منوعات

خسائر مصر واسرائيل في حرب ٧٣

حرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي الذي خططت له مصر وسوريا عام 1973 لمهاجمة إسرائيل من الجبهتين لاستعادة شبه جزيرة سيناء والجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967 ، ورغم الاحتلال المصري. انتصار الجيش على الجيش الإسرائيلي ، كان هناك العديد من الخسائر للطرفين.

خسائر الجيش الإسرائيلي في حرب عام 1973


إذا نظرنا إلى حجم خسائر الجيش الإسرائيلي وحجم السكان ، سنرى أن الخسائر فادحة للغاية. ولا تزال هذه الحرب تعتبر هزيمة كبيرة للإسرائيليين الذين هم جيشهم الذي لا يقهر في عقيدتهم ، وجاءت خسائر إسرائيل على النحو التالي:

  • أصيب الجيش الإسرائيلي بهجوم مفاجئ من مصر وسوريا. عبر المصريون القناة واقتحموا خط بارليف. كما احتل السوريون مرتفعات الجولان.
  • يعد تدمير خط بارليف من أكبر الخسائر التي تكبدها الجيش الإسرائيلي مما أدى إلى هزيمته ، حيث كان يعتبر حصنًا منيعًا بالنسبة لهم ، إلا أن القوات المصرية تمكنت من التغلب عليه في غضون ساعات قليلة فقط لتدميره. .
  • وخسر الجيش الإسرائيلي في الحرب ما بين 8000 إلى 10 آلاف قتيل ، وبلغ عدد الجرحى 20 ألفًا.
  • وعلى صعيد الآليات والطائرات ، خاض الجيش الإسرائيلي حربه مع مصر وسوريا بـ 84 مروحية و 600 مقاتلة و 38 قطعة بحرية و 1593 مدفعية و 2350 دبابة وعربة مدرعة.
  • وبحسب تقرير للبنتاجون الأمريكي ، بلغت خسائر إسرائيل في الأيام الخمسة الأولى من الحرب 400 دبابة و 110 طائرات حربية.
  • وقالت رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مئير إن خسائر الجيش الإسرائيلي في الحرب بلغت 300 مليار دولار ، إلى جانب 600 دبابة و 25 مروحية و 400 مدرعة و 23 سفينة حربية.
  • قامت القوات المسلحة المصرية ببناء جدار دفاع جوي صُنف بأنه الأكبر من نوعه ، حيث أسقطت في اليوم الأول 38 طائرة للجيش الإسرائيلي.
  • تمكنت مصر من إجبار قائد سلاح الجو الإسرائيلي على إصدار أمر في 8 أكتوبر / تشرين الأول ينص على عدم وصول أي طائرة إسرائيلية إلى أكثر من 15 كيلومترًا شرق القناة.

الجيش المصري يخسر

رغم انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر ، فإن هذا لا يعني أن الجيوش العربية لم تتأثر بالحرب ، مقابل العزة والكرامة والانتصار على العدو ، كلف هذا الجيش المصري خسائر الجيش المصري ، وبلغ عدد القتلى من العسكريين والمدنيين 8528 قتيلاً و 18549 جريحاً ، ودمرت قرابة 500 دبابة و 120 مقاتلة و 15 مروحية.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
من هو هداف الدوري الاسباني – تعليم سعودي
التالي
إنطلاق تسجيلات المراسلة 2023/2022

اترك تعليقاً