سؤال وجواب

رابط تقديم طلبات سوء الاختيار في القبول الموحد 2022؟

المحتويات

رابط تقديم طلبات سوء الاختيار في القبول الموحد 2022؟

شهد هذا اليوم اطلاق وتفعيل رابط تقديم طلبات سوء الاختيار في القبول الموحد 2022 أمام الطلبة، حيث كشفت وحدة تنسيق القبول  الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الهاشمية الاردنية عن اتخاذها بعض الاجراءات من ضمنها ارسال رسائل نصية تحتوي على نتيجة القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية للعام 2022-2023، وتالياً يعمل فريقنا على تزويدكم قراء منصة فيرال بكافة المعلومات عن تقديم طلبات سوء الاختيار في القبول الموحد هذا العام.

رابط طلبات سوء الاختيار في القبول الموحد 2022

حيث أعلنت أيضا اذ تعرض أي طالب لسوء اختيار من القبول الموحد في الجامعات الأردنية بعد ان تم الاعلان عنها، عليه أن يقوم الطالب بتقديم اعتراض على سوء الاختيار الذي تعرض له من قِبل القبول الموحد لدى الجامعات الأردنية، ويتم الاعتراض عن طريق الدخول إلى الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بالقبول الموحد من خلال الموقع الذي نرفقه لكم في السطور التالية او ان يتم الانتظار إلى أن يتم الإعلان عن شواغر أخرى جديدة لدى الجامعات الأردنية بعد أن يتم الانتهاء من مراجعة القبول الموحد في شتى الجامعات الأردنية بأكملها.


خطوات الاعتراض على نتائج القبول الموحد 2022 -2023

وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية على نتائج القبول الموحد 2022 -2023 ، إذ خصصت للطلبة إمكانية الاعتراض على نتائج القبول الموحد من خلال اتباع الخطوات التالية:-

1 – الدخول لموقع وحدة التنسيق الموحد اضغط هنا

2 – الضغط على اعتراض القبول

3- تعبئة طلب الاعتراض المقدم

4 – التحقق من جميع البيانات التي تم إدخالها

5 – الضغط على حفظ لتقديم طلب الاعتراض

رابط تقديم سوء الاختيار في القبول الموحد 2022؟

منذ يومين وحتى الآن تواصل وحدة تنسيق القبول الموحد الإعلان عن قائمة المرشحين لقبول في الجامعات الرسمية، عبر رسائل نصية، أكدت أن مسيئي الاختيار من مقدمي طلبات القبول، ستجري معاملتهم وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي، عبر آلية جديدة لمعالجة أوضاعهم، بالإضافة لطلبات الانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى.

حقيقة إلغاء قائمة سوء الاختيار والتي كانت الوحدة في الأعوام السابقة تعلنها

وفي تفاصيل قرار المجلس، فستلغى قائمة سوء الاختيار والتي كانت الوحدة في الأعوام السابقة تعلنها، بعد إعلان قائمة القبول الموحد، اذ توزع الطلبة عشوائياً على الشواغر المتبقية، ما يتسبب بحالة إرباك للطلبة، نظراً لتقديم غالبيتهم طلبات انتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى.

وجهزت برمجية تسمح للطلبة، أكان من ترشحوا للقبول أو لمن أساءوا الاختيار، بالدخول وتقديم طلب يتضمن 3 خيارات فقط، شريطة تحقيق الطالب للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي، بحيث سيبدأ تقديم الطلبات اعتباراً من صباح بعد غد السبت، وحتى الـ12 مساء الثلاثاء المقبل، للفئات التالية:

  • الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي، ويسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء اختيار للتخصصات، بما فيها تخصصي الطب وطب الأسنان، شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة.
  • اما الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الأردنية في الأعوام السابقة بمن فيهم طلبة رفع المعدل (المعيدين)، ويسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء اختيار للتخصصات باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة، بالإضافة لمعدل المواد العلمية المطلوب إن وجد.
  • وبخصوص الحاصلين على شهادة الثانوية العامة العربية للعام الحالي، فيسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء إختيار للتخصصات، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، بحيث أن المقاعد المقررة للقبول في هذه التخصصات، وزعت على الدول/ جنسية الشهادة الثانوية، شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة، بالإضافة لعلامة امتحان المفاضلة المطلوب إن وجد.
  • اما الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الأجنبية للعام الحالي، فيسمح لهم بتقديم طلبات إنتقال أو سوء اختيار للتخصصات، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، بحيث أن المقاعد المقررة للقبول في هذه التخصصات، وزعت على جنسية الشهادة الثانوية، شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة، بالإضافة لعلامة امتحان المفاضلة المطلوب إن وجد.

