سؤال وجواب

شرح نص إني مانع جاري؟

شرح نص إني مانع جاري؟ مرحبا بكم تلاميذنا الاعزاء في المملكة العربية السعودية , نرحب بكم في منصة فيرال التعليمية , ونطل عليكم من خلال هذه السطور لنزودكم بشرح نص إني مانع جاري؟ , حيث نكون معكم أول بأول للاجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم , وهناا نرفق لكم أحبتي الطلاب المتابعين عبر منصة فيرال , شرح نص إني مانع جاري؟

شرح نص إني مانع جاري؟

 التقديم المادي
نص على شكل قصيدة مقتطف من ديوان الأعشى بعنوان اني مانع جاري لصاحبه الأعشى .
 الموضوع :
يمدح الشاعر شريحا مبرزا قيمة الوفاء لديه من خلال تذكيره بوفاء جدد .

المقاطع : حسب معيار التدرج من الإجمال إلى التفصيل
1-من البيت 1 الى البيت 4 : مدح مجمل
2-البقية : مدح مفصل

التأليف
في النص تدرج من المجمل إلى المفصل مما يثير المتقبل و يذكي لديه جدوة الحماس , تميزت الأبيات برقة اللفظ و انسياب العبارة
مدح الفرع من خلال مدح الأصل فالفرع شريح
إثارة العطف و الشفقة
ترسيخ قيمة الوفاء و نحت صورة الفتى النموذج
الإستجارة و الإستغاثة

تحضير و شرح نص إني مانع جاري؟

من هو الاعشى؟
أعشى قيس (7 هـ/629 -570 م) هو ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة هو الذي لا يرى ليلا ويقال له: أعشى قيس والأعشى الأكبر. ويكنى الأعشى أبا بصير، تفاؤلًا. عاش عمرًا طويلًا وأدرك الإسلام ولم يسلم، عمي في أواخر عمره. مولده ووفاته في قرية منفوحة باليمامة، وفيها داره وبها قبره.
وهو من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية، كان كثير الوفود على الملوك من العرب، والفرس، فكثرت الألفاظ الفارسية في شعره. غزير الشعر، يسلك فيه كل مسلك، وليس أحد ممن عرف قبله أكثر شعرًا منه. كان يغني بشعره فلقب بصنّاجة العرب، اعتبره أبو الفرج الأصفهاني، كما يقول التبريزي: أحد الأعلام من شعراء الجاهلية وفحولهم، وذهب إلى أنّه تقدّم على سائرهم، ثم استدرك
ليقول: ليس ذلك بمُجْمَع عليه لا فيه ولا في غيره. أما حرص المؤرخين على قولهم: أعشى بني قيس، فمردّه عدم اقتصار هذا اللقب عليه دون سواه من الجاهليين والإسلاميين، إذ أحاط هؤلاء الدارسون، وعلى رأسهم الآمدي في المؤتلف والمختلف، بعدد ملحوظ منهم، لقّبوا جميعًا بالأعشى، لعل أبرزهم بعد شاعرنا- أعشى باهلة، عامر ابن الحارث بن رباح، وأعشى بكر بن وائل، وأعشى بني ثعلبة، ربيعة بن يحيى، وأعشى بني ربيعة، عبد الله بن خارجة، وأعشى همدان، وأعشى بني سليم وهو من فحول الشعراء في الجاهلية. وسئل يونس عن أشعر الناس فقال: “امرؤ القيس إذا ركب، والنابغة إذا رهب، وزهير بن أبي سلمى إذا رغب، والأعشى إذا طرب” .


تلخيص و شرح نص إني مانع جاري؟

الى هنا ونكون قد انتهينا ممن شرح نص إني مانع جاري؟ , ونتمنى لكم مستقبل ملئ بالتوفيق والنجاح ..

                     
السابق
شرح نص نحن بالساعد أعلينا الوطن؟
التالي
شرح نص غربة العشاق 1 ثانوي؟

اترك تعليقاً