سؤال وجواب

دورق الماء يصنع من الطين العادي صواب خطأ

المحتويات

دورق الماء يصنع من الطين العادي صواب خطأ

دورق الماء يصنع من الطين العادي ؟ نتناول حل سؤالاً من كتاب التربية الفنية للمرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الأول ، وورد ضمن سؤال ضع اشارة صح او خطأ امام العبارات المطروحة وينص سؤالنا اليوم على ” دورق الماء يصنع من الطين العادل صح او خطأ ” ؟

يدرس الطالب في مادة التربية الفنية بشكل نظري العديد من الموضوعات الخاصة بالفن حيث يتعرف الطالب في الوحدة الأولى على البيوت التراثية وكيفية صناعة دورق الماء، ثم في الدرس الثالث يتعرف على الفن والحياة الاجتماعية أما في الوحدة الثانية فيتعرف الطالب على الأفاريز الزخرفية والألوان المستخدمة في الزخرفة الإسلامية، إلى جانب الإطارات والزوايا الزخرفية، بينما في الوحدة الثالثة يتعرف على النسيج وأنواعه أبرزه النسيج الشعبي، أما في الوحدة الرابعة فيتعرف على كيفية استخدام الأسلاك المعدنية في التشكيل، إلى جانب دراسة المجسمات الجمالية.


والآن نعود لحل السؤال المطروح : دورق الماء يصنع من الطين العادي صواب خطأ

دورق الماء يصنع من الطين العادي مطلوب الإجابة. خيار واحد

الدَوْرَقُ أو دورق الماء لغةً، هو إناءٌ لشرب الماء ذو عنقٍ وله عروتان، لا بدَّ أنك قد صادفته عزيزي القارئ في القرى والمدن القديمة، حيث كان يُستخدم على مدى واسع لحفظ الماء والشرب.

ما هو دورق الماء

قد يبدو لك دورق الماء ما هو إلا وعاء عادي لملء الماء، إلا أنه نظامٌ قديمٌ وفعّالٌ لتبريد المياه أثبت نجاحه خلال مئات السنين، علاوةً عن كونه صديقًا للبيئة. وكان يُستخدم في كل بقاع العالم ومعروف بأسماء عديدة وأنماط خاصة مثل بوتيجو (Botijo) في إسبانيا، والتي تعد من البلدان المشهورة باقتنائه.

من الممكن أن ترى العديد من الأشكال والألوان من دورق الماء إلا أن معظمها ذات خصائصَ مشتركةٍ، فهي دائريةٌ وبمقبضٍ في الأعلى وثقبين، ثقبٌ على كل جانبٍ، إحدى الثقوب واسعة تستخدم لملء الإبريق.

دورق الماء يصنع من الطين العادي بيت العلم

يُصنع بالفعل دورق المياه من الطين العادي وهو يعد من الوسائل القديمة المستخدمة في حفظ المياه، ويتم تصنيعه لحفظ أكبر كمية من المياه من خلال قاع الدورق الواسع الذي يستوعب حجم أكبر من الماء، ويضيق الدورق بالتدريج بالاتجاه إلى الأعلى وصولاً إلى رأس عنقه، وقد تم تصميمه بهذا الشكل حتى تسهل حركة المياه فيه وتكون انسيابية أثناء الشرب. ولا يستخدم دورق المياه بغرض حفظ المياه فحسب فيتم الاعتماد عليه أيضًا في تبريد المياه فقديمًا كان يستخدم بشكل شائع في هذا الغرض في موسم الصيف في المناطق البسيطة التي لا يتوافر فيها أجهزة الثلاجات، مثل المناطق الريفية والبدو، ويتم تبريد المياه بداخل الدورق من خلال تبخير المياه التي تقع في جدرانه حيث أنه أثناء عملية التبخير تنخفض درجة حرارة المياه وبالتالي تصبح باردة.

                     
السابق
مؤلف كتاب أيسر التفاسير هو الأخفش
التالي
انتهى العصر الفرعوني على يد …

اترك تعليقاً