منوعات

رصد نجم رحال ينطلق بسرعة 160 ألف كيلومترًا في الساعة

لا تتجول كل النجوم مع النجوم الأخرى عبر مركز المجرة. هناك بعض النجوم المتمردة تشق طريقها عبر درب التبانة بقوة هائلة ، ويمكننا تتبع آثارها لفهم الأحداث العنيفة التي يمكن أن تتكشف في الكون.

ومن أشهر تلك النجوم اسم (زيتا أوفيوتشي) ؛ حوالي 440 سنة ضوئية من الأرض ، في كوكبة Ophiuchus ، يعتبر أغرب نجم في السماء ، ليس فقط لأنه سريع جدًا – تتراوح سرعته بين 30 و 40 كيلومترًا في الثانية – ولكن أيضًا لأنه من النوع الغريب. النجم. يهمس لنا عبر الفضاء.


زيتا أوفيوتشي هي نجمة في مرحلة التسلسل الرئيسية لحياة النجم. مرحلة دمج الهيدروجين في الهيليوم في منتصفه. إنه نجم هائل ساخن من النوع (O) كتلته عشرين ضعف كتلة الشمس ، ويتوهج باللون الأزرق بسبب حرارته الشديدة.

يتمتع هذا النوع من النجوم بحياة متواضعة نسبيًا ويبلغ عمر النجمة زيتا أوفيوتشي حوالي 8 ملايين سنة. هذا يعني أنه ليس من غير المألوف أن توجد مثل هذه النجوم في مجرتنا ، حيث تولد هذه النجوم وتقضي حياتها في مجموعات تسمى العناقيد. لكن زيتا أوفيوتشي يصعد فقط إلى الفضاء ، ويثير تساؤلات حول من أين أتى وكيف هو في مأزقه الحالي؟

يعتقد العلماء أن زيتا أوفيوتشي طُرد من الفضاء على شكل انفجار نجمي هائل من نجم ثنائي مرافق ؛ إنه نجم نابض يطفو أيضًا في الفضاء ، ويدور حول الأرض التي عبرت مدار زيتا أوفيوتشي منذ حوالي مليون عام. هذا الاعتقاد هو أن النجم النابض كان نجمًا تحول إلى سوبر نوفا ، مما تسبب في تحليق النجمين.

زيتا أوفيوتشي هو نجم متعدد الأطوال الموجية نلاحظه ، لذلك نحن نعرف الكثير عنه. على سبيل المثال ، تُظهر الصور قوس تصادم ضخم في السحابة السميكة التي يمر من خلالها النجم. تم تشكيل هذا القوس نتيجة انفجار مادة من النجم واصطدامها بالغاز.

تم الكشف عن الأشعة السينية حول النجم من خلال ملاحظات شاندرا في عام 2016. تشكلت الانبعاثات الحرارية من حرارة الاصطدام.

قاد عالم الفيزياء الفلكية الحاسوبية صامويل جرين من معهد دبلن للدراسات المتقدمة في أيرلندا دراسة جديدة تعمقت في بيانات الأطوال الموجية المتعددة لمعرفة ما إذا كانت ديناميكيات قوس الصدمة يمكن أن تفسر السحابة المكتشفة ، إلى جانب الانبعاثات الحرارية. يتضمن ذلك ملاحظات حول الأطوال الموجية للضوء والأشعة تحت الحمراء والراديو والأشعة السينية.

قام العلماء بمحاكاة هذه الظاهرة ووجدوا أن نتائجهم لا تتطابق مع الملاحظات. في بيانات Chandra ، تنبعث ألمع الأشعة السينية من فقاعة حول النجم ، لكن المحاكاة تظهر أن الأشعة السينية في نفس قوس الصدمة.

يوضح لنا هذا أن هناك شيئًا ما مفقودًا في المحاكاة ، أو من فهمنا للنجمة الغامضة زيتا أوفيوتشي ومحيطها.

سيتم إضافة المزيد من العمليات الفيزيائية في عمليات المحاكاة المستقبلية ، أو سيتم إجراؤها بدقة عالية للحصول على أفضل نموذج للاضطراب.

بالنسبة للنجوم فائقة السرعة بشكل ملحوظ ، يعتبر S5-HVS1 أسرع نجم تسلسل رئيسي هارب تم اكتشافه حتى الآن ؛ يسبح في الفضاء بسرعة تقدر بحوالي 1700 كم / ثانية ، ويتفاعل مع القوس A ، الثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا.

أسرع النجوم الميتة هي زوج من الأقزام البيضاء يسافر بسرعة 2200 كم / ثانية مدفوعة بانفجار نجمي مزدوج هائل.

أسرع نجم تم التعرف عليه في مجرتنا حتى الآن هو (S4714) ، والذي يسافر بسرعة حوالي 24000 كم / ثانية ويدور حول الثقب الأسود في مركز مجرتنا.

اقرأ أيضًا:

شوهد نجم يدور حول الثقب الأسود في مركز مجرتنا بسرعة 29 مليون كيلومتر في الساعة

اكتشف الباحثون نوعًا جديدًا من الانفجار النجمي يسمونه بالميكرونوفا

ترجمة: محمود سامي

تحرير: منال توفيق الضالع

# مراقبة # نجم # مستمر # مستمر # سرعة # عدد # كيلومترات # كل ساعة

                     
السابق
كيف يتعامل الهنود مع البقر
التالي
بافتراض المتغيرات والقيم التالية: X=20, Y=33, Z=9, A=2 ما نواتج العمليات الحسابية التالية:

اترك تعليقاً