اخبار حصرية

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

«ليلة القدر خير من ألف شهر».. آية قرآنية ميز فيها الله عز وجل فضل هذه الليلة عن باقي الليالي من السنة ، ففيها يتقرب العباد من الله عزوجل ويتوسلوا إليه بالدعاء، رغبًة في تلبية النداء نظرًا لفضل الليلة الكبير، لذا يغتنمها الكثير من الأشخاص بالأدعية، والتي من ضمنها دعاء ليلة القدر للزواج ، والدعاء للميت وما شابه

أنسب وقت للدعاء في ليلة القدر

علم النبي -صلى الله عليه وسلم- موعد ليلة القدر ولكن بسبب التشاحن والتشاجر بين اثنين في المسجد أنسى الله تعالى النبي موعد الليلة المباركة لكي يجتهدوا في الطاعات وفعل الأعمال الصالحة، وعن سبب إخفاء ليلة القدر روي حديث عن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى -أي: تشاجر- رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، فَقَالَ: «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ».


دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من أعظم الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يدعو بها للأب المتوفي في ليلة القدر، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم إنّ لي أبًا عزّ عليَّ فِراقه، وعزائي أنّه في ضيافتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم بارك له في مثواه، واجعله خيرًا من الدّنيا وما فيها، اجعل له نصيبًا من رحمات رمضان، وأكرمه بالأعمال الصّالحة، اللهم ضاعف لأبي في حسناته مع هذه الأيام المُباركة بفضلك، ارفع درجاته عندك، واقبل دعائي له، فرسولك الذي بشّرنا بعدم انقطاع عمل الأبوين إذا كان لهما ولد صالح يدعو لهما بالخير، اللهم في ليلة القدر من شهر رمضان، أسألك أن تتنزّل برحماتك الواسعة على قبر أبي، اللهم أنره بنور وجهك، وأمّنه من الخوف والفَزع، واجعله سعيدًا في مثواه بقربك، اللهم ارزق أبي لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، وهو في جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، واجعله من أصحاب جنّات النّعيم وأغنه عن العالمين يا رب العالمين.

دعاء للاب الميت المتوفي في ليلة القدر

إنّ الدعاء للأب المتوفي في ليلة القدر هو شكل من أشكال بر الوالدين في الشرع الإسلامي، ومن أعظم الأدعية للأب المتوفي في هذه الليلة ما سيأتي:

  • اللهم يا ذا العرش العظيم، يا ذا الجود والإكرام، يا ذا العفو والإنعام، ارحم أبي واغفر له ووسع مدخله واجعله من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا واسع الرحمة، يا أحد يا فرد يا صمد، اللهم إني أستودعك أبي، اللهم إن أبي في ذمتك وحبك جوارك، فكن به رحيمًا وكن لذنوبه غفورًا، اللهم أحسن مكانته في الجنات يا كريم.
  • اللهم تقبل أعمال أبي كلها، وضاعف له الأجر والثواب فيها بجاه هذه الليلة العظيمة، اللهم شفع فيه الحبيب المصطفى محمد صلَّى الله عليه وسلمّ، واجعل القرآن الكريم شفيعًا له يوم القيامة.
  • اللهم إن أبي أغلى الناس على قلبي، اللهم إنه في ضيافتك، فكن به رحيمًا غفورًا، وأنت أعلم الناس بحاله يا رب العالمين، اللهم اجعله من سكان الفردوس الأعلى في الجنة.
  • اللهم اغفر له ذنوبه كلها، اللهم بعظمة ليلة القدر وعظمة هذه الليالي العشر من هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النيران.

أجمل أدعية لوالدي المتوفي الميت في ليلة القدر

ومن أعظم الأدعية لوالدي المتوفي في ليلة القدر هي الأدعية الكريمة العظيمة الآتية:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اجعل أبي في مكان خير من المكان الذي كان يعيش فيه في هذه الحياة الدنيا، واجعل حوله أناسًا خيرًا من الذين قابلهم وعاش معهم في حياته الدنيا يا كريم.
  • اللهم اجعل أبي في أحسن منزلة في الجنات يا رب العالمين، رب اغفر له ذنوبه كلها وارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أبي في سعادة وسكينة، وأنزل الرحمة عليه في قبره، اللهم أنر قبره بنور الإيمان نور الرحمة وضياء العفو والمغفرة، وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أسألك أن تيسر حساب أبي يوم الحساب، وأن تجعله من أصحاب اليمين، اللهم أنزل عليه سحائب رحمتك واغفر له ذنوبه كلها بعفوك وكرمك يا ذا الكرم والجود.
  • اللهم رحمتك بأبي وعفوك بأبي وحنانك على أبي، اللهم اجعل أبي من سكان الجنة يوم القيامة يا أرحم الراحمين، واغفر له كل ذنوبه يا غفور.
                     
السابق
متى ليلة القدر 2022 في الامارات
التالي
ما هو الكوع والبوع وش معناهم ؟

اترك تعليقاً