منوعات

دعاء من تعار من الليل مكتوب و حقيقة استجابته

محتوى الصفحة

المحتويات

دعاء من الليل

دعاء المستيقظ في الليل: الدعاء الذي يقوله النائم عند إصابته بالأرق بعد الاستيقاظ في منتصف الليل لسبب ما ، ودعاه الدين الإسلامي منه أجره. عظيم يتضح من حديث النبي صلى الله عليه وسلم. فإن دعاه تستجيب دعواه ، وإذا توضأ وصلى تقبل صلاته.

هو :

  • إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ شَرِيكَ لَهُ ، الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَلَا إِلَهَ أَكْبَرُ ، وَلَا قُ ليوَّةََا بِاللَِّ قُ.
  • وروي أيضا عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لو أفاق ليلا لأفعل”. قل لا اله الا بك المجد. ارحمني نفسك انت الوهاب.

دعاء من تعار من الليل مكتوب و حقيقة استجابته 1

اقرأ أيضًا:

هل صلاة الليل مستجابة أم لا؟

ودعاء العار من الأدعية المستجابة بإذن الله كما في صحيح رواه البخاري: مَنْ تَعَارَّ مِنَ فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ : O God, forgive me, or الدعاء أستجيب له إذا توضأ وصلى تقبل صلاته.

فوائد دعاء عيب الليل

والدعاء من أقرب العبادات عند الله ، حيث تغفر الذنوب وترفع الدرجات وتمحو الذنوب. لذلك يتفحص المسلم أوقات الجواب ، وأفضل وقت هو وقت الحياء من النوم أو الثلث الأخير من الليل ، ودعاء العار له فوائد عديدة ، وهي:


  • تمام الدين وكماله الذي ما ترك شيئاً فيه منفعة للمسلم في دنياه أو آخرته إلا تعرض لها ، وحث على الخير منها ، فكان من ذلك قوله سبحانه وتعالى (ٱلۡیَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِینَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ نِعۡمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِینࣰاۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ مَخۡمَصَةٍ غَیۡرَ مُتَجَانِفࣲ لِّإِثۡمࣲ Allah is Forgiving ، الرحمن الرحيم. [المائدة ٣]†
  • فضل الصلاة في جوف الليل وقيامها ، ومنه قول تعالى ، (ومن قضى الليل أمام ربهم جثو ووقف) (الفرقان 64).
  • الاستفادة من الدعاء الوارد في أحاديث الرسول ، إما أن يستجيب الله دعائه ، أو أن يؤخّره عنه في الآخرة ، أو ينفّذ عنه المنكر في الدعاء ، وذلك ما ورد في hadith of the Prophet, may Allah’s prayers and peace be upon him, who said: إِثْمٌ ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ لَهُ فِي ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا . : نُكْثِرُ. قَالَ: اللهُ أَكْثَرُ) ، رواه أحمد في ”المسند
  • تقوية علاقة العبد بربه وتعويد اللسان على التذكر وتمجيد القدير عند اليقظة. والنوم

دعاء من تعار من الليل مكتوب و حقيقة استجابته 3

يتعلم أكثر:

قصة دعاء العار من الليل

تعود القصة إلى امرأة عانت لسنوات عديدة من مشكلة إنجاب الأطفال ، على الرغم من مناشداتها المستمرة وأدويتها. نعمته وسرعة رد فعله. وعندما نستيقظ من النوم تبدأ في تكرار الأدعية التي تريد الوفاء بها ، وبعد وقت قصير علمت أنها حامل ولم تتوقف عن الصلاة لأنها تعلمت فضلها وتأثيرها.

https://www.youtube.com/watch؟v=gl8nuHYU0F4

شروط دعاء الليل

للرد على نداء العار ، يجب على المسلم أن يستوفي بعض الشروط التي يسهل تنفيذها ولا تتطلب أي جهد على الإطلاق.

  • ولكي ينام المسلم طهوراً ، فقد جاء على لسان معاذ بن جبل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقال: “لا يوجد عبد يمضي الليل في دولة”. من التطهير ثم يكلف بالليل ويطلب من الله شيئاً في الدنيا أو في الآخرة ، لكنه يعطيه “. كما جاء في صحيح ابن ماجه وعن معاذ بن جبل: “ما من مسلم يستيقظ الليل بذكر طاهر ، ثم يستيقظ من الليل ويسأل الله خيرًا في الدنيا والآخرة ، ولكن” سوف يعطيه إياه “.
  • أن يبدأ الفرد دعائه بما يشاء وما يرجوه دون أن يتكلم قبل أن يردد الدعاء.
  • – التأكيد بالله العظيم أنه سيستجيب الصلاة.
  • لا ينبغي أن يكون الدعاء أقوالاً مخالفة للأخلاق ، ولا تدل على قطع صلة الرحم.
  • نام في ذاكرة الله ، وأن هذه هي كلمته الأخيرة.
  • يجوز للحائض أن تجعل دعاء الحب ليس نجاسة. قلت: أرجو والله أني لم أؤدي فريضة الحج السنوي فقال: لعلك أغمي؟ قلت: نعم ، قال: هذا أمر أمر الله به بنات آدم ، فافعلوا ما يفعله الحاج ، إلا لا تجولوا في البيت. رواه البخاري.

دعاء من تعار من الليل مكتوب و حقيقة استجابته 5

                     
السابق
عاجل!!💥 قرار صادم للتلاميذ من وزارة التعليم بخصوص تصحيح أوراق الامتحانات 2022
التالي
لاعب بحرف أ , اسم لاعب بحرف الهمزة , اسم لاعب بحرف أ مشهور

اترك تعليقاً