تعليم

حل المعادلة : ٣ ن + ٤ = ١٠ هو

المحتويات

ما هو ناتج حل المعادلة : ٣ ن + ٤ = ١٠

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد ، واليكم تفاصيل الحل لسؤال حل المعادلة : ٣ ن + ٤ = ١٠ هو

المعادلة من الدرجة الأولى هي كل معادلة يكون فيها أس الأعداد المجهولة هو 0 أو 1 فقط. على غرار مشاكل التناسبية، عموما يعتبر هذا النوع من المعادلات بسيطا وسهلا نسبيا، لكن يمكن العثور على بعض الحالات المعقدة قليلا والتي تستلزم القيام بمجموعة من العمليات الجبرية.


أمثلة لمعادلات من الدرجة الأولى

هناك ما لا نهاية من المعادلات من الدرجة الأولى، وذلك لأن هناك ما لا نهاية من الأعداد، من بين المعادلات من الدرجة الأولى:

  • 3x + 5 = 8
  • 7x + 9 = 12x
  • 9x + 13x – 7x + 13 = 17x

حل المعادلة : ٣ ن + ٤ = ١٠ هو

الإجابة : ن = 2

طرق حل المعادلات :

تحديد العدد الخاطئ

يطبق هذا المبدأ عندما تكون هناك تناسبية في الظاهرة، حيث تكون هناك محاولة في تحديد المكان الخاطئ ومن ثم استنتاج الحل. لقد تم استعمال مثل هذه الطرق منذ قديم الزمان، تحديدا في عصر البابليين:

«لدي حجر، لكنني لا أستطيع تقدير كتلته، وبعدما أضفت إليه سبع وزنه، قدرت الوزن الكلي فوجدت 1 ما-نا (وحدة الكتلة). ما هي الكتلة الأصلية للحجر؟»

في هذه الحالة، يمكن إعطاء قيمة اعتباطية لا غير (العدد الخاطئ) لوزن الصخرة، على سبيل المثال 7. هذه القيمة لا تعطى هكذا أو صدفة، بل تحسب بالطريقة البسيطة المبينة أسفله:

“إذا كانت الصخرة تزن تقريبا 7 ما-نا (وحدة الكتلة)، فسبع 7 هو 1، يعني أن الصخرة انخفضت كتلتها ب 6 ما-نا، وبالتالي فهي أكبر ب 6 مرات من القيمة المبحوث عنها (1 ما-نا)”.

وحتى تنخفض كتلة الصخرة لتصل تقريبا إلى 1 ما-نا، يجب منذ البداية أخد صخرة أكبر 6 مرات، وبالتالي فالحل هو 6/7 ما-نا.

قد تبدو هذه الطريقة صعبة، فقد كانت تستعمل منذ زمن بعيد، أما طريقة حل مشكل الصخرة هذه بالطريقة العصرية فهو على الشكل التالي:

x + 1/7 = 1
x = 1 – 1/7
x = 6/7

هذه الطريقة لا تعمل إلا مع بعض الأمثلة، فعلى سبيل المثال لو كانت المجاهيل في طرف المتساوية والأعداد المعلومة في الطرف الآخر، من بين المعادلات المقترحة في المقدمة، فقط الأولى هي الصالحة في مثل هذه الحالات.

هذه هي معادلة هذا المشكل، في حالة ما إذا افترضنا أن الحرف p هو وزن الصخرة: p – p/7 = 1

                     
السابق
من طرق العناية بدورات المياة العامة
التالي
الهمزة في كلمة اصطحب هي همزة وصل

اترك تعليقاً