سؤال وجواب

تلخيص و شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

تلخيص و شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟، نود عبر موقع فيرال الذي يقدم أفضل الإجابات والحلول أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة للسؤال الذي تودون الحصول على إجابته وتالياً في هذه السطور نُطلعكم على تلخيص و شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة؟

نص أفي الناس أمثالي

ويبحث الطلبة الآن عن تلخيص و شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة في محور شعر الغزل تحليل شرح نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة أفي النّاس أمثالي لجميل بن معمر، واليكم التحضير فيما يلي.


شرح نص أفي الناس أمثالي سنة اولى ثانوي

يعتبر هذا النص من القصائد المميزة التي يعبر فيها الشاعر عن حبه لبثينة ، ويصف هذا الحب بصفات عديدة تجعله أبديًا وصادقًا وخالداً، حيث أن هذا الحب يتصف بالكثير من الصفات التي تجعله الحب الأبدي الصادق الذي لا يموت، ولابد أن نطلع على مثل هذه القصائد، حتى نتمكن من معرفة التعبيرات الفنية الجميلة، والأساليب الراقية في التعبير عن المشاعر.

حل اسئلة نص أفي الناس أمثالي

وتعتبر هذه القصيدة من القصائد الجميلة جداً التي من الممكن أن نتعرف عليها في حياتنا، والتي تتميز بالشرح البسيط في هذه القصيدة من القصائد الغزلية العذرية التي تم اختطافها من ديوان جميل بن معمر، وفي هذه القصيدة عبر الشاعر عن تعلقه الشديد ببثينة محبوبته رغم وجود الكثير من الوشاة، وكما كشف الشاعر علي الأطوار لهذه العلاقة بينه، وبين بثينة توضح هذه القصيدة تطور قصة الحب العذرية.

بالإضافة إلى تمسك الشاعر بقصة حبه على رغم الكثير من الصعوبات التي واجهته، وتبين هذه القصيدة العديد من الخصائص العلمية، والأساليب المعبرة في اللغة العربية عن الحب البدوي، كما تبين القصيدة إلي الجميع مفهوم الحب في الغزل البدوي، وتوضح صورة العاشق الولهان صاحب التجربة الذاتية، وتوضح أيضاً نظرة المجتمع إليه.

شرح نص أفي الناس أمثالي سنة اولى ثانوي

هذه القصيدة من القصائد الغزلية التي تم إجراؤها على بحر الطويل، واتخذه الشاعر من حرف الدال المختطف الخاص به، فهي قصيدة من ديوان جميل بن معمر، وهو الشاعر الأموي البدوي الذي اشتهر بحبه لبثينة، والد هذه الفتاة رفض أن يزوجها له، لأن العرب اشاع بينهم الكثير من الكلام عن هذه قصة الحب هذه، كما أن العرب كانوا لا يزوجون بناتهم إلى من يقومون بالتغزل فيها، واعتبر العرب التغزل، والحب بالنساء من الأمور المعيبة التي تعيب الرجل، والمرأة على حد سواء كان المجتمع البدوي يرفض بقسوة جميع العلاقات العاطفية التي تجمع بين العشاق، كما كان يرفض أيضاً الغزل الصريح.

1-من ب 1 إلى ب 4 – أطوار نمو الحب
2-البقية : علاقة العاشق باللائم

2- أبى – تعلق – زاد : تواتر االافعال
سرد أطوار قصّة الحبّ العذري ينفتح النصّ الشّعري بمنطق القلب و لغته و هو ما يفسّر احتياج معجم الأحاسيس و المشاعر و هذا القلب استبدّ بالشّاعر فاعتبر بثينة فتاة إستثنائية ليس لها شبيه و لا نظير و لا مثيل و هذا الحبّ روحيّ صادق يتطوّر بإستمرار و لا تزيده الايام الاثباتا و رسوخا و مضاء : حبّ

قبل الخلق – الخلق – بعد الخلق – عند الموت – بعد الموت و إستوحى “جميل بن معمر” هذه الأطوار من الحب غير الخاضع للزمن و وحتمياته و قد وتفرغ للغزل كليا لأنه صاحب مال وفير و قدر كبير بين قومه.

3- في المقطع اثّاني تشبّث الشّاعر بحبّه رغم اللاّئمين و الوشاة فدار حوار بينه و بين قريبه موضوعه لوم و عتاب متبوع بنصح و إرشاد حيث أراد اللاّئم أن ينتشل الشّاعر من غفوته – غياب.

الموضوع

وعبر الشاعر عن حبه الشديد للمحبوبة، ويبين المراحل التي مر بها هذا الحب، حتى نما، وتطور، ويرد في هذه القصيدة على الوشاة.

المقطع حسب معيار المضمون

الأربع الأبيات الأولى من القصيدة تعبر عن الأطوار التي مرت بها حب الشاعر، حتى نما.

باقي أبيات القصيدة توضح العلاقة بين الشاعر، وهو العاشق، واللائمين.

تفسير الأبيات الشعرية

ابي /تعلق/ زاد /خواطر الأفعال

يقوم الشاعر في هذه الأبيات بسرد القصة التي توضح الحب العذري الذي يعبر عنه النص الشعري من خلال لغة القلب، وهو ما يحتاج إليه معجم الأحاسيس، والمشاعر، وهذا القلب قد ما تعلق ببثينة باعتبارها الفتاة التي ليس لها مثيل على وجه الأرض، أو نظير.

وحب الشعر يعتبر من الحب الروحي الصادق الذي يتطور بشكل مستمر، وتزيد الأيام من قوته، وثباته، ورسوخه.

