منوعات

صحة حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء

صحة حديث من كرم أهله يوم عاشوراء وهو من الأحاديث التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس مع اقتراب يوم عاشوراء حيث يقوم الكثير من الناس بتوسيع أسرهم من خلال اصطحابهم في نزهة خارج المنزل أو إعداد وحمل أنواع خاصة من الطعام مثل هل هذا الحديث له أساس أيضًا عن الشر الخالص؟ سيكون هذا موضوع مقالتنا على الموقع في السطور القادمة.

المحتويات

صحة حديث من كرم أهله يوم عاشوراء

حديث من كرم أهله يوم عاشوراء حديث ضعيف جدا فيه الهيسم بن الشداخونص الحديث عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لتوسيع علي أطفاله يوم عاشوراء لم يفعل نعميل في الاهلية يمشي سنتات)[1]قال المناوي في الحديث: اتفق الفقهاء على ضعف رواية الهيثم بن الشداخ ، وقال عنه البيهقي: كل سلاسل الحديث ضعيفة غير صحيحة ، وقال ابن رجب. عنه: إسناد الإرسال غير صحيح ، وقد ورد من جوانب مختلفة ، كلها غير صحيحة ، وكان رأي ابن الجوزي فيها. هو حديث موضوع ، لا يقبل ، وقال في الحديث العراقي زين في كتابه العمالي: الحديث في إسناده ضعيف ، وفيه حجاج بن نصير ، ومحمد بن دكوان ، وسليمان بن أبي. المدهون.[2]


انظر أيضا: صحة حديث صيام يوم عاشوراء أرجو من الله أن يكفر السنة

ما حكم توسع الأسرة في عاشوراء؟

اختلف العلماء في حكم امتداد الأسرة والأولاد يوم عاشوراء. [3]

القول الأول

قال هؤلاء: يستحب للمسلم أن يمتد إلى أهله يوم عاشوراء ، وهذا رأي العلماء الأربعة من الفقهاء الأربعة ، وهم: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. ولكن هؤلاء حكموا على المسلم أن لا يبالغ فيه ، وأن لا يكون ذلك عادة أو سنة تقتضي ذلك. واستخدموا حديثًا ضعيفًا كدليل: “من كرم على أهله يوم عاشوراء ، يكرمه الله بقية سنته”.

القول الثاني

قيل عند بعض علماء الحنفية والحنبلة: عدم وجود دليل في القرآن الكريم أو السنة النبوية على وجوب توسيع الأسرة يوم عاشوراء أو استحسانه ، وأن الأحاديث المروية ضعيفة وباطلة وغير صحيحة. مأخوذ فى الإعتبار.

انظر أيضا: ما فضل صيام يوم عاشوراء؟

هناك أحاديث منتشرة لا تصح في يوم عاشوراء

هناك عدد كبير من الأحاديث الواردة في يوم عاشوراء ، بعضها ذكر في فضل هذا اليوم ، والبعض يصر على الصلاة بعدد معين من الركعات ، والبعض يصر على أداء عادات معينة مثل التقديم. مكياج العيون والعطور وغيرها عاشوراء ومنها: [4]

  • (اقتسم البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء).
  • (من لبس الأنتيمون يوم عاشوراء لن يدنس عينه).
  • (خلق الله السموات والأرض يوم عاشوراء).
  • (من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض إلا مرض الموت).
  • (من صام يوم عاشوراء أجره عشرة آلاف شهيد).
  • (صلاة الخصم ، وتتكون من أربع وحدات صلاة ، يصليها يوم عاشوراء).
  • (صلاة ليلة عاشوراء مائة ركعة في كل ركعة بعد الفاتحة قرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات).
  • (لا يبكي خادم يوم مقتل الحسين – أي يوم عاشوراء – إلا أنه يوم القيامة يكون مع أصحاب الهمم بين الرسل).
  • (الصلاة على وقت سحر ليلة عاشوراء ، أي: أربع ركعات في كل ركعة بعد الفاتحة ، وتلا آية الكرسي ثلاث مرات ، وسورة الإخلاص إحدى عشرة مرة ، وتقرأ بعد الوقت. سورة الاخلاص مائة مرة)
  • (من أحيا ليلة عاشوراء فكأن عبد الله مثل عبادة أهل السماوات السبع ، ومن صلى أربع ركعات ، في كل ركعة قرأ الحمد مرة واحدة ، وقل مرة: هو الله الواحد ، الله يغفر له خطايا الخمسين سنة الماضية والخمسين المقبلة ، وبنى له في المجمع ألف منبر من نور ، ومن نال شربة ماء فكأنما عصى. الله للحظة).

أخيرا عرفنا صحة حديث من كرم أهله يوم عاشوراء وهو حديث ضعيف فيه الهيثم بن الشداخ ، واتفق الفقهاء على ضعف رواية الهيثم بن الشداخ. لا يصح يوم عاشوراء.

المراجع

  1. ^
    مجموع الزوائد ، عبد الله بن مسعود ، الهيثمي ، مجمع الزوايد (3/192) ، وفيه ضعيف جداً الهيسم بن الشداخ.
  2. ^
    islamweb.net ، أقوال العلماء في حديث توسيع الأسرة يوم عاشوراء 8/8/2022
  3. ^
    boringd.net ، حكم التوسع الأسري والأطفال يوم عاشوراء 8/8/2022
  4. ^
    dorar.net ، الأحاديث المنتشرة التي لا تصح ، 8/8/2022
                     
السابق
مواليد ١٩٩٩ كم عمرهم – موقع المرجع
التالي
متى صرف العوائد السنوية 1444 وطريقة الاستعلام عنها

اترك تعليقاً