سؤال وجواب

تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟

تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟ أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟

المحتويات

تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟

معلومات عامة عن تاج محل 


  1.  يُعدّ تاج محل (بالإنجليزيّة: Taj Mahal أو Tadj Mahall) أحد أكثر المعالم الأثرية شهرة في العالم، فهو ضريح مغولي يوجد على الضفة اليمنى (الجنوبية) من نهر جمنة (Yamuna أو Jumna) شرق مدينة أغرة (Agra) الواقعة في ولاية أوتار برديش (Uttar Pradesh State) الغربية، شمال الهند ، ويغطي تاج محل.
  2. تاج محل هو ضريح رائع وأنيق من الرُّخام الأبيض (المرمر الأبيض)، وهو مبنىً عملاق يُشرف على مدينة أكرا الواقعة شمال غرب الهند، التي كانت عاصمة السّلاطين المغول المُسلمين في القرن الثّالث عشر؛ أيْ زمن بناء تاج محل. يُعدّ تاج محل جوهرة العمارة الإسلاميّة؛ فقد تأثّر شاه جهان.
  3. وفقًا للمأثورات الشعبية، فقد قرَّر السلطان شاهجهان المتوفى 1666م بناءَ (تاج محل) آخرَ من الرخام الأسود، على أنْ يُشيَّد في الجانب الآخر من نهر جمنا، ويُربط ما بين التاجيْن بجسر
  4. تاج محل هو مكان جميل وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة ، وتاج محل عبارة عن ضريح من الرخام الابيض والذي بناه الامبراطور شاه جهان لزوجته المحبوبة ممتاز محل ، ويقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من اغرا، الهند، واتخذ تاج محل حوالي 22 عاما لكي يتم بناؤه .

شرح و تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟

قصة بناء تاج محل 

“تاج محلّ” معناه تاج القصور، أو قصر التّاجِ. يقع هذا المبنى في الهند، ويعدّ جوهرة العمارة الإسلامية وإحدى عجائب الدنيا؛ لما يحويه من جمال وإبداعٍ ساحر. ويجمع تاج محل مزيجًا من أساليب العمارة الإسلاميّة والهنديّة والفارسيّة، وفي كلّ عام يقصِده ملايينُ السّيّاح والزّائرين، ويعدّ رمزًا للحبّ والوفاء الأبديّ بين الأزواجِ، فما حكايته؟

تبدأ هذه الحكاية حين رأى الإمبراطورُ المسلم شاه جهان أميرةً جميلة في العشرين من عمرها -وهي ابنة أحد النّبلاء الفارسيّين، وتُدعَى “أرجمان بانو”, فوقع في حبّها من النّظرة الأولى، فخطبها وتزوّجها؛ لتبدأ أكثر قصص الحبّ شعبيّة في العالم.
وقد نالت “أرجمان بانو” حظوة ومكانة خاصّة لدى زوجها شاه جهان؛ فمنحها لقب “ممتاز محلّ” الّذي يعني جوهرة القصر.

كانت الملكة “ممتاز محلّ” زوجة رائعة مخلصة، وأمّا مربيّة معطاءة، ومستشارة حكيمة لزوجها، وكان لها نشاط في الأعمال الخيريّة والاهتمام بالفقراء والأيتام من أبناء شعبها، وعاش معها الإمبراطور شاه جهان حياة سعيدة ملؤها الثّقة والمودّة والحبّ.

ثمّ توفّيت ممتاز محلّ عام 1631م وهي تنجب مولودهما الرّابع عشر، فحزن الإمبراطور شاه جهان لوفاتها حزنا شديدا واعتزل النّاس عاما كاملا، وعندما ظهر عام 1632م كان الشّيب قد غطّى رأسه، والأسَى قد أنحل جسمه.

في بادئ الأمر دُفنت ممتاز محلّ في قبر متواضع، ولكنّ زوجها شاه جهان أراد أن يبني لها ضريحا يخلّد ذِكرها على مرّ العصور. فقرّر أن يبني أفخم ضريح في العالم؛ ليضمّ رفات جوهرته ممتاز، ويكون رمزا للحبّ والجمال لا مثيل له، وأسند مهمة بنائه إلى أشهر مهندس في دولته وهو المهندس المعماريّ المسلم أحمد لاهوريّ.

وقد استغرق العمل في هذا الضريح نحو اثنين وعشرين عاما، وهو بناء من الرّخام الأبيض يتغيّر لونه بحسب انعكاس ضوء الشّمس أو نور القمر على سطحه، وفي داخله زخارف عجيبة.
وقد سماه الإمبراطور شاه جهان “تاج محلّ”؛ ليحمل اسم زوجته “ممتاز محلّ” فتبقَى هذه الجوهرة المعماريّة الفريدة تخبر الأجيال بأروع قصّة حبّ ووفاء بين زوجين.

تحضير و تلخيص نص تاج محل السادس ابتدائي؟

تاج محل : معلم تاريخي مشهور بالهند و يعد احدى عجائب الدنيا السبع .

 تحليل النص و استثماره:

الفيرال العامة:

حديث الكاتب عن المعلم الأثري “تاج محل” وقصة بنائه وما تمثل من الفن البديع متميز بالهند يشهد له العديد من سياح العالم

الافكار الجزئية:

– دخول الاسلام الى الهند منذ القرن الاول الهجري من ما جعل المسلمون يتركون اثار حضارية و كذلك تأثر الهند بالاسلام “تاج محل” من الاطار الاسلامية التي يخلدها التاريخ

– قصة بناء تاج محل

– “تاج محل” بناه الامبراطون “شاه جهان” واطلق عليه اسم زوجته تقديرا لها

– يتميز تاج محل بهندسة معمارية جميلة مما جعله يكون من عجائب الدنيا السبع , ويستقبله الزوار من كل اطراف العالم .

                     
السابق
امبراطور مغولي مات في سقوطه من مكتبته؟
التالي
من هو مصطفى عبد المجيد سليم ويكيبيديا

اترك تعليقاً