مضاء /حب قبل الخلق/ بعد الخلق /عند الموت/ بعد الموت

استخدم الشاعر هذه الكلمات والمصطلحات التي تعبر عن الأطوار التي مر بها حبه الذي لا يخضع إلى الزمن، أو الحكمة وقت فراغ هذا الشاعر بالكامل إلى غزل بثينة، لأنه الشاعر الغني صاحب المال الوفير، والقدر الكبير بين أبناء قومه.

خلال المقطع الثاني نجد أن الشاعر تمسك أكثر بحبه على الرغم من وجود الكثير من الوشاة، وهناك حوار بين الشاعر، وبين أحد الأشخاص القريبين منه، عتاب فكان هذا الشخص يقوم بنصح، وإرشاد الشاعر حيث أن يجعل الشاعر يفيق من هذه الغفوة، ويرجع إليه عقله، ولكن الشعر قد عبر له عن بعض المرارة التي مر بها من خلال هذه التجربة العذرية القاسية.

يسعى الشخص الذي يتحدث مع الشاعر إلى توقف هذا الحب، ويزجر الشاعر عن ما يصدر منه من تعليقات تعبر عن رغبته، وحبه في هذه الفتاة، وأعتبر الحب، والعشق لهذه الفتاة يعتبر الميثاق، والعهد الذي لا يمكن أن ينقضي، أو يخرج عنه، وظل يتمسك بحبه إلى الأبد.

الوظيفة الأساسية لهذا الحوار الذي دار بين الشاعر وقريبه يصور بشكل كبير جداً الحديث بين الأطراف المتناقضة، ولكن في النهاية ينتصر القلب على جميع الأعادي.

بعض ملامح المحب العذري

يتميز المحب العذري بالكثير من الملامح الحسنة، والتي من أهمها ما يلي:

  • وحده المعشوقة.
  • دائما ما يقوم هذا المحب على الإنفصال عن الآخرين، فنجد يعشق الفراق، والهجر، والبعد عن الآخرين.
  • الحب يعتبر تجربة من التجارب التي تنتهي بعد وقت سواء طويل، أو قصير.
  • الحب من الأمور التي تنصب على الموضوع الواحد، ولا تحتمل أي نوع من التشتت.
  • المحب يتصف بالصدق، والوفاء، والثبات لحبه.
  • المحب لا يعترف بأي نوع من الحتميات، أو نواميس الزمن.

نقاش حول نص أفي الناس أمثالي سنة اولى ثانوي

الشاعر يوضح فيه نهاية هذه القصيدة الشعرية أن حبه تميز عن جميع الحب الذي أمتلكه الآخرين، فانفرد هذا الشاعر بالمعشوقة، هي التي أعطاها جزء من قلبه، فأصبح عاشقه، مثل الجنون الذي لا يعترف بموضوعات المجتمع، أو العقل.

تمكن الشاعر في هذه القصيدة من أن ينقل إلينا المشاعر الجميلة، ويترجم إلينا الاحاسيس، والعبارات، والانفرادات، والحب من خلال الأساليب اللغوية المتنوعة التي أعتمد عليها، بالإضافة إلى أنه يمتلك حسن التعبير عن جميع ما يجول في خاطره باللغة الواضحة المصورة المبدعة، والعاطفة الصادقة.

من أهم العلامات التي تميز الغزل العذري

  • ان هذا الحب يكون متصل بالأرواح، ولا يتصل بالأجساد.
  • أوحدي الحبيبة بمعنى أن العاشق لا يعشق أكثر من أمرأه، وإنما يقتصر حبه على أمرأه واحدة، لا يرى غيرها في الحياة، كما أن العاشق يكون لديها الكثير من المميزات، والتي من أهمها الصفاء، والنقاء، والإخلاص، والوفاء.
  • استمر هذا الشاعر في الحب المتنامي من اتصاله بالعالم العلوي الذي أنفصل عن العالم السفلي، فأصبح كل نصف في جزء من العالم.

خصائص الحب في التجربة العذرية

  • المجتمعات يتدخل عنصر من العناصر التي تعرقل هذا الحب، وتسعى إلى أن تفرق بين العاشقين بسبب وجود العديد من الأسباب، والتي من أهمها جهر المحبوب بحبه إلى المحبوبة، لأنهم كانوا يعتبرون أن هذا يعتبر إذلال للفتاة، وهتك لعرضها، وتشوه لصورتها فكان العرب يرفضون تزويج بناتهم إلى من يجهر بحبهم.
  • يرى الشاعر أن الحب يعتبر من التجارب المقصوصة المتميزة الاستثنائية التي لا مثيل لها، ولا شبيهه في الحب يعتبر قضاء، وقدر للإنسان، وهو الميثاق المقدس الذي لا يتمكن من الخروج منه، ومن يخرج منه، فهو يعتبر قد غدر مع الخالق عز وجل.
  • تعتبر النزعة القصصية من أهم الخصائص الفنية التي تتواجد في الغزل العذري.
  • أسلوب الشاعر في نص أفي الناس أمثالي سنة اولى ثانوي
  • تمكن الشاعر من أن يعبر عن جميع ما يدور في خاطره باللغة الواضحة، والمبدعة، والصادقة، كما أنه تمكن من النجاح في التعبير عن جميع المشاعر الفياضة التي تتواجد في قلبه إلى حبيبته بثينة، وتمكن من أن ينتصر منطق القلب على منطق العقل.
  • تمكن الشاعر من أن يمزج بين الحب الباقي الذي لا يتعرض إلى الموت، أو الخضوع للزمن مع النزعة العشق التي يمتلكها جميل أحب بصدق هذه الفتاة، وتمنى أن تشاركه نفس الأحاسيس قوانين قلبها لحبه.

 

 

                     
السابق
اجابة سؤال : name is sara
التالي
شرح قصيدة عرس المجد؟

اترك تعليقاً