سؤال وجواب

تلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

تلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟ , الطلاب المتابعين الكرام عبر موقع فيرال التعليمي , نرحب بكم بأجمل العبارات والكلمات في موقعكم الذي يقدم لكم كل ما يلزمكم وتبحثون عنه , حيث نطل عليكم اليوم لنزودكم بتلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟ , وستجدون الحل كما تحتاجونه حيث نقدم لكم أفضل وأعرق الأساتذة المختصين في مجال الاجابة على أسئلتكم ومساعدتكم في تحليل الأسئلة والدروس .

المحتويات

تلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

العصر الجاهلي هو  فترة في تاريخ العرب ، حوالي قرن و نصف قرن ، انتهت بظهور الإسلام . و سمي بالجاهلي لما ظهر فيه من السفه، و الطيش الذي وجد في هذه الفترة ، و لانتشار عادات و سلوكات قبيحة ، تخلصوا منها بفضل الإسلام .
و شبه الجزيرة العربية هي موطن العرب ، و هي تمتاز بكثرة كثبانها التي تتخللها الواحات و قساوة طبيعتها التي هي في معظمها صحراء جرداء قاحلة . و العرب انقسموا إلى عدنانيين و قحطانيين.

شرح و تلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

و قد تسبب التنافس بينهم في كثرة الحروب. و العرب يعشون في شكل قبائل تشكل نظامهم السياسي ، و تجمع بين أفراد القبيلة العصبية القبيلة ،و بين القبائل يجمع نظام الأحلاف .
و تتشكل القبيلة من ثلاثة مكونات أبناء القبيلة و الموالي و العبيد ، و تعتبر اللغة و الفصاحة و الشعر أهم مظاهر حياتهم العقلية مع معرفتهم البسيطة بالطب و الحساب ووجود لمحات فلسفية عندهم . كما أن العرب اشتهروا بمعرفة دقيقة للأنساب و الأيام التي كانت عندهم .


تحضير و تلخيص درس شبه الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الادب العربي؟

نشير إلى أنهم يتحملون الدية على الرغم من أنهم لا علاقة لهم بتلك الحروب ، ولا يدفعهم إلى ذلك إلا الحفاظ على إخوانهم من الفناء الذي يصدر عن نفس عربية كريمة الأصل . و وجدت عند العرب أخلاق ذميمة و أخرى حميدة .

إن دراسة الأدب الذي أنتجه العرب في مرحلة العصر الجاهلي ، الغاية منه هي الوقوف على مختلف مظاهر الحياة في هذه الفترة التي نقلتها إلينا قصائدهم لما فيها من قيم اجتماعية و تاريخية.

كما أن هذه الدراسة من شأنها ، أن تعرفنا على الشخصية العربية الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني . و هو أمر مدعاة للفخر ، و الاعتزاز بهذا التاريخ العريق ، و بما حمله من قيم إنسانية رفيعة سبق العرب إليها غيرهم منذ مئات آلاف السنين.

                     
السابق
شرح نص إني مانع جاري؟
التالي
شرح نص سيد الارض مع الاسئلة؟

اترك تعليقاً