سؤال وجواب

تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟

تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟ , نرحب بكم أحبتي الزوار الكرام عبر موقع فيرال , حيث نضع بين أيدكم تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟ , وهو ما نسعى للحديث عنه من خلال موقع فيرال التعليمي , وبهذا الصدد نوفر لكم تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟. 

تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟

مقدمة :

يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري , فما خصائص ومميزات الموقع الجغرافي للمغرب؟ وما هي انعكاسات هذا الموقع على تنمية البلاد؟


 الموقع الجغرافي للمغرب وأهميته الإستراتيجية:

يقع المغرب في موقع جغرافي مهم، وينتمي الى عدة مجموعات جغرافية:
  • بالنسبة العالم: يقع المغرب شمال غرب القارة الإفريقية، ولا يبعد عن أوربا إلا بحوالي 14 كلم.
  • الإحداثيات الجغرافية: يقع المغرب بين خطي الطول 1° و17° غربا (أي غرب خط غرينتش)، وبين خطي العرض 36° و21° شمالا (أي شمال خط الاستواء).
  • الموقع البحري: يحد المغرب البحر الأبيض المتوسط شمالا، والمحيط الأطلنتي غربا.
  • المجموعات الجغرافية: ينتمي جغرافيا لمجموعة بلدان البحر الأبيض المتوسط، ولغويا لبلدان العالم العربي، ودينيا لمجموعة بلدان العالم الإسلامي، وبحكم حدوده مع الدول المجاورة، فهو يعتبر من بلدان المغرب العربي.

تحليل و تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟

الانعكاسات الإيجابية للموقع الاستراتيجي على التنمية بالمغرب

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في المشاريع الاقتصادية التي يوفرها، فميناء طنجة المتوسط سيعمل على تنشيط وتنمية الأقاليم الشمالية واقتصاد المغرب، كما أن مرور أنبوب غاز المغرب العربي – أوربا الذي ينقل الغاز إلى أوربا عبر المغرب، سيخفف من النقص الذي تعانيه البلاد في مجال الطاقة.

بالإضافة إلى أن فوائد الموقع الاستراتيجي في جلب السياح والبعثات الدبلوماسية والطلبة إلى المغرب، وتنشيط الدور التجاري للمغرب في العالم، وجلب الاستثمارات الأجنبية إلى المغرب…

شرح و تلخيص و تحضير درس المغرب موقع استراتيجي؟

خاتمة:

شكل الموقع الاستراتيجي للمغرب عبر التاريخ نقطة التقاء لمختلف الحضارات وساهم انفتاحه على أوربا وإفريقيا في ازدهار اقتصاده منذ القديم.

                     
السابق
مباراة توظيف 48 منصب بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير آخر أجل 18 أكتوبر 2022 – وجهني
التالي
شروط شهادة إتمام البناء بالسعودية 1444 وخطوات استخراجها

اترك تعليقاً