سؤال وجواب

تلخيص رواية الامير الصغير

المحتويات

تلخيص قصة Le Petit Prince بالفرنسية , تلخيص رواية الأمير الصغير الفصل الأول , الثاني , الفصل الثالث , تلخيص مشهد غروب الشمس رواية الأمير الصغير  , رواية الأمير الصغير ملخصه

الشخصيات الرئيسية في رواية الأمير الصغير

تمنحكم هذه المقالة تلخيص رواية الأمير الصغير وهي واحدة من بين روايات أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا ، وقد تمت ترجمة هذه الرواية لأكثر من مئتي وثلاثين لغة ولهجة وبيعت أكثر من 80 مليون نسخة ، رواية الأمير الصغير للمؤلف والكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت أكزوبيري قام بنشر هذه الرواية بالعام 1943 في كتاب صنفه تحت بند الروايات الفلسفية القصيرة ، وكان متوسط عدد صفحات كتاب رواية الأمير الصغير 126 صفحة .

المغزى من رواية الأمير الصغير

ويحاول المؤلف (أنطوان) عبر روايته ورسوماته المرفقة مع كل فصل من فصول الرواية ، ومن خلال أسلوبه الذى يُشبه رسوماته من حيث البساطة والبراءة؛ أن يوصّل رسالة إلى البشرية التى فقدت البراءة والدهشة الأولى، وحُب الطبيعة، واستولى عليها الغرور والقُبح والماديات وإدمان المُغيبات والمخدرات، أقول بأن المؤلف أراد إرسال تنبيه هام للإنسانية بضرورة العودة إلى التصالح مع الطبيعة، ووقف جميع أشكال العنف والحرب، تلك التى وضعت حواجز بين البشر، وبسببها سَخَّروا الطبيعة والعلم للفتك ببعضهم البعض، حتى اضحت البشرية تكتشف قوانين الطبيعة، لكنها نسيت الجمال. وبدلاً من أن نبني جسور للتلاقي، صرنا نبني حواجز لسن قوانين. كما أن الرواية تمتاز بالكثير من الإسقاطات، والتأويلات الممتعة، التى تُمتعتك فى فهمها ولا تأخذ القارئ فى تعقيدات علوم التأويل وسوء الفهم.


ملخص رواية الأمير الصغير

تبدأ القصة بفتى يرسم ثعباناً يبتلع فيلا فيستغرب محيطه فالناس لا تفهم ما يرسم ، حيث ان بطل الرواية طيّار يسقط فى الصحراء جراء عُطل في طائرته. نعلم أن الطيار كان يمارس بجانب عمله هواية الرسم، لكنه سرعان مايهجره بسبب سخريات الآخرين، فيُقرر التفرغ للطيران. وفى اثناء بحثه عن سبب العُطل؛ يقترب منه طفل صغير فى وسط الصحراء مُعرفاً نفسه بأنه أمير على أحد الكواكب البعيدة عن الأرض، وأنه كان يقوم بزيارة 6 كواكب، وكانت الأرض هي المحطة السابعة من رحلة الأمير. وهى أكثر الكواكب التى أثارت انتباهه. يقصّ الأمير قصته مع الكواكب الأخرى التى زارها وقصة كوكبه.

كوكب الأمير صغير جداً، فى حجم نصف منزل. يستطيع أن يُشاهد منظر الغروب 44 مرة، رغم عدم حُب الأمير لمنظر الغروب الذى يراه ملائماً أكثر للمكتئبين. لديه بذور لأعشاب نافعة وأعشاب ضارة. ويتابع الأمير كل يوم تشذيب كوكبه من الأعشاب الضارة.
يحكى الأمير للطيّار عن الكوكب الأول الذى زاره، ووجد فيه ملك عجوز متغطرس. فهو يصدر أوامره للطبيعة التى تسير وفق قوانينها ظنّاً منه أنها تطيع قوانينه! يظل الملك يصدر قرارات غير منطقية، لا لشئ إلا لأجل الشعور بالأهمية والإحساس بلذة السيطرة.

فى الكوكب الثاني، يجد الأمير شخص لايسمع سوى كلمات الإطراء والمدح ، وبغير تلك الكلمات لايرد ولا يتجاوب مع من يكلمه. فينتقده الأمير قائلاً : ما يفيد مدحك والأقرار بأنك أفضل شخص وأنت وحدك ولا أحد أخر فى الكوكب.
على الكوكب الثالث، يجد الأمير شخص وهب حياته لشرب الخمر، يشرب لكي ينسى عار كونه سكيراً !
فى الكوكب الرابع، يقصّ الأمير على الطيار ما رأه من رجل مشغول بجمع الأموال، والتى رمزّ لها الروائي برمز ((النجوم)). فالرجل يظن بأنه يمتلك النجوم لأن فيرال الأمتلاك جاءته أولاً ! ثم لأنه يحفظ عدد النجوم ويكتبها فى ورقة محتفظاً إياها فى خزينة ! وهو لايتحرك من مكانه، ولهذا أصيب بالروماتيزم! وكنوع من السخرية، يُخبرنا الأمير أن المرة الوحيدة التى قُطع فيها انتباه هذا الرجل، كان بسبب خنفساء مرت من أمامه فأربكت عَدُّهُ، وقد سأله الأمير بكل براءة : ماذا تستفيد النجوم بامتلاكك إياها؟ فأن تمتلك زهرة أو شجرة تعتني بها أفضل.

