سؤال وجواب

حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان؟

حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان؟ أليكم أحبتي المتابعين في هذه المدونة , نطل عليكم لنزودكم باجابة على أسئلتكم المكررة بخصوص صحة الحديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان , حيث لاحظنا بحثكم المستمر بهذا الخصوص تزامناً مع انتهاء شهر رمضان المبارك لهذا العام 2022 , وفيما يلي نرد على سؤالكم بالدلائل الدينية من السنة النبوية ..

حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان؟

بعد أن بحثنا وتحرينا بخصوص صحة الحديث حول يعتق الله في اخر ليلة من رمضان , لم يتم العثور على دليل يدعم هذا الحديث إلا أنه عندما استجوب الشيخ سليمان العلوان أحد المحققين عن صحته ، أعلن أنه ضعيف إلا فيما ورد في صلاحياتها , ونص الحديث الوارد في السؤال هو: (إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان بقدر ما أعتق فيما سبق)، ولا يُعلم السبب، وقد يكون الشيخ لم يبيّن سبب تضعيفه للحديث.


وبالعموم أورد الألباني في ضعيف الترغيب حديث مشابه له في المعنى مرويّ عن الحسن البصري وحكم بضعفه، والحديث هو: (إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى)

ما هي صحة حديث العتق في اخر يوم من رمضان ؟ 

كما ذكرنا لكم في السطور السابقة أنه لم يرد في الالسنة النبوية حديث بهذا النص تمامًا: (يعتق الله في آخر ليلة من رمضان)، لكن وردت أحاديث مشابهة حكم عليها بالضعف أو عدم الصحّة , مثل ما روي عن الحسن البصري: (إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى). أورده الألباني في ضعيف الجامع عن الحسن البصري وحكم عليه بالضعف.

                     
السابق
رسائل عيد الفطر 2022 وأجمل كلمات التهنئة بمناسبة قدوم العيد للأهل والأصدقاء
التالي
ماصحة حديث ان الله يعتق في اخر ليلة من رمضان

اترك تعليقاً