سؤال وجواب

حل المعادلة ۲ (س +۳) ۔ ٤ = ۲س + ۲

المحتويات

حل المعادلة ۲ (س +۳) ۔ ٤ = ۲س + ۲

تعتبر المعادلة أعلاه من المعادلات الخطيبة ، وهي المعادلات التي تكون على صورة ص = أ س+ب؛ أي تحتوي على متغير واحد وهو س، ويكون مرفوعاً للقوة واحد، ولا تحتوي عادة على متغيرات أكثر تعقيداً مثل: س²، أو س/ص، ويتم حلها عن طريق جعل المتغير المجهول على طرف، ونقل جميع الأعداد الأخرى على الطرف الآخر، للحصول على حل المعادلة في النهاية على صورة: س = عدد؛ حيث يمثل العدد حل هذه المعادلة، ويُقصد بحل المعادلة هو إيجاد قيمة س المجهولة في طرفي المعادلة ويمكن القيام بذلك من خلال جعل العدد س على طرف واحد والأعداد في طرف آخر وبالتالي تسهل عليك حل المعادلة .

ما هو حل المعادلة ۲ (س +۳) ۔ ٤ = ۲س + ۲

عند حل المعادلات الجبرية يجب على الطلاب مراعاة بعض الأمور لتسهيل الحل ، فعند حل أي معادلة جبرية فإن الخطوة الأولى هي تجميع الحدود المتشابهة، ويجب الحرص دائماً على إضافة، أو طرح نفس القيمة للطرفين عند حل المعادلات ، اما اذا احتوت المعادلة على كسر فيجب التخلص من الكسر من خلال ضرب الطرفين بمقلوب الكسر. يجب الحرص دائماً على قسمة طرفي المعادلة بنفس العدد شريطة أن لا يكون مساوياً للصفر.


في بعض الأحيان قد يتم تطبيق بعض الاقترانات على طرفي المعادلة لحلّها مثل تربيع الطرفين ، أما في حال وجود قوس فإنه يتم توزيع الحدود على القوس قبل البدء في حل المعادلة الجبرية ، ويجب على الطالب تحليل المعادلة الجبرية إلى عواملها بطرق مختلفة ثم إيجاد الحلول ، ونشير الى ان بعض المعادلات الجبرية قد يكون لها نمط مميز، ويمكن حلّها بشكل مباشر وبطرق خاصة باستخدام قواعد معيّنة مثل: الفرق بين مربعين، والفرق بين مكعبين.

حل المعادلة ۲ (س +۳) ۔ ٤ = ۲س + ۲

عند حل المعادلة ۲ (س +۳) ۔ ٤ = ۲س + ۲ نقوم بفك عملية الضرب من خلال ادخال العدد 2 في (س +۳) لتصبح 2س + 6 ونبدأ بالحل

2س + 6 – 4 = 2س + 2

2س + 2 = 2س + 2

2س – 2س = 2 – 2 كلا الطرفين صفر

وبذلك المعادلة ليس لها حل

 

                     
السابق
ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟
التالي
بعد أن شرح المعلم مفهوم الأشكال المتشابهة، قام عبد الله بحل عدد من التمارين ثم قدم استنتاجه للمعلم كما في الشكل أدناه، فهل ما استنتجه عبدالله صواب أم خطأ؟

اترك تعليقاً