منوعات

جائزة نوبل في الفيزياء من نصيب باحثين عملوا على التشابك الكمي بين الفوتونات

أجرى العلماء Alan Aspect و John Closer و Anton Zeilinger تجارب غير مسبوقة مع حالات كمومية مماثلة حيث يتصرف جسيمان كجسيم واحد عند فصلهما ، ومهدت النتائج الطريق لتقنية جديدة تعتمد على المعلومات الكمومية.

تم إجراء الكثير من الأبحاث بسبب التأثيرات غير الموثوقة لميكانيكا الكم التي تشمل أجهزة الكمبيوتر والشبكات الكمية وتأمين الاتصال الآمن المشفر الكم.


جعلت ميكانيكا الكم من الممكن وجود جسيمين أو أكثر في حالة التشابك ، وهذا أحد أهم العوامل في هذا التطور – ما يحدث لجسيم واحد في هذه الحالة يحدد ما يحدث للجسيمات الأخرى – حتى لو كانت بعيدًا عن بعض ، هذا يطرح السؤال: هل كانت هذه العلاقة ناتجة عن وجود عوامل خفية في الجسيمات التي هي في حالة مشوشة؟

طور ستيوارت بيل التباين الرياضي الذي سمي باسمه في الستينيات ، مما يشير إلى أنه إذا كانت هناك عوامل خفية ؛ لن يتجاوز اتفاق النتائج بين عدد كبير من القياسات قيمة معينة ، لكن ميكانيكا الكم تتوقع أن نوعًا ما لن يصل إلى تقريب بيل ، وبالتالي سيتطور ارتباط أقوى.

طور جون كلوزر نهج بيل ، والذي أدى إلى تجارب عملية دعمت ميكانيكا الكم عندما أجرى القياسات ، لذا فإن نهج بيل ، والذي يعني أنه لا يمكن استبدال ميكانيكا الكم بنهج يستخدم عوامل خفية – متغيرات.

ومع ذلك ، هناك بعض الثغرات في Closer ؛ ما دفع Alan Aspect لتطوير هذا وإحراز تقدم كبير هو أنه يمكنه تغيير القياسات بعد عدم التأثير على زوج المصدر المتشابك من خلال النتائج.

بدأ أنطون زيلينجر في استخدام الحالات الكمومية المتشابكة من خلال إجراء العديد من التجارب واستخدام أدوات دقيقة. كشف بحثه عن ظاهرة تسمى “النقل الآني الكمي” ، والتي تسمح بنقل الحالة الكمومية من جسيم إلى آخر على مسافات بعيدة.

قال Anders Erbach ، رئيس لجنة جائزة نوبل: “أصبح من الواضح أن نوعًا جديدًا من تكنولوجيا الكم آخذ في الظهور ، ويمكننا أن نرى الفائزين يعملون على حالات كمومية مهمة جدًا ويطرحون أسئلة أساسية لتفسير ميكانيكا الكم”. . .

اختيار الفائزين والجوائز

آلان أسبكت: ولد عام 1947 في فرنسا ، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة أورساي في باريس ، وهو أستاذ في جامعة باريس ساكلاي وكلية الفنون التطبيقية في باليزو ، فرنسا.

جون كلوزر: ولد عام 1942 في باسادينا ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، ودكتوراه في عام 1969 من جامعة كولومبيا ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية.

أنطون زيلينجر: ولد عام 1945 في ريد آم إنكريس في النمسا ، دكتوراه في جامعة فيينا ، أستاذ في جامعة فيينا ، النمسا.

تبلغ قيمة جائزة نوبل 10 ملايين كرونة سويدية ، تقسم بالتساوي بين الفائزين.

اقرأ أيضًا:

في لحظة حرجة في تاريخ العالم ، فاز مهندسو المناخ بجائزة نوبل في الفيزياء

الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019 يشرح استحالة استعمار الكواكب الخارجية

ترجمة: عمرو احمد حمدان

تحرير: المجد لعلي

# جائزة نوبل # في # الفيزياء # بقلم # باحثون # عملوا على # التشابك الكمي # بين # صور

                     
السابق
تلخيص النظرية الذرية للمادة ص 76؟
التالي
حل اوظف تعلماتي ص 19 للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية؟

اترك تعليقاً