سؤال وجواب

ساعه ثمنها 116 ريال و طرا على ثمنها زياده بنسبه 6 فان ثمنها الجديد بالريالات يساوي؟

ساعة ثمنها 116 ريالًا ، وطرأ على ثمنها زيادة بنسبة 6 ٪ ، فإن ثمنها الجديد بالريالات يساوي ؟ إن إجابة هذا السؤال تعتمد على حسابات ومعادلات النسبية المئوية، وفيما يلي ننشر لكم طريقة حل سؤال ساعه ثمنها 116 ريال و طرا على ثمنها زياده بنسبه 6 فان ثمنها الجديد بالريالات يساوي؟ بالخطوات لتتمكن من حل اي سؤال مشابه ، ويأتي هذا السؤال ضمن اسئلة وتدريبات حساب النسبة المئوية وهي مقدار رقمي تستخدم للتعبير عن مقارنة عدد بعدد آخر، ويرمز للنسبة المئوية في المعادلات والحسابات الرياضية بالرمز %، ويتم حساب النسبة المئوية بشكل عام من خلال عملية قسمة العدد الأول على العدد الثاثي ثم يتم ضرب الناتج بمئة، ويمكن القول أن النسبة المئوية هي عبارة عن طريقة رياضية تستخدم لتعبير عن عدد على شكل كسر من مئة ويكون مقامه يساوي 100، وفي الواقع تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية، فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد على المدخرات والقروض، كما وإن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار، وكثيراً ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم على شكل نسب مئوية، وتستخدم النسبة المئوية في هذه التطبيقات لتسهيل الأمور الرياضية المعقدة نسبياً، حيث إن النسبة المئوية هي معيار مقارنة وتحديد نسبي بين الاحداث الرياضية والعلمية والتطبيقية .

ساعة ثمنها 116 ريالًا ، وطرأ على ثمنها زيادة بنسبة 6 ٪ ، فإن ثمنها الجديد بالريالات يساوي

يجب على الطالب حفظ قوانين النسبة المئوية ، للتطبيق عليها حيث أنه عند قسمة نسبة الزيادة 6% على العدد 100، ومن ثم ضرب الناتج بالسعر 116 ريال، ومن ثم زيادة الناتج على السعر الأصلي 116 ريال، سينتج أن السعر الجديد للساعة هو 122.96 ريال، ويمكن كتابة هذا الحل بالطريقة الرياضية على النحو الأتي:


قيمة الزيادة = ( نسبة الزيادة المئوية ÷ 100 ) × السعر الأصلي
السعر الجديد = السعر الأصلي + قيمة الزيادة

قيمة الزيادة = ( 6 ÷ 100 ) × 116
قيمة الزيادة = ( 0.06 ) × 116
قيمة الزيادة = 6.96 ريال
السعر الجديد = السعر الأصلي + قيمة الزيادة
السعر الجديد = 116 + 6.96
السعر الجديد = 122.96 ريال

 

                     
السابق
العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3؟
التالي
يمارس سلمان رياضة الجري ستة أيام في الأسبوع بحيث يجري 4 كلم في اليوم الواحد فإذا قرر أن يجري ثلث هذه المسافة فقط كل يوم . فكم كيلومترًا سيجري في الأسبوع الواحد ؟

اترك تعليقاً