سؤال وجواب

تلخيص نص رمضان في المهجر؟

مضمون نص رمضان في المهجر

يحكي السيد مصطفى المقيم ببلجيكا عن أجواء شهر رمضان في المعجر، ويرى أن هذا الشهر الفضيل تجدد فيه فرحة المهاجرين المغاربة، يتبادلون التهاني والأفراح بقدومه، حيث تجتمع الأسر لتعوض فقدان الأهل وألم الغربة إن أكثر اللحظات بهجة لدى الكثيرين منهم هي ساعة الإغطار، الإفطار المشترك الذي يجمعهم بمسلمين من دول مختلفة حول مائدة واحدة. ويضيف مصطفى قائلاً: ” تعودت مع أفراد أسرتي على تنظيم مائدة إفطار الصائم كل سنة في مدينة بروكسيل، نعد ما تتطلبه المائدة الرمضانية من مأكولات متنوعة تفتح شهية الصائم، كما هي عليه حالة تزيين المائدة المغربية، نسعى لأن نوفر للصائمين بعضا من أجواء رمضان في المغرب، ونخفف عنهم عناء اعداد وجبة الفطور، ونوفر لهم الظروف المناسبة لأداء صلاة التراويح، فالحياة في بلاد الغربة تختلف عنها في بلدنا الحبيب المغرب، ويسترسل قائلات: ” تنتهي وجبات الإفطار الجماعي في الغالب بأحاديث عن الحنين الى الوطن، وعن عظمة رمضان بين الأهل والأحباب. هذه اللحظات في الحقيقة فسحة للتعرف على تقاليد وعادات من مختلف البلدان الإسلامية، فالمسلمون المغتربون أشد حرصاً على التآزر والالتحام في رمضان أكثر من الشهور الأخرى، يحققون بذلك إحدى أسمى مقاصد الدين الإسلامي.

تلخيص نص رمضان في المهجر؟

هذا تلخيص للفقرة السابقة:

كان السيد مصطفى الذي يعيش في بلجيكا في المجار يتحدث عن أجواء رمضان ورؤية الشهر الكريم يولد من جديد في فرحة المهاجرين المغاربة الذين هنأ بعضهم البعض وفرح بفقدان أحد الوالدين وألم المنفى ، جمعهم مسلمون من دول مختلفة حول طاولة. وأضاف مصطفى: “أنا وعائلتي معتادون على ترتيب مائدة إفطار صائمين كل عام في مدينة بروكسل ، ونقوم بإعداد جميع أنواع الطعام لمائدة رمضان التي تفتح شهية الصائم ، كما في حالة التزيين. مائدة مغربية نسعى لتوفير بعض الجو الرمضاني المغربي للصائمين ونريحهم عناء تحضير الفطور ونوفر لهم الظروف المناسبة لأداء صلاة التراوي كما هو الحال في بلد أجنبي يعيش بشكل مختلف عن بلدنا. البلد الحبيب المغرب ، تابع: “وجبات الإفطار العامة عادة ما تنتهي بالحنين إلى الوطن وحوارات رائعة حول رمضان بين العائلة والأحباء. في الواقع ، هذه اللحظات هي فرصة للتعرف على تقاليد وعادات الدول الإسلامية المختلفة. المسلمون الوافدون أكثر حرصًا على الوحدة والتماسك خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى ، مما يحقق أحد أسمى مقاصد الدين الإسلامي.

تلخيص النص السماعي عادة رمضان في المجر

ختم مصطفى كلامه قائلا: نقوم بهذا العمل التطوعي لفائدة جاليتنا المغربية وغيرها من الجاليات الإسلامية، خاصة أن مواقيت العمل الرمضانية لا تراعي احتياجات الصائم، نحن سعداء بهذا العمل التطوعي الذي نسعى من خلاله الى ربط علاقات التواصل بين المغاربة خاصة، وبينهم وبين الجالية المسلمة عامة، أعتقد أننا نقدم من خلال مائدة إفطار الصائم صورة حضارية عن المسلمين المغاربة وغير المغاربة في تألفهم وتأزرهم واندماجهم في بلاد الغربة دون المساس بالنظام العام.

التلخيص للفقرة هو :

وختم مصطفى: “نقوم بهذا العمل التطوعي لصالح الجالية المغربية والجاليات الإسلامية الأخرى ، خاصة وأن ساعات العمل خلال شهر رمضان لا تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الصائمين. أعتقد أننا نقوم بذلك من خلال مائدة الإفطار”. الصائمون ، المسلمون المغاربة وغير المغاربة متناغمون ومتحدون ومندمجون في صورة حضارية في الخارج دون المساس بالنظام العام.

النص السماعي: عادة رمضان في المهجر (قراءة وتلخيص) المنير في اللغة العربية  المستوى الخامس الابتدائي

                     
السابق
تلخيص درس ازدهار الدولة المغربية المرابطون والموحدون؟
التالي
مظاهر سطح الارض على خريطة الكويت

اترك تعليقاً