فى الكوكب الخامس، يتعجب الأمير من شخص يقوم بإشعال مصباح ثم إغلاقه مرة اخرى بعد 3 دقائق من إشعاله ! والشخص نفسه لا يعرف ما الغاية من وراء ذلك، ولا من أصدر له تحديداً هذا الأمر . هو فقط ” ينفذ التعليمات.” فى إشارة لمن ينفذون القرارات والأوامر دون فهم الغاية من وراءها.

فى الكوكب السادس؛ كان الأمير متعجباً من رجل عجوز يجلس فى كوكب ضخم، لا يتحرك من مكانه. لديه كتاب كبير عن الجغرافيا. الرجل لم يزر أي من الكواكب، او الأراضي المذكورة فى الكتاب. ولكنه يسجل جغرافيا تلك البلاد بناءاً على شواهد مادية ملموسة، لمن يقص عليه ما رأه ( كالصخور، تراب، إلخ). يرفض الرجل تسجيل الزهور الموجودة فى كوكب الأمير، بحجة انها ” أشياء زائلة بصرف النظر عن جمالها بعكس الجبال الراسخات”.

فى الكوكب الأخير من رحلة الأمير ـ  كوكب الأرض ـ  يتعجب الأمير أن فى كوكبنا سكارى، ومغرورين، وحاملي أضواء، والكثير من الملوك.  بعدها نجد المؤلف يصف مشهد الأضواء التى تشتعل حين يحلّ الليل فى كل بلدة، أثناء دورة الأرض حول الشمس، وتعاقب الليل والنهار (فى اشارة لبداية ظهور المصابح الكهربائي، وما أثاره فى نفوس الناس آنذاك من التعجب وقت صدور الرواية كأختراع جديد).

يحكى الأمير للطيار كيف تعرف على الثعلب الذى كان غامضاً فى كلامه، ويعتمد على اساليب الإستعارة والرمزيات فى حديثه، لكنه ـ أي الأمير ـ يتعلم منه أن الإنسان هو مايصنع للأشياء قيمة وأهمية عبر الأهتمام بها، فالحُب والألفة هما مايفتقدهم البشر. فالبشر : ما عادوا ينظرون بقلوبهم ،ولهذا ماعادوا يرون جوهر الأشياء.

يُقابل فى طريقه بستان، فيسأل الأمير الزهور عن البشر؟ فيخبرونه بأن البشر منتشرون فى كل مكان ” فهم يفتقدون إلى الجذور “. كذلك تصدمه الأزهار بجمالها وروعتها، وهو الذى كان يظن انه الوحيد فى العالم الذي يمتلك زهرة جميلة على كوكبه فإذا به امام بستان!
يظل الأمير يبحث وينادى أعلى الجبل على البشر؛ فيرد عليه صدى صوته، فيظن ان هذا الصدى هو رد البشر عليه ! ويظن الأمير أن الأرض كوكب كئيب وجاف فـ”البشر يُرددون ما يُقال لهم! ”

بعدها يُقابل الأمير عامل تحويلة لقطار السكك الحديدية، يجده منتظم بشدة فى عمله، غير أنه لايعلم لماذا تُسافر الناس ولماذا يَعودون؟! وهل هم حقاً سعداء بالسفر؟ لايجد الأمير إجابة شافية.
وأخيراً يُقابل الأمير بائعاً عجيب، فهو يبيع اقراص لمنع العطش، توفر (53) دقيقة فى الأسبوع، وحين سُئل البائع عن فوائد توفير تلك الدقائق فى الإسبوع؟ كان الرد : لا أعلم، المهم أنها توفر الكثير من الوقت ! يُجيبه الأمير بأن التنزه نحو الينبوع كل يوم لشُرب المياه أفضل بكثير من حبوب توفر وقت لا نعلم لأي غاية نوفره.

تلخيص رواية الامير الصغير

فى نهاية الرواية، يزداد الشعور بالاغتراب والكآبة بداخل الأمير، ويقرر مغادرة كوكب الأرض والعودة إلى كوكبه عبر الانتحار ! فقد ترك نفسه للثعبان كي يقرصه، وبهذا انتقل من كوكب الأرض إلى كوكبه الصغير الذى يبعُد عنا كبُعد النجوم عن الأرض. وكأن الروائي يريد القول أنه من أجل عالم أفضل، على الإنسان أن يترك الأرض، فقد استُنفذت من الأحلام والعزائم، وعلى الإنسان أن “ينظر إلى النجوم. ”
فى النهاية يصلح الطيار طائرته ويعود إلى رفاقه، ولكن لايقُص على أحد ما رأه من الأمير الصغير.
انتهت الرواية.

نُبذة عن الروائى :  أنطوان دو سانت أكسبيري (1900 – 1944) كاتب وأرستقراطي فرنسى، أحد مشاهير الطيران، حصل على جوائز أدبية كجائزة الفيمينا، والجائزة الوطنية للكتاب، والجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية. له أعمال روائية عديدة كـ(الطيّار) و (أرض الرجال) و (بريد الجنوب) وغيرها.

رواية الأمير الصغير pdf

سنقوم بتوفير الرواية بصيغة بي دي اف بعد قليل .

                     
السابق
فيلم stardust ويكيبيديا
التالي
من هو مسعود الاشقر ويكيبيديا ومن هي زوجته

اترك تعليقاً