اخبار حصرية

رأس الحكمة مخافة الله تحتوي الجملة السابقة على همزة

رأس الحكمة مخافة الله تحتوي الجملة السابقة على همزة

لا زال موضوع الهمزة ورسمها من الموضوعات الأكثر أهمية لدى المعلمين والطلاب يبحثون عن طريقة سهلة ومبسطة لكتابة الهمزة في مواضعها الصحيحة وحسب قواعد كتابتها، فالهمزة نوعين همزة وصل وهمزة قطع ، واليوم نتناول في منصة فيرال حل سؤالاً على هذا الموضوع يشاركنا في حله ثلة من المعلمين الخبرة في اللغة العربية ، والسؤال ينص :  رأس الحكمة مخافة الله. تحتوي الجملة السابقة على همزة ؟


وينبغي على الطلاب والطالبات العمل على التعرف على النهج والطريق الصحيح والقويم الذي يعتمد على كتابة ورسم الحروف وأهمها رسم الهمزة، والقواعد التي يمكن التعامل معها من خلال الكثير من الوسائل، ومن الجدير بالذكر أنّ اللغة العربية لغة مهمة جداً؛ كونها لغة القرآن الكريم، وتجدر الإشارة إلى أنها الأصل في الشريعة الاسلامية، علماً بأان الشريعة الاسلامية تعتبر شريعة كاملة متكاملة، وسوف نتناول اليوم إحدى الأسئلة المتعلقة بمساق اللغة العربية فكونوا معنا اضافة الى التعريف بمواضع الهمزة .

رأس الحكمة مخافة الله. تحتوي الجملة السابقة على همزة

الاجابة :

 قطع 

تعريف همزة القطع

هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام.

مواضع همزة القطع

لهمزة القطع المواضع الخاصة بها التي تختلف بالتأكيد عن مواضع همزة الوصل، وفي حال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصبح التمييز بينهما أسهل، والتطبيق أدقّ حتى لو كان هناك تشابه بين الهمزتين، ومن أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة ما يلي:
في الأسماء
جميع كلمات اللغة العربية المبدوءة بهمزة هي همزة قطع عدا الأسماء التي ذُكِرت في همزة الوصل، ومن أشهر الكلمات التي تبدأ بهمزة القطع هي: أحمد، أَب، أُخت، إيمان، وغيرها الكثير من الأسماء، وعليه فإنه من الضروري عند كتابة هذه الكلمات مراعاة رسم الهمزة، لأن رسم الهمزة يفرّق بين الهمزتين.
في الأفعال
ومواضع همزة القطع في الأفعال محدودة، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:
في الفعل الثلاثي ومصدره حيث تبدأ عدة أفعال ثلاثية بهمزة قطع، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مصادرها مثل: الفعل الثلاثي (أمرَ) ومصدره (أمْر)، وأيضاً الفعل الثلاثي (أكلَ) ومصدره (أكْل)، و(أخذَ) ومصدره (أخْذ).
الفعل الرباعي تأتي همزة القطع في الماضي والأمر من الفعل الرباعي ومصدره مثل، أرسلَ الذي فعل الأمر منه أرسِلْ، ومصدره إرسال، وأدخَلَ الذي فعل الأمر منه أدخِل، ومصدره إدخال.
همزة المضارعة أي الهمزة التي يبدأ بها الفعل المضارع مثل: أَرسمُ، أُمارسُ، أَبدأ.
في الحروف
كل الحروف المبدوءة بهمزة هي همزة قطع، ومن أمثلة ذلك حرف الجرّ (إلى)، وبعض حروف النصب مثل (إنّ) و(أنّ)، وأيضاً حرف العطف (أو)، وغيرها من الحروف.
                     
السابق
تؤثر حركة الهمزة المتوسطة وحركة الحرف الذي قبلها في صورتها الكتابية.
التالي
شاطئ مبادئ مساوئ كتبت الهمزة على الياء في الكلمات السابقة لأن

اترك تعليقاً