سؤال وجواب

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf؟

المحتويات

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته pdf؟

سنتناول اليوم سيرة عطرة وهي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين حيث أن الحديث عن حياته من ولادته حتى وفاته لمن أجمل الأحاديث التي مهما سمعتها وتكرر سردها لن تمل أبداً، اليوم في موقع فيرال يقدم لكم فريقنا ملخصاً عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

من هو نبيك؟

  •  هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  •  يعتبر النبي -صل الله عليه وسلم- أشرف الناس نسبًا، وأعظمهم مكانة وقدرًا، فهو من قبيلة بني هاشم.

من أم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن والده؟

أمه آمنة بنت وهب، وأبوه عبدالله بن عبدالمطلب، حيث تزوجا وأنجبا بدر التمام محمد عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول في عام الفيل، وهو العام الذي أراد فيه أبرهة هدم الكعبة.


متى كانت ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم في اي عام.

ولد الرسول في عام الفيل، يوم الاثنين تحديداً في شهر ربيع الأول.

بحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

نسرد لكم من خلال السطور التالية بحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر ، تابعوا معنا:

مولد النبي

  • ولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة في عام قد سمي عام الفيل أي عام 570م، وقد مات والد النبي قبل ميلاده بعدة أشهر، فقام جده عبد المطلب بكفالة محمد، كان مولد النبي مولد عادي جدا كباقي الولادات، وبعد ذلك تم إعطاء النبي الى مرضعته السيدة حليمة السعدية، فقامت بإرضاعه وبتربيته والاعتناء به، وقد كانت اول علامة لنبوة النبي في بيت حليمة السعدية حيث ظهرت اول معجزة له وهي شق الصدر وقد كان ذلك في عمر الرابعة.

طفولة النبي

  • كان النبي منذ مولده له الكثير من المبادئ والأمانة والصدق، وقد كان يشتهر بين قبيلته بتلك الصفات الحميدة، وقد كانت له الكثير من الاهتمامات الأخرى غير باقي شباب جيله، وقد كان وحده في تأمله في الطبيعة والخلق حتى بعث الله اليه الوحي.

بداية الدعوة

  • كانت أصعب خطوة للنبي هي نشر الدعوة بين قبيلته، فقد كان يعيش في قريش وقد كانت قريش أحد أكبر القبائل بين القبائل العربية، وقد كانت تتميز مكة بين القبائل بالكعبة وبالأصنام التي كانت فوقها، وقد كانت القبائل العربية تأتي اليها بغرض التعبد في كل عام، وقد كان مع النبي في بداية دعوته عدد قليل جدا من الاشخاص، فقد كان اول من امنوا برسالته سيدنا أبو بكر الصديق والسيدة خديجة زوجة الرسول ، وقد لاقى الرسول الكثير من الايذاء وقتها من الناس.

الهجرة من المدينة

  • بعد ان صعب العيش في مكة وضاقت كل السبل في العيش هناك، قام الرسول بمبايعة اهل المدينة على نصرته، وقام النبي بالهجرة هو ومن معه من الصحابة الى المدينة التي استقبلت الرسول بكل ترحيب، ومن هناك كانت بداية بناء الدولة الاسلامية، فقام المهاجرون والانصار بتقسيم العيش فيما بينهم كأخوة.

فتح مكة

  • أصبح قوة المسلمين كبيرة مع مرور الوقت وقاموا بزيارة بيت الله الحرام حين قرر النبي الحج هناك، الا انهم قد تم منعهم من قبل قريش وهنا قام النبي بتوقيع اتفاقية ان يعود الى مكة في العام القادم، ولكن في ذلك العام قامت قريش بنقض المعاهدة مما اجبر جيش المسلمين الى دخول مكة بالقوة العسكرية، وقد حضر النبي جيش من عشرة الاف مقاتل وقاموا بالتوجه الى مكة المكرمة، ولكن العظيم هنا انهم دخلوا مكة دون أي قتال، فكانت البداية في إطفاء النار بين المسلمين والمشركين.

