اخبار حصرية

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟ أوضحت القياسات التي تمت بواسطة الأقمار الصناعية أن كمية الأوزون في الغلاف الجوي قد نقصت بنسبة 5% عام 1978 عما كانت عليه عام 1971 وبلغت نسبة النقص 2.5% في الفترة الواقعة ما بين -1979-1985 في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 53 شمالا وجنوبا ونتيجة لاستهلاك الأوزون، اكتشف ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي عام 1985 حيث وصل النقص إلى 50%، ويظهر الثقب في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام فوق القارة القطبية الجنوبية، ثم يأخذ في الاتساع في شهور الخريف، ثم ينكمش ويختفي في شهر نوفمبر. ويحدث الثقب داخل الدوامة القطبية وهي كتلة كبيرة من الهواء المنعزل نسبيا فوق القارة القطبية الجنوبية خلال الشتاء القطبي والربيع، ومع أن الثقب يظهر موسميا إلا أنه يزداد سوءا في كل مرة يظهر فيها عن سابقتها، ونتيجة اتساع القطب الجنوبي فإنه ينذر بمخاطر سوف تتعرض لها جنوب الأرجنتين.

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

فقد توقع العلماء أن لا يقتصر نضوب طبقة الأوزون على القطبين. وتآكل طبقة الأوزون أخطر من ثقب الأوزون والنقص يتراوح بين 3% فوق الدول الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وروسيا، ويصل النقص في الشتاء إلى 4.7%. وقد أكد دونالد هيس 1989 أن تلفا كبيرا حدث فوق الدنمارك والنرويج وفنلندا وفي بعض مناطق أوروبا خاصة أعلى جبال الألب.


ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

إجابة: تسبب هذه الظاهرة إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب عن مستوياته الطبيعية والمعروفة باسم الاحتباس الحراري، حيث يدخل غاز الأوزون الأشعة المفيدة للكرة الأرضية، حيث يتسبب في العديد من المشكلات الصحية والمادية.

                     
السابق
من الرسم البياني كم النسبة بين عدد الوفيات والإصابات للأعمار أقل من 18 سنة
التالي
صيام الانسان للدهر كله يعتبر

اترك تعليقاً