منوعات

حمض النيتريك يستخدم في صناعة … استخدامات حمض النيتريك الشائعة

ما هو حمض النيتريك المستخدم؟ أو في أي صناعة تستخدم حمض النيتريك ، يُعرف حمض النيتريك بالماء القوي أو كحول النترات ، الصيغة العلمية هي (HNO).3وهو حمض معدني نقي مدخن وسام وعالي التآكل. تزود المراكز التجارية حمض النيتريك بتركيز لا يزيد عن 68٪ في الماء ، ويسمى حمض النيتريك الذي يزيد عن 86٪ بحمض النيتريك المدخن ، و ينقسم إلى نوعين: حمض النيتريك المدخن الأحمر وحمض النيتريك.يختلف المدخنون البيض في نسبة تركيز ثاني أكسيد النيتروجين ، ويعتبر حمض النيتريك حمضًا خطيرًا لأنه يسبب حروقًا شديدة ، درجة التجمد 42 درجة تحت الصفر والغليان. النقطة 83 درجة مئوية ، وفي الأسطر التالية قدم حلاً لمسألة حمض النيتريك المستخدم في تصنيع ماذا؟

محتوى الصفحة

المحتويات

ما هو حمض النيتريك المستخدم؟

ما هو حمض النيتريك المستخدم؟ من الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب والمعلمون الإجابة الصحيحة لأنها تستخدم ككاشف تحليلي في المعامل وحمض النيتريك هو يكون عديم اللون عندما نقي ، ومع مرور الوقت والشيخوخة يتحول إلى اللون الأصفر بسبب التحلل إلى أكاسيد النيتروجين والماء ، ومن خصائصه أن له رائحة خانقة وكثافته لا تتجاوز 1.522 جرام لكل سنتيمتر مكعب. عند درجة حرارة 25 درجة مئوية فيما يتعلق بمسألة المادة ، حمض النيتريك ما هو المستخدم في الصناعة؟

  • الجواب الصحيح: في إنتاج الأسمدة.

تعرف علي:


يستخدم حامض النيتريك في التصنيع .. وما هي استخدامات حامض النيتريك؟

يستخدم تفسير حمض النيتريك في صناعة إنتاج الأسمدة

يطلق على الأسمدة النباتية اسم “الأسمدة النيتروجينية” لاحتوائها على الفوسفات والنيتروجين وحمض النيتريك. الخصائص الرئيسية لحمض النيتريك في الأسمدة هي أيونات النترات (NO3-) ، والتي بالإضافة إلى أيونات الأمونيوم (NH + 4) تخضع المحاصيل لنسب مختلفة من خصائص حامض النيتريك ، حسب نوع الزراعة و كمية المحاصيل التي ينتجونها ، التربة التي يتم تجميعها عن طريق تفاعل غازات النيتروجين والأكسجين في الغلاف الجوي ، مما ينتج عنه ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) ، ويتفاعل الأخير مع الماء ويصبح. لدينا حمض النيتريك وهذا الحمض يصل إلى التربة عن طريق المطر الحمضي ، لكن المزارعين يلجأون إلى استخدام الأسمدة الاصطناعية لأن النباتات تستنفد إمداد التربة بهذه المواد.

تعرف علي :

في أي صناعة يستخدم حمض النيتريك؟

يستخدم حمض النيتريك في العديد من الصناعات ، بما في ذلك الصناعات الكيماوية والمتفجرة ، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج سماد التربة ، ومن الصناعات الأخرى التي يستخدم فيها حمض النيتريك ما يلي:

  • صناعة الأسمدة: تستخدم نترات الأمونيوم في صناعة الأسمدة.
  • صناعة المتفجرات: يستخدم حمض النيتريك في صناعة المتفجرات مثل النتروجليسرين وثلاثي نتروتولوين (تي إن تي).
  • الصناعة الدوائية: يستخدم حمض النيتريك في صناعة نترات البوتاسيوم مما يساعد على كي الجروح وعلاج الأسنان الحساسة.
  • الصناعات الخشبية: تستخدم في صناعة خشب الصنوبر
  • صناعة الزخرفة النحاسية: يستخدم حمض النيتريك في زخرفة النحاس حيث يذيبه ويزيل الفائض.
  • صناعة وقود الصواريخ: يستخدم حمض النيتريك الأبيض المدخن ، المسمى IWFNA ، كعامل مؤكسد في وقود الصواريخ السائل.

تعرف علي :

يستخدم حامض النيتريك في التصنيع .. وما هي استخدامات حامض النيتريك؟

يستخدم حمض النيتريك في صناعة المواد المختلفة مثل صناعة الأدوية وصناعة الأغذية وإنتاج الأسمدة ، وهو المصدر الرئيسي لتكوين الأسمدة الصناعية.

                     
السابق
سعدت اليوم بمشاركتي في أحتفال اليوم الوطني السعودي💙
التالي
تحضير صفحة 12 فرنسية 4 متوسط؟

اترك تعليقاً