الآلية القبول الجديدة لمسيئي الاختيار في القبول 2022 الموحد

بهذا الخصوص أكدت مصادر رسمية أن الآلية الجديدة لمسيئي الاختيار في صالح الطلبة اولا، اذ ان الآلية القديمة، كانت تقتضي بتوزيع عدد محدد فقط من مسيئي الاختيار، حسب اعداد المقاعد المتوافرة وتشمل الحاصلين على معدل معين فاعلى، وفق المقاعد بينما تتعطي الآلية الجديدة الطلبة، ممن لم يحصوا على مقاعد فرصة للحصول على مقعد، فضلا عن ان الآلية القديمة لم تكن تترك لمن يستفييد من قائمة مسيئي الاختيار اي فرصة لاختيار تخصص، فيما الآن امامه 3 تخصصات يمكنه الاختيار بينها.

كما ان الآلية القديمة، كانت تتطلب وقتا وجهدا اكثر للطالب والجامعة فعملت الآلية الجديدة على توفير الوقت والجهد، اذ كان يعلن قائمة مسيئي الاختيار، ثم فتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص لاخر ومن جامعة لاخرى، ولم تكن تشمل فئات الثانوية العامة، بينما تشمل الآلية الجديدة انواع وفئات الثانوية العامة كافة.
ودعت الوحدة من ترشحوا للقبول التواصل مع الجامعات التي ترشحوا للقبول فيها للتعرف والاستفسار عن الإجراءات اللازم تنفيذها والوثائق المطلوبة، لاستكمال التسجيل في كل جامعة.
الى ذلك، ستطلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتباراً من الأحد المقبل منصة إلكترونية خاصة للإجابة على استفسارات الطلبة عن القبول الموحد للعام الجامعي الحالي، وذلك من الـ9 صباحاً وحتى الـ6 مساء.
ويمكن للطلبة الدخول لهذه المنصة وإرسال أي استفسار عبرها، بحيث ستجيب الطالب خلال الـ24 ساعة كحد أقصى.
ورشحت الوحدة 45695 للقبول بالجامعات الرسمية من اصل 71621، تقدموا بطلبات صحيحة وسددوا الرسوم ليبلغ عدد غير المقبولين 25926.
وجاءت جامعة البلقاء التطبيقة في المرتبة الاولى من حيث عدد الطلبة المرشحين للقبول (9433) طالبا بنسبة 20.6 %، بينما كانت جامعة العلوم الاسلامية الاخيرة، اذ رشح للقبول فيها 1341 بنسبة 2.9 %.
ويبدأ تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين من صباح الأحد المقبل، حتى الـ3 عصراً من يوم الثلاثاء المقبل عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، ووفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنيين.
وسيكون تقديم الطلبات محصورا فقط بالمحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية 2022 (العامة)، أو الدورة التكميلية 2021، حيث ستعلن نتائج قبولهم لاحقاً بعد انتهاء تقديم الطلبات.
اما تقديم طلبات الانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى للمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية، والمدارس ذات الظروف الخاصة، فستكون عبر طلب إلكتروني متاح على الموقع الإلكتروني للوحدة من صباح الأحد المقبل وتنتهي في الـ3 عصراً من يوم الثلاثاء المقبل.

رابط تقديم طلبات الانتقال الإلكترونية سوء الاختيار في القبول الموحد 2022

وسيكون تقديم طلبات الانتقال الإلكترونية محصورة بالطلبة المستفيدين من هذه المكرمة ولمن تنطبق عليهم شروط الاستفادة فقط، كما أنها تشمل الانتقال للتخصصات، باستثناء التخصصات الطبية (الطب، طب الأسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة)، ووفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للمكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية، والمدارس ذات الظروف الخاصة للعام الجامعي الحالي.

الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص والراغبين بالانتقال إليه

وستقوم الوحدة بإعلان أسماء من حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص والراغبين بالانتقال إليه، وفقاً للشواغر المتوافرة في التخصص نفسه.
الى ذلك، يتوقع إعلان نتائج قبول طلبة التجسير منتصف الأسبوع المقبل، فعلى صعيد قائمة القبول الموحد، سترسل الوحدة رسائل نصية للطلبة، تتضمن نتائج ترشيحهم ضمن قائمة القبول الموحد مساء اليوم، كما ستعلن قائمة المرشحين للقبول على الموقع الإلكتروني للوحدة على العنوان (www.admhec.gov.jo) .

رابط تقديم سوء الاختيار في القبول الموحد 2022 الموقع الإلكتروني

ويمكن لكل طالب الحصول على نتيجته باستخدام الرقم الوطني أو رقم الجلوس في شهادة الثانوية العامة، بالإضافة للاطلاع على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في التخصصات ولمختلف الشهادات.

لينك تقديم طلب سوء الاختيار في القبول الموحد 2022

ودعت الوزارة الطلبة وذويهم للالتزام بعدم الحضور إلى حرم الوزارة، بخاصة القاطنين في المحافظات خارج محافظة العاصمة، بحيث يمكنهم الاستفسار عبر هذه المنصة مع ضرورة متابعة الموقع الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالوزارة على “فيسبوك” و”تويتر” للاطلاع على الاعلانات التي تنشر تباعاً، وللدخول لهذه المنصة يمكن استخدام الرابط https://rce.mohe.gov.jo/QEnquiry .

                     
السابق
حل اوظف تعلماتي ص 14 للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية؟
التالي
هل يوجد دور ثالث للثالث متوسط 2022؟

اترك تعليقاً