سؤال وجواب

شرح و تحضير درس التوحيد وادلته جدع مشترك علمي؟

شرح و تحضير درس التوحيد وادلته جدع مشترك علمي؟ سنزودك بمحتوى تعليمي مهم من خلال موسوعة فيرال النموذجية  ، سندعمك ، ونعد الدورات ونعالج جميع الأسئلة التربوية والثقافية كما نعدك ، لأن لديك فريق من الخبراء والأساتذة لتزويدك بجميع الإجابات وأنت هل أنت مهتم بالمحتوى التعليمي حيث نجهزك لمنهج موحد تدعمه حجة علمية مشتركة؟

المحتويات

شرح و تحضير درس التوحيد وادلته جدع مشترك علمي؟

 نشاط الفهم وشرح المفردات:

1 – شرح المفردات والعبارات:

  • شهد: علم.
  • أولوا العلم: العلماء.
  • قائما بالقسط: بالعدل والميزان.
  • الصمد: المفرد المستحق للعبادة.
  • لم يكن له كفؤا أحد: لم يكن له نظير أو شبيه.

2 – مضامين النصوص الأساسية:
الله تعالى والملائكة وأولوا العلم يعلمون أن الله تعالى واحد أحد لا إله إلا هو.
تقديم الله تعالى الأدلة العقلية على أنه هو الخالق.
إثبات الله تعالى لوحدانيته وأحقيته بالعبادة ومخالفته للشبيه والنظير.

تحليل درس التوحيد وادلته جدع مشترك علمي؟

مفهوم التوحيد ومكانته في الإسلام:

1 – مفهوم التوحيد:
التوحيد: لغة: مصدر فعل وحد يوحد توحيدا، أي جعل الشيء واحدا غير متعدد. واصطلاحا: هو إفراد الله تعالى بما يختص به من ربوبية وألوهية وأسماء وصفات، وهو الاعتقاد بوحدانيته تعالى في ذاته وأفعاله وصفاته، لا شريك له في ملكه، ولا شبيه له بين خلقه، والتوحيد هو محور العقيدة والأساس الذي قامت عليه الرسالات السماوية كلها، قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ﴾. فالله تعالى واحد لا يماثله شيء مطلقا لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، قال تعالى: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.

2 – أقسام التوحيد:

  1. توحيد الربوبية: هو إفراد الله تعالى بأفعاله كالخلق والملك والتدبير والإحياء والإماتة والبعث ونحو ذلك، قال تعالى: ﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ﴾.
  2. توحيد الألوهية: هو إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة دون سواه كائنا من كان، قال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾.
  3. توحيد الأسماء والصفات: هو إفراد الله عز وجل بما له من الأسماء والصفات، فيعتقد العبد أن الله لا مماثل له في أسمائه وصفاته، ويقوم هذا التوحيد على إثبات ما أثبته الله لنفسه من صفات الكمال، وتنزيه الله تعالى عما نفاه عن نفسه من صفات النقص.

شرح و تلخيص درس التوحيد وادلته جدع مشترك علمي؟

 أدلة التوحيد النقلية والعقلية:

أبدع الخطاب الرباني في إثبات وحدانية الله بسوق الأدلة بحسب السياق والمقاصد والفئة المستهدفة من طرح قضية التوحيد، فكانت الأدلة نقلية سمعية، وأخرى عقلية:الأدلة النقلية:

هي ما أخبر به الله تعالى في كتابه وسنة رسوله من إثبات لوحدانيته، ومن الآيات الدالة على وحدانية الله، قال تعالى: ﴿إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا﴾، وقال أيضا: ﴿ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾، وقال: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾، وقال أيضا: ﴿وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴾، وقال: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾.
الأدلة العقلية:
خلق الله للإنسان عقلا مميزا وأرشده للنظر والتفكر في ملكوته والاعتبار بمخلوقاته والتدبر في آياته، والناظر إلى مخلوقات الله يرى أن الكون يخضع لتنظيم واحد دقيق ومحكم، مما يدل على أن المنظم واحد هو الله تعالى، لأن فرضية تعدد الآلهة يترتب عنها فساد نظام الكون لاقتضاء التضارب بينهما، قال تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾، كما أن تعدد الآلهة يقتضي تعدد الإرادات، فإذا ما تحققت إرادة أحد الإلهين فهذا يعني عجز الإله الآخر، والعاجز لا يكون إلها ولا ربا، قال تعالى: ﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾.

 

                     
السابق
كيفك ..مدري اقدر ابرمج ثنتين قواعد بيانات sqlit في flutter
التالي
of the children wants to go to bed بيت العلم

اترك تعليقاً