سؤال وجواب

جدول توزيع الخبز على البطاقة الذكية 2022 في سوريا

جدول توزيع الخبز على البطاقة الذكية 2022 في سوريا , 

نشرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” جدولاً جديداً لتوزيع الخبز التمويني، وحدّدت فيه الأيام المخصصة لكل شريحة حتى تحصل فيها على مخصصاتها من الخبز، دون أي تعديل على كمية المخصصات الأسبوعية، التي بقيت 4 ربطات أسبوعياً للشريحة الأولى، و36 ربطة للشريحة الأخيرة.


المحتويات

جدول توزيع الخبز على البطاقة الذكية 2022 في سوريا , 

وذكرت الوزارة أن الهدف من الآلية الجديدة تخفيف الازدحام داخل الأفران والعبء عن المواطنين، وسيبدأ العمل بها اعتباراً من 25 كانون الأول الجاري، كما نوهت بأن وضع كل ربطتي خبز في كيس واحد يشمل المخابز التموينية الخاصة وليس أفران الدولة.

بموجب الجدول الجديد ، تصبح الحصة المخصصة لشريحة الشخص الواحد 4 حزم في الأسبوع ، مقسمة بالتساوي بين الأحد والأربعاء ، والشريحة المكونة من شخصين هي 6 حزم في الأسبوع ، مقسمة بالتساوي أيام السبت والاثنين والأربعاء. شريحة واحدة (3 أشخاص) بها 7 حزم في الأسبوع ، اثنتان يوم الأحد ، نفس الشيء يوم الثلاثاء ، 3 حزم يوم الخميس ، وقسم واحد (4 أشخاص) يتم تخصيص 10 حزم في الأسبوع ، اثنتان في اليوم ما عدا الثلاثاء. عائلة مكونة من 5 ، 12 عبوة في الأسبوع ، عبوتين في اليوم ، 6 أفراد للعائلة ، 14 عبوة في الأسبوع ، حزمتان في اليوم ، 4 عبوات من 18 رابطًا في الأسبوع ، 4 حزم أيام السبت والأحد والثلاثاء ، الاثنين ، الأربعاء و شراء 2 يوم الخميس.

والأسرة المكونة من (9 – 11 فرداً) لها 24 ربطة أسبوعياً بمعدل 4 ربطات يومياً، والأسرة المكونة من (12 – 13 فرداً) لها 30 ربطة أسبوعياً بمعدل 6 ربطات أيام السبت والاثنين والأربعاء و4 ربطات الأحد والثلاثاء والخميس.

جدول توزيع الخبز على البطاقة الذكية 2022 في سوريا

بالنسبة للعائلات (14 شخصًا وما فوق) ، في ظل الجدول الجديد ، يمكنهم شراء 36 عبوة في الأسبوع و 6 عبوات في اليوم.

وفي آب 2021، أصدرت وزارة التموين آلية جديدة لتوزيع الخبز وفق 10 شرائح بدل 8، وتضمنت تحديد مخصصات أسبوعية للعائلة موزعة على أيام الأسبوع، بحيث تحصل الشريحة الأولى (وهي الأسرة المكونة من شخص واحد) على 4 ربطات أسبوعياً، والشريحة الأخيرة (شريحة الأسرة التي عدد أفرادها 14 شخصاً فما فوق) يحق لها 36 ربطة أسبوعياً.

قبل ذلك ، في 25 تموز 2021 ، عدّلت الوزارة توزيع الخبز للمواطنين من 4 شرائح إلى 8 شرائح ، مع تخصيص ربطة خبز لشخص واحد كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

جدول توزيع الخبز في البطاقة الذكية 2022 في سوريا

وفقًا للمثل القديم ، 3 عبوات يوميًا للعائلات المكونة من 7-9 أشخاص ، و 4 عبوات يوميًا للعائلات المكونة من 10-14 شخصًا ، و 5 عبوات يوميًا للعائلات المكونة من 15 إلى 19 شخصًا ، و 6 عبوات يوميًا للعائلات المكونة من 20 شخصًا أو أكثر.

وأُدرج الخبز في منتصف نيسان 2022 إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح في أيلول 2022، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

وبموجب مبدأ الشرائح الأربعة، خُفضت مخصصات العائلة المؤلفة من شخص أو اثنين إلى ربطة خبز واحدة يومياً، بينما استحقت العائلة المكونة من 3 أو 4 أشخاص ربطتين فقط، والعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص 3 ربطات، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

جدول توزيع الخبز بالبطاقة الذكية في سوريا 2022

اشتكى مواطنون في دمشق من استمرار مشكلة الاكتظاظ في المخابز ، بالإضافة إلى رداءة الخبز المعتمد المباع بسبب النقل غير المبرد والتخزين ومواد التعبئة السريعة.

ويُسمح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين والأكشاك التابعة إلى “المؤسسة السورية للمخابز” باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية على كل ربطة مباعة، أي أن تباع الربطة بـ250 ل.س، لكن المعتمدين لا يلتزمون بها ويتقاضون 300 ل.س سعر الربطة.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، وكانت العمولة المسموح بها لمعتمدي بيع الخبز محددة بـ10 ليرات سورية، بحيث يبيعونها عبر سياراتهم لتخفيف الازدحام على الأفران.

                     
السابق
موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار
التالي
رابط خدمات مكتب العمل حجز موعد الكتروني رقم

اترك تعليقاً