اخبار حصرية

حدثت معركه القادسية عام

المحتويات

في اي عام حدثت معركه القادسية ؟

معركة القادسية أحد معارك الفتح الإسلامي لفارس وقعت في 13 شعبان 15 هـ (16-19 نوفمبر 636)، بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والإمبراطورية الفارسية بقيادة رستم فرخزاد في القادسية، انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم. وكانت أحد أهم المعارك لفتح العراق. وشهدت المعركة تحالف للإمبراطور الساساني يزدجرد الثالث مع الإمبراطور البيزنطي هرقل الذي زوج حفيدة مانيانغ إلى يزدجرد كرمز للتحالف.

من هو قائد المسلمين في معركة القادسية وكانت مع من

كان يقود المسلمين في هذه المعركة الاسلامية “سعد بن ابي وقاص” وكانت مع الإمبراطورية الفارسية بقيادة رستم فرخزاد في القادسية


خلال فترة حياة النبي محمد ﷺ، حكم بلاد فارس الإمبراطور كسرى الثاني، الذي شن حربا ضد الإمبراطورية البيزنطية للانتقام من مقتل الإمبراطور موريس. هجم الجيش الساساني وأستولوا على كل من سوريا، مصر،والأناضول.

وفي عام 610 تولى الإمبراطور البيزنطي هرقل الحكم بعد فوقاس وقاد البيزنطيين إلى حرب الاسترداد، ونجح في استعادة الأراضي المحتلة من قبل الإمبراطورية الساسانية. وهزم جيشا فارسيا صغير في معركة نينوى وتقدم نحو قطسيفون. بعد نجاح انقلاب قام به أحد أبناء كسرى وهو قباذ الثاني، حيث أمر بإعدام والده وجميع أشقائه وغير الأشقاء، ومنهم مردان شاه، الابن المفضل لكسرى الثاني والذي كان وريثا للعرش الساساني. كانت خطوته التالية صنع السلام مع الرومان وإعادة جميع الأراضي المحتلة. في نفس الوقت هاجم الأتراك شمال بلاد فارس بجيش ضخم. فأمر هرقل جيوشه بالتراجع بعد أن تم توقيع اتفاق مع قباذ الثاني. ووفقا للاتفاقية، عادت جميع الأراضي البيزنطية التي استولى عليها الفرس.

حدثت معركه القادسية عام …. ؟

13 شعبان 15 هـ (16-19 نوفمبر 636 )

خطبةٌ عمريَّةٌ بعد فتح القادسية

لمَّا أتى عمر ـ رضي الله عنه ـ خبرُ الفتح؛ قام في النَّاس، فقرأ عليهم الفتح، وقال: إِنِّي حريص على ألا أدع حاجة إِلا سدَّدتها ما اتسع بعضنا لبعضٍ، فإِذا عجز ذلك منَّا؛ تاسينا في عيشنا حتَّى نستوي في الكفاف، ولوددت أنَّكم علمتم من نفسي مثل الَّذي وقع فيها لكم، ولست معلِّمكم إِلا بالعمل، إِنِّي والله ما أنا بملكٍ، فأستعبدكم، وإِنَّما أنا عبد الله، عُرض عليَّ الأمانة، فإِن أبيتها (يعني: أعففت نفسي من أموال الرَّعية) ورددتها عليكم، واتبعتكم حتَّى تشبعوا في بيوتكم، وترووا؛ سعدت، وإِن أنا حملتها، واستتبعتها إِلى بيتي؛ شقيت، ففرحت قليلاً، وحزنت طويلاً، وبقيت لا أُقال، ولا أردُّ، فأَستعتب.

blogs القادسية

                     
السابق
حكم تعبيد الاسماء الى الله
التالي
للغذاء المتوازن مواصفات (0.5 نقطة)

اترك تعليقاً