سؤال وجواب

تلخيص نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟

تلخيص نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟ نقدم لكم في منصة فيرال دروس مفصلة للمراحل التعليمية الثلاث من التعليم الابتدائى والاعدادي والثانوي , كما نقدم لكم فروض واختبارات نموذجية مرفقة بالاجابة النموذجية حلول تمارين الكتاب المدرسي لجميع المواد التعليمية المقررة في المنهاج الدراسي لهذا العام , وفيما يلي نرفق لكم طلابنا الاعزاء تلخيص نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟

تلخيص نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟

شبه الجزيرة العربية ووالتي كانت تعرف أيضاً بالجزيرة العربية وجزيرة العرب كما تعرف بـ شبه القارة العربية هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا وهي أكبر شبه جزيرة في العالم، تضم دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى اليمن وجنوب كل من العراق والأردن، وهي ثاني أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل²). تشكل شبه الجزيرة العربية جزءًا هامًا من قارة آسيا حيث أنها تلعب دورًا جيوسياسيًا مؤثرًا في العالم، وذلك لما تمتلك من احتياطيات نفطية كبيرة ومصادر للغاز الطبيعي.


تحضير و تلخيص نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟

تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 و 23 مليون سنة. وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، ومن الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي، واختلف في الحد الشمالي البري.

تنقسم شبه الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة، وقد قسمها الجغرافيون العرب إلى قسمين أساسيين:

  1. خمسة أقاليم رئيسية: إقليم تهامة وإقليم الحجاز وإقليم البحرين وإقليم نجد وإقليم اليمن.
  2. أقاليم فرعية: إقليم العروض والربع الخالي وإقليم اليمامة وإقليم عمان وإقليم حضرموت.

شرح و تحليل نص شبه الجزيرة العربية للسنة الاولى ثانوي؟

شبه الجزيرة العربية الواقعة في قارة آسيا وهي محاطة (باتجاه عقارب الساعة) بالخليج العربي في الشمال الشرقي، وبمضيق هرمز وخليج عمان شرقًا. وببحر العرب بالجنوب الشرقي وبالجنوب، وخليج عدن جنوبًا، ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي والبحر الأحمر بالجنوب الغربي والغرب. تتداخل شبه الجزيرة العربية شمالًا بالصحراء العراقية والصحراء الشامية الواقعة أسفل البادية العراقية والبادية الشامية، قال أبو عبيد والأصمعي في وصف جزيرة العرب «هي من ريف العراق إلى عدن طولا، ومن تهامة وما وراءها إلى أطراف الشام عرضاً»، وقال أبو عبيدة: هي من حفر أبي موسى إلى اليمن طولا ومن رمل تبرين إلى منقطع السماوة عرضاً.

وقال الخليل: إنما قيل لها جزيرة لأن بحر الحبَش وبحر فارس والفرات قد أحاطت بها ونسبت إلى العرب لأنها أرضها ومسكنها ومعدنها، وقال بكر أبو زيد في كتابه خصائص جزيرة العرب «يحدّها شمالاً ساحل البحر الأحمر الشرقي وما على ما سامته شرقاً من مشارف الشام وأطرافه (الأردن حالياً) ومنقطع السماوة من ريف العراق والحد غير داخل في المحدود هنا». وبالرغم من هذا فإن الحدود السياسية المتخذة في الشمال هي حدود السعودية وَالكويت.

                     
السابق
متى يتبوأ المسلم منزلا من الجنة؟
التالي
حل كتاب الامتحان عربي 3ث 2023 ص 20 همزة القطع وألف الوصل اللغة العربية تدريبات

اترك تعليقاً