منوعات

دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

من هو عبد الرحمن السديس ويكيبيديا

عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس ويُعرَف بالسديس هو الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب بالحرم المكي الشريف. ولد في البكيرية بمنطقة القصيم عام 1379 هـ، وهو من أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، وتمكن من حفظ القرآن الكريم ولم يكن يبلغ من العمر اثني عشر عامًا. عُرِف عبْدُ الرحمن السديس بالنبرة الخاصّة في صوته التي تخشع معها الأفئدة وتجويده الممتاز للقرآن الكريم، وقد نال السديس جائزة الشخصية الإسلامية للسنة في الدورة التاسعة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1995.

شغل السديس عدة مناصب أبرزها تعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام بأمر في عام 1404 هـ وكان أقدم أئمة الحرم المكي وأصغرهم سنًّا عند تعيينه فقد كان عمره حينئذ 22 عامًا، وباشر عمله في شهر شعبان من العام نفسه يوم الأحد الموافق 22/8/1404 هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه بتاريخ 15/9


دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

يمتلك الإمام عبد الرحمن السديس صوتاً عذب، لذلك لديه شعبية كبيرة من كافة الدول الإسلامية، وله بصوته عدة أدعية، ومنها دعاء ليلة القدر، وهذا الدعاء هو:

اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

دعاء رائع للسديس في ليلة القدر

في ليلة القدر يقبل من المسلم الصيام والقيام، والدعاء وقراءة القرآن، وكل الأعمال الصالحة، وتكون مضاعفة الأجر والثواب، وهناك دعاء رائع لفضيلة الشيخ السديس يقال أثناء ليلة القدر، وهذا الدعاء هو:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

دعاء الشيخ السديس في ليلة القدر

كل الأدعية في ليلة القدر مقبولة، ولا يشترط على المسلم حفظ الدعاء أو الإسهاب في انتقاء الكلام المنمق، يكتفي أن يتضرع ويخشع العبد بين يدي ربه باكياً خاشعاً طالباً من الله الاستجابة، وللشيخ الجليل السديس دعاء مشهور يدعيه أثناء إحياء ليلة القدر، وهذا الدعاء هو:

اللهم إنا نسألك من الخير كله العاجل منه والآجل، ما علمناه وما لم نعلم به بعد، ونعوذ بك من كافة الشرور عاجلها وأجلها، وما علمنا منها وما لم نعلم بها بعد، ونسألك أن تظهر لنا فواتح الخير وخواتمها وجوامعها، في أولها وفي آخرها، وفي ظاهرها وفي باطنها، ونسألك أن تكسبنا الدرجات العليا من الجنة، يا ذا العطاء والفضل والمنة والفضل العظيم.

دعاء ليلة القدر السديس مكتوب كامل

إن أفضل دعاء يناجي فيه العبد ربه هو الدعاء الوارد عن النبي في السنة النبوية الشريفة عن أشرف الناس وسيد الخلق النبي محمد، وفصيلة الشيخ السديس دعا بها في ليلة القدر، وهذا الدعاء هو:

اللهم لك الحمدُ أنت نور السَّماوات والأرض ومَن فيهنَّ، ولك الحمد أنت قيّم السَّماوات والأرض ومَن فيهنَّ، ولك الحمد أنت ربّ السَّماوات والأرض ومَن فيهنَّ، ولك الحمد لك ملك السَّماوات والأرض ومَن فيهنَّ.

ولك الحمد أنت ملك السَّماوات والأرض، ولك الحمد أنت الحقّ، ووعدك الحقّ، وقولك الحقّ، ولقاؤك الحقّ، والجنة حقّ، والنار حقّ، والنَّبيون حقّ، ومحمدٌ ﷺ حقّ، والسَّاعة حقّ، اللهم لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّم، وأنت المؤخِّر، لا إله إلا أنت.

أدعية ليلة القدر للشيخ السديس مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي أنشدها الشيخ الجليل السديس بصوته عن ليلة القدر، ولعل أبرز هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم أنت الأحق بالعبادة، والأحق بالذكر، وأرأف ملك، وأنصر من ابتغي عطفه ورضاه، وأجود من أسأله حاجتي، وأكرم من أعطى وأنعم علي، كل شيء في هذا الكون فاني إلا وجهك الكريم، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمٍ منك، فمن غيرك نطيعه فينعم، ويشكر ونعصيه فلنا تغفر.
  • سبحانك ربي سبحانك، سبحانك ما أعظم شأنك، سبحانك ما أوسع حلمك، غفرانك ربي ورحمانك، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، صبرك ربي وسلوانك.
  • اللهم فرج علينا كربنا يا صاحب الفرج، يا عالي بلا درج، يامن شق البحر لنبيه موسى حتى منه خرج، أخرجنا من ضيق الدنيا وبلواها إلى الفرج، آمين اللهم آمين.

ادعية السديس في ليلة القدر مستجابة

كل دعاء المسلم في الشهر الفضيل مستجاب، وخاصةً في ليلة القدر فالروح (جبريل -عليه السلام-) والملائكة للسماء الدنيا لتلبي دعوات عباد الله القائمين، وفيما يلي بعض الأدعية المستجابة:

  • اللهم يا أرحم الراحمين أصلح لنا ديننا ودنيانا، وثبتنا على دينك، وأصلح لنا أمورنا، فلا مصلح لنا سواك، وأصلح لنا أخرتنا وبشرنا في لقياك، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك العفو والعافية، والخير كله عاجله وآجله، وكل ما علمناه وما لا نعلمه، فلا يعلم الغيب سواك، ونسألك الخير فواتحه وجوامعه ونواهيه، فوحدك يعلم ما في ظاهرنا وما في باطننا، فأنا عبدك العاصي التائب، فتقبل منا توبتنا آمين اللهم آمين.
  • اللهم يا فاتح الخير على عبادك، يا قابل توبة عبادك، فلك أعمال دنيانا، وإليك مثوانا الأخير، اللهم يا ذا الفضل العظيم، تقبل منا طاعاتنا وأعمالنا في هذه الليلة، وأدخلنا جناتك، واقنا عذاب النار، آمين اللهم آمين.

دعاء ليلة القدر السديس مكتوب pdf

نظراً لأهمية ليلة القدر لدى المسلمين، يسعى البعض للبحث عن هذه الأدعية بأكثر من صيغة، وليس فقط بصيغة نص، ومن أبرز الصيغ التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت صيغة ملف بي دي إف pdf، يمكن الحصول على الأدعية التي أرفقناها في هذا المقال بصيغة ملف بي دي إف pdf من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان بعنوان دعاء ليلة القدر السديس مكتوب 1443 ادعية السديس في ليلة القدر، وقد أرفقنا في سطوره جملة من الأدعية للشيخ الجليل السديس الخاصة بهذه الليلة العظيمة.

                     
السابق
عدد ركعات صلاة ليلة القدر
التالي
ما هو عدد حملة العرش في القران الكريم

اترك تعليقاً