الاجابة الصحيحة : تكتب الهمزة الممدودة هكذا( آ ) إذا؟

أ- جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف

ب- جاء بعد الهمزة المفتوحة واو

ج- جاء بعد الهمزة المفتوحة ياء

تكتب الهمزة الممدودة هكذا( آ ) إذا؟ كتبت الهمزة

الجواب الصحيح هو :

جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف. 

ما هي قواعد تشكيل الهمزة الممدودة :

1- كل همزة مفتوحة على ألف جاء بعدها ألف مد ترسم هكذا : (آ) متوسطة كانت أم متطرفة مثل: ساَمة، مكافآت، جزآن، الآن، مرآة، قرآ، لجآ، يبدآن، ملجآن، رآني، قرآن، جآذر ” جمع جؤذَر وهو ولد البقر الوحشي”.
2-  الهمزة المتوسطة إذا أصبحت متطرفة كما في كلمة “ينأَى” عندما يحذف الحرف الأخير بسبب الجزم فإن الهمزة تبقى على ألف كما هي: هكذا ” لم ينْأَ “.
3-  الهمزة المتطرفة إذا أصبحت متوسطة بدخول بعض الحروف عليها مثل “يقرأ، يكلأ” فإننا نعاملها كالمتوسطة فتكتب هكذا يقرَؤُه يكلَؤُنا ماعدا الهمزة المفتوحة الممدودة الواقعة بعد صحيح ساكن مثل: “دِفْآن” فإنها ترسم هكذا (آ).
4- إذا جاء قبل الهمزة المتطرفة واو مشددة مضمومة كتبت الهمزة على السطر مثل “تبوُّءٌ”.

                     
السابق
من هو نباش القبور الحقيقي ويكيبيديا
التالي
حديث اول ما يحاسب عليه العبد

اترك تعليقاً