اخبار حصرية

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة؟

المحتويات

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة؟

إن الميت يحتاج الى مزيد من الحسنات والأجر والثواب ، ولكنه لا يستطيع القيام بما يعود عليه بهذا الاجر او الثواب ، فإذا مات ابن آدم انقطع عمله ، ولكن هناك ثلاثة أعمال تبقى عامرة وتعود على الميت بالحسنات والأجر والثواب ومن أهمها الدعاء ، حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلّم:- «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، ويقدم «موقع فيرال» أفضل دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة؟

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة؟

إن الدعاء للميت بظهر الغيب من أفضل الأمور التي تنفع الميت، حيث يدعو الإنسان له بالرحمة والمغفرة، وأن يعفو الله عنه ويتجاوز عن سيئاته، وأن يرفع درجاته في الجنة ، وفيما يلي نسرد لكم أجمل دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة ، فإن هذه الأيام مباركة وأقسم الله بها في كتابه العزيز فالحديث عن بركاتها الواسعة ورحماتها لا تُعد ولا تُحصى.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

يبقى الأب صاحب الذّكريات الأجمل والأكثر عُمقًا في ذاكرة أبنائه، فيبقى صوت دعائهم له حاضرًا في كلّ مناسبة دينيّة، وفي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يُقال الآتي:


  • اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا وإليك سلّمنا الأمر كُلّه في أوّله وآخره، اللهم استودعتك قلبًا عزيزًا عليّ، وروحًا طيّبة قد فاضت إليك، اللهم استودعتك أبي الغالي فاجعله من أهل الجنّة خالدًا مُخلّدًا فيها، لا تحرمه من خيراتك في هذه الأيّام المُباركة.

 

  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك مع نفحات الخير العظيمة القادمة من عشر ذي الحجّة أن ترحم أبي، وأن تقسم له من رحمات هذا الشّهر الفضيل كما لو كان بيننا، اللهم تجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، وباعد بينه وبلين العذاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.

 

  • اللهم كما وعدت بعدم انقطاع عمل العبد من دعاء ولدٍ صالح، أسألك في هذه الأيّام أن تُصلح قلبي فتستجيب دعائي لأبي، اللهم قد طافت روحي حُزنًا وشوقًا إليه، اجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، واجمعني به يوم ألقاك يا رب العرش العظيم.

 

  • اللهم إليك تفيض هذه الكلمات طمعًا في رحماتك، اللهم إنّ لي أبًا عزيز الحُضور في قلبي، أكرمتني به من غير أن أسألك، فاللهم استودعتك روحه الطّيبة، فاجعلها في قمّة درجات النّعيم، بارك له وضاعف له في الحسنات.

اجمل دعاء للاب الميت في العشر من ذي الحجه 

يستحقّ الأب أن يُدعى له في العشر الاوائل، وفي كلِّ مناسبة ذات طابع ديني، فهو عُقدة الأمان الأولى في حياة أبنائه، وفي ذلك نتناول معكم أجمل دعاء لأبي الميت في عشر ذي الحجة:

  • اللهم في الليلة الأولى من ليالي العشر من ذي الحجّة، أسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم في هذه الليلة المباركة، اغفر لأبي وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إنّ لي أبًا قد صار ضيفًا عليك، اللهم في العشر من ذي الحجّة أسألك أن تُكرمه وأن تُبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، اللهم وأن تَقِيهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، اللهم إنّا ندعوك في أيّام العشر التي أقسمتَ بها في كتابك الحكيم، اللهم ونسألك أن تغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان.
  • اللهم لا تحرم أبي من أجره ولا تضلنا بعده، اللهم في العشر من ذي الحجّة أسألك أن ترحم تلك النّفس الطّيبة التي قد صارت تحت الترّاب اللهم أنت ربّه وأنت خلقته وأحييته على دينك الحق، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، فاكتب له خير الدّرجات وأرفعها.

دعاء للميت ( الأب .. الأم ) في أيام العشر من ذي الحجة لأمي 

• اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
• اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
• اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

• يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
• اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
• اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
• اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ
• اللهم ! اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
• يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
• يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

أين يذهب الميّت بعد موته؟

تبدأ رحلة الآخرة منذ اللحظة الأولى التي يكشف فيها الغطاء عن عين الإنسان، فيرى الملائكة، إلى أن تخرج الروح من الجسد فترى مقعدها من الجنّة وترى مقعدها من النّار، ثم تنتقل الجنازة في طريقها إلى القبر، وتسمّى الفترة التي ينتظر فيها الإنسان في قبره إلى قيام الساعة “فترة البرزخ”، ففي القبر يُسأل العبد، وإما أن يكون قبره روضة من رياض الجنّة أو حفرة من حفر النيران، فيستمرّ على ذلك إلى أن ينفخ في الصور نفخة البعث والنشور، فتقوم كل المخلوقات ليوم الحساب، فتبدأ مرحلة جديدة، وهي يوم القيامة، وهو يوم يقدّر بخمسين ألف سنة من أيامنا هذه، فيه يحاسب العباد، ويفصل بين المتخاصمين، وفيه يقتص من كل من ظلم، إلى أن يدخل أهل الجنة، ويدخل أهل النار جهنّم.

هل من عمل يعمله الإنسان ويظل أجره قائمًا بعد موته؟

كلّ الأعمال ينقطع ثوابها بعد موت الإنسان إلّا ثلاثة أعمال: وهي صدقة جارية، أو علمٌ ينفع به غيره من النّاس، أو ابنٌ صالحٌ يدعو له بعد موته، فكل هذه الأعمال تنفع الميّت بعد موته وتظل مستمرّة، وكذلك من مات مرابطًا في سبيل الله، يستمر أجر الرباط إلى يوم القيامة.

هل يشعر الميّت بمن هم حوله ويسمعهم؟

إن الميّت يسمع قرع نعال من حضر الجنازة وهم منصرفين، وقد اختلف العلماء في سماع الموتى للأحياء فذهب بعضهم إلى سماعه لهم واستدلوا بأحاديث كثيرةٍ، وذهب بعضهم إلى عدم سماعه لهم وانّما سماع قرع النعال إنّما هو مختصٌّ باللحظات الأولى من موته، أما سماع الأموات للنبي _ صلّى الله عليه وسلم- فقد ذهبوا إلى أنه خاص بالنبي دون غيره.

هل يُسأل الميّت فور دفنه؟

إنّ الميّت إذا دفن وانصرف عنه أهله، تعاد الروح إلى جسده، فيأتيه ملكان ويُجلسانه، ويسألانه من ربك؟ وما دينك؟ وما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فإن كان من أهل التّقى والصلاح فيجيب بكلِّ طمأنينة وسكينة، فيفسح له في قبره مدّ بصره ويكون روضة من رياض الجنّة، أمّا إن كان غير ذلك؛ فلا يستطيع أن يجيب، ويكون في حالة من الخوف والارتباك، فيضيّق عليه قبره.

 

                     
السابق
رقم استفسار عن توصيل البطاقة المدنية للبيت الكويت
التالي
اسعار الوقود في الامارات لشهر يوليو 2022؟

اترك تعليقاً