اخبار حصرية

تلخيص رواية ابن الرومي في مدن الصفيح

تلخيص رواية ابن الرومي في مدن الصفيح يحمل عنوان المسرحية “ابن الرومي في مدن الصفيح” مفارقة رمزية ودلالية بين شاعر عربي عاش في العصر العباسي حياة شعبية قوامها الفقر والانكماش والخوف، ومكان معاصر هو المدينة بأحيائها القصديرية الصفيحية التي تشخص التفاوت الطبقي والصراع الاجتماعي وافتقار الناس البسطاء إلى أبسط حقوق الإنسان.

المحتويات

تلخيص رواية ابن الرومي في مدن الصفيح

تحتوي مسرحية ” ابن الرومي في مدن الصفيح” سبع عشرة لوحة احتفالية تجسد عالمين: عالم الخيال وعالم الواقع. يدخل ابن دنيال صاحب خيال الظل بعربته الفنية ليقدم فرجته للجمهور مع ابنته دنيازاد التي تذكرنا بأسماء شخوص ألف ليلة وليلة.


تلخيص رواية ابن الرومي في مدن الصفيح pdf لعبد الكريم برشيد

يتداخل في هذا النص التراثي بالآني والواقعي بالمتخيل؛ فالشخصيات الدرامية في أقنعة رمزية، ويمكن تصنيفها إلى أصناف عدة، فهناك شخصيات تراثية تنتمي إلى الماضي الشعبي والأسطوري (ابن دنيال- دنيازاد)، والأدبي (ابن الرومي)، وشخصيات معاصرة تنتمي إلى الحاضر (سعدان- رضوان-حمدان- المقدم – رئيس المجلس البلدي)، كما أن هناك شخصيات مثالية مثل: ابن دنيال وابن الرومي، وشخصيات واقعية مثل: سعدان ورضوان وحمدان وعريب… فضلا عن شخصيات كادحة مستغلة (بفتح الغين) مثل: سعدان وحمدان ورضوان وجحظة المغني وعيسى البخيل ودعبل الأحدب وعريب؛ وشخصيات مستغلة (بكسر الغين) تملك الجاه والسلطة والزيف مثل: المقدم و الخادم “يا زمان” ورئيس المجلس البلدي.

هناك لوحتين منفصلتين: لوحة واقع المدينة بأحيائها القصديرية وانتشار الفكر الاستغلالي والتفاوت الطبقي (لوحة الواقع الاجتماعي)، ولوحة ابن الرومي التي يعكسها التخييل الدرامي عن طريق خيال الظل (التخييل التاريخي والتراثي). وداخل هذا السرد التخييلي نجد صراعا بين راو يعيش على أنقاض الماضي والبطولة الضائعة، وراو يعيش عصره ويعانق همومه مثل المثقف العضوي الذي تحدث عنه غرامشي. كما أن هناك تزاوج بين الأصالة «ابن الرومي- ابن دانيال»، وبين المعاصرة «واقع المدينة». وتبقى المدينة فضاء دراميا وسينوغرافيا لكثير من الكتابات التاليفية ، لما لهذا الفضاء المعاصر من آثار سلبية على الإنسان المعاصر بسبب الطابع التشييئي للعلاقات الإنسانية الناتجة عن الرأسمالية الجشعة والليبرالية الفردية والعولمة.

ويعرف ان عبدالكريم برشيد مؤلف ومخرج مسرحي مغربي، من أبرز دعاة تأصيل المسرح العربي وربطه بالتراث، حصل على الدكتوراه من جامعة المولى إسماعيل بمكناس، ولد عام 1943 بمدينة بركان شرق المغرب، وهو واحد من أكبر المسرحيين العرب، أسس تيار المسرح الاحتفالي في المسرح العربي عام 1971، وله أكثر من 40 نصًا مسرحيًا باللغة العربية الفصحى

تحليل و تلخيص رواية ابن الرومي في مدن الصفيح

يدخل ابن دنيال صاحب خيال الظل بعربته الفنية ليقدم فرجته للجمهور مع ابنته دنيازاد التي تذكرنا بأسماء شخوص ألف ليلة وليلة. لكن المسئول عن الستارة يرفض السماح له بالدخول ما دام العرض المسرحي لم يبدأ؛ لكنه سيتعرف عليه بعد أن يكتشف أنه من كبارالمتخصصين في خيال الظل، وقد أتى إلى الركح من أوراق التراث الصفراء ليظهر ما لديه من الحكايات بدلا من هذه المشاهد التي يسعى أصحابها إلى بنائها، وفيها يفصلون الأغنياء عن الفقراء، بينما المسرح حفل واحتفال ومشاركة جماعية.

                     
السابق
كم عمر ورد الخال ويكيبيديا
التالي
من هو نايف حمدان ويكيبيديا

اترك تعليقاً