اخبار حصرية

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي؟

المحتويات

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي؟

تجمد الماء هو حالة تحدث عندما يتحوّل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، ويعاكسه نقطة الانصهار التي تشير إلى تلك الحرارة التي يتحول فيها الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وتعد درجة حرارة صفر مئوية (32 فهرنهايت) هي نقطة تجمّد الماء، وعادةً ما يحدث كلٌ من التجمد والانصهار عند درجة حرارة واحدة، ولكن في بعض الحالات قد يبقى الماء في حالته السائلة حتى وإن كانت درجة الحرارة ما بين 40-42 فهرنهايت تحت الصفر، وذلك عند حدوث التبريد الفائق الذي يؤخر الوصول إلى درجة التجمد، أو عندما يحتوي الماء على بعض الشّوائب.
درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي؟ 1

ما هي درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس ؟

قد يظن الجميع أن الجليد يتشكل عندما تصبح درجة حرارة المياه صفراً مئوية، ولكن هذا الرقم ليس صحيحاً دائماً. وفي الواقع، هذا الرقم هو ما تسبب في تحطم العديد من الطائرات!


درجة تجمد الماء

تُشكل نقطة التجمد لحظة انتقال الماء السائل إلى الحالة الصلبة. من الناحية النظرية، فإن الصفر هو الدرجة المتعارف عليها لبداية تجمد المياه. ولكن هل تعلم أنه يمكن تخزين المياه بشكلها السائل في درجات شديدة البرودة قد تصل إلى 47 تحت الصفر مئوية؟

كيف يمكن أن يظل الماء سائلاً في درجة حرارة أقل من الصفر؟

الجواب هو أن الماء يحتاج إلى بلورة ذرية أو جسيمات صغيرة أخرى (نواة) لتشكيل بلورات الجليد، أي بكلام آخر يحتاج إلى مساعدة لتشكيل الجزيئات المتجمدة الأولى في طريقة محاذية صحيحة لبداية التجمد الكلي.

في حين أن الغبار أو الشوائب عادةً ما توفر هذه النواة، فإن الماء النقي جداً لن يتبلور حتى يقترب هيكل جزيئات الماء السائل من أي جسم آخر. تؤمّن هذه الأجسام سطحاً لتشكل ذرات الجليد.

مقياس سلسيوس

إنّ مِقياس سلسيوس لقياس دَرجة الحرارة، سميّ نسبة إلى العالم الفلكيّ والذي وضع أسس هذه الوحدة الدوليّة، وهو أندرس سليوس السويدي الأصل.

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي؟

الجواب هو : صفر مئوي ويرمز لها C مقياس مئويّ، كما وتعرف بالدرجة السليزية. لا سيما أنّ الدرجة الواحدة على مِقياس سلسيوس هي في الواقع واحد على مئة من الفرق بين درجة تجمّد الماء، وبين درجة غليانه.

من هو مخترع مقياس سلسيوس ؟

  • يعود مِقياس سلسيوس الذي يقيس درجة تجمّد الماء إلى العالم السويدي والفلكيّ أندرس سلزيوس الذي ولد عام 1701 م، وتوفي عام 1744 م.

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس

  • في الحقيقة عندما وضع سلسيوس مِقياس درجة تجمّد الماء فقد اعتمد الدرجة مئة مئويّة. بينما درجة غليان الماء فاعتمد سلسيوس الْدرجة صفر مئوية.
  • غيّر عالم الفيزياء جان بيير كريستين الفرنسي الأصل عام 1743 م الدرجات، حيث عكس المقاييس. فباتت درجة التجمّد هي صفر مئويّة، بينما درجة الغليان هي مئة مئوية.

 

 

                     
السابق
عند تحسين موقع ويب لشبكة البحث، ما تأثير العلامات الوصفية وعلامات العنوان في محرك البحث؟
التالي
الان:: هل تم الغاء رسوم المرافقين وماهي الفئات المعفاة من الرسوم في المملكة السعودية؟

اترك تعليقاً