وفاة النبي صلي الله عليه وسلم

  • فقد شهدت الدولة الإسلامية المزيد من التوسعات والفتوحات وقد بدأ العام يعرف عن الدين الإسلامي وقد ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال فترة الدعوة من حياته هو المرجع الأول والهام لجميع المسلمين، وقد وردت الكثير من الأحاديث والأفعال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة وزوجاته والتي ظلت في السنة مرجع للمسلمين، وجاءت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بلغ عامه 63، حيث توفي الرسول يوم الثاني عشر من ربيع الأول خلال العام 11 من الهجرة.

موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

نطرح لكم نموذج موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر :

مولد الرسول ونشأته

  • ولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في مكة في عام الفيل في يوم الثاني عشر من ربيع الأول وكان يوافق يوم الإثنين، وكان والده قد توفي قبل مولده أما أمه آمنة بنت وهب فقد توفيت وهو في عمر الخامسة لينتقل للعيش مع جده عبد المطلب الذي عاش معه ثلاث سنوات قبل أن يموت هو الآخر وحينئذ تولى عمه أبو طالب شئون رعايته وضمه لأولاده وعامله بالحسنى حتى كبر وترعرع.
  • وقد كان الرسول الكريم يعمل راعياً للأغنام في مكة كما كان يذهب في بعض الأحيان مع عمه أبو طالب للتجارة فتعلم منه أصول التجارة وعمل بها واشتهر كثيراً بعد أن ربحت تجارته. وكان يلقب صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين لما عرف عنه من صدق وأمانة في أمور التجارة وأمور حياته، وقد اشتهر كثيراً حتى سمعت عنه السيدة خديجة التي كانت تعمل بالتجارة ثم طلبت منه الزواج بعد ذلك وكان في عمر الخامس والعشرين وكانت هي تكبره بخمس عشرة سنة.

نزول الوحي على الرسول

  • كان رسول الله يذهب إلى غار حراء بصفة مستمرة من أجل التعبد والتأمل في الكون العظيم وعندما كان في عمر الأربعين نزل عليه جبريل عليه السلام وقال له إقراء فرد الرسول صلى الله عليه وسلم ما أنا بقارئ ثلاثاً ثم ردد الوحي جبريل عليه السلام آيات من سورة العلق إقرأ باسم ربك الذي خلق، وكان ذلك هو بداية نزول الوحي على الرسول الكريم.
  • ثم أتاه جبريل عليه السلام بعد ذلك ليبشره بأنه رسول الله تعالى في الأرض وأنه حامل رسالة الإسلام والدعوة إليه ونشره في كل مكان وجعل توحيد الله تعالى وعبادته بدلاً عن الشرك بالله وعبادة الأصنام، واستمر الرسول الكريم في نشر دعوته في مكة وكان أول من آمن به من النساء زوجته خديجة ومن الرجال صاحبه أبو بكر الصديق ومن الصبيان علي بن أبي طالب ومن الموالي زيد بن حارثة ومن العبيد بلال بن رباح.
  • واستمرت دعوة الرسول لدين الإسلام حتى علمت قريش بذلك الأمر وألحقت كثيراً من الأذى برسول الله ومن آمن معهم حتى أذن الله تعالى له بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ من العمر ثلاثاً وستين سنة عندما أدركه الموت وكان ذلك في يوم الإثنين من شهر ربيع الأول ويقال أنه كان يوم الثاني عشر من الشهر وحدث ذلك في العام الحادي عشرة من هجرة الرسول من مكة إلى المدينة فقد ولد الرسول الكريم بمكة وتوفي بالمدينة المنورة ودفن فيها.

ما هي حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

                     
السابق
متى تظهر نتيجة معادلة كلية التجارة 2022 و نسبة النجاح؟
التالي
سبب وفاة الشيخ يوسف القرضاوي • الصفحة العربية

اترك تعليقاً