منوعات

حمض الكلوريك ويكيبيديا

حمض الكلوريك

حمض الكلوريك هو مركب كيميائي لاعضوي صيغته HClO3، وهو حمض أكسجيني للكلور، وهو غير مستقر، ويوجد فقط على شكل محلول. يطلق على أملاح هذا الحمض اسم كلورات.

التحضير

يمكن أن يحضر الحمض من تفاعل كلورات الباريوم مع حمض الكبريتيك، حيث يترسب مركب كبريتات الباريوم تاركاً الحمض في الوسط.


{\displaystyle \mathrm {Ba(ClO_{3})_{2}(aq)+H_{2}SO_{4}(l)\rightleftharpoons \ 2\ HClO_{3}(aq)+BaSO_{4}(s)} }

الخواص

لا يمكن عزل المركب في الشروط القياسية بشكله النقي، إذ يوجد دوماً على شكل محلول، وعو غير مستقر، إذ يتفكك بدخوله في تفاعلات عدم تناسب إلى مركبات أكثر استقراراً للكلور:

{\displaystyle {\ce {8 HClO3 -> 4 HClO4 + 2 H2O + 2 Cl2 + 3 O2}}}
{\displaystyle {\ce {3 HClO3 -> HClO4 + H2O + 2 ClO2}}}

يوجد الكلور في حالة أكسدة مقدارها +5 في هذا المركب، لذلك يتيمز بخواصه المؤكسدة الجيدة.

الاستخدامات

يستخدم مزيج من حمض الكلوريك مع حمض الهيدروكلوريك في معالجة الفلزات، من أجل تنقيتها والتخلص من الشوائب العضوية فيها نتيجة لتحرر عوامل مؤكسدة من غاز الكلور وثنائي أكسيد الكلور.

{\displaystyle \mathrm {2\ HClO_{3}+2\ HCl\longrightarrow \ 2\ ClO_{2}+Cl_{2}+2\ H_{2}O} }

طالع أيضاً[

  • حمض الهيبوكلوروز
  • حمض الكلوروز
  • حمض البيركلوريك
  • حمض الهيدروكلوريك أو الكلوريدريك ويعرّب حمض كلور الماء؛ وسماه جابر بن حيان روح الملح ، هو حمض معدني قوي، وهو عبارة عن محلول مائي لغاز كلوريد الهيدروجين HCl؛ يعدّ حمض الهيدروكلوريك المكوّن الرئيس للعصارة الهضمية، والتي تساعد على استفادة الجسم من الغذاء.

    تاريخياً يوجد لهذا الحمض عدّة أسماء، فكان يدعى ملح الحمض، وحمض المورياتيك، وروح الملح، لأنه كان ينتج من ملح الصخور والزاج الأخضر، وحضّره العالم جابر بن حيان أوّلاً، ووصفت طرق تحضيره في مدوّنات بازيليوس فالانتينوس في أوروبا في القرن الخامس عشر؛ كما وصفه أندرياس ليبافيوس أيضاً في القرن السادس عشر، واستخدمه عدد من الكيميائيين في أبحاثهم مثل جوزيف بريستلي وهمفري ديفي ويوهان رودولف غلاوبر؛ ثم ليقوم الأخير بإنتاجه من الملح الشائع وحمض الكبريت في القرن السابع عشر.

                     
السابق
محظورات الاحرام
التالي
كيف تتكون الرابطة التساهمية

اترك تعليقاً