منوعات

صورة تلسكوب جيمس ويب الأخيرة تظهر حلقات نبتون كما لم نرها من قبل

كشفت الصورة الأولى لنبتون ، التي التقطتها تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، عن الكثير من البيانات الجديدة حول الغلاف الجوي والأقمار وحلقات عملاق الجليد نبتون عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء. تُظهر هذه البيانات مجموعات غبار باهتة حول نبتون لم يتم اكتشافها منذ مسبار فوييجر 2 في عام 1989.

قالت عالمة الفلك هايدي هاميل ، عالمة متعددة التخصصات في فريق Neptune James Webb Telescope ، في 21 سبتمبر: “لقد مرت ثلاثة عقود منذ أن رأينا مجموعات الغبار الباهتة ، والمرة الأولى التي رأيناها فيها بالأشعة تحت الحمراء”. الافراج. نبتون أكثر إشراقًا بشكل ملحوظ.


في صور الضوء المرئي ، يُظهر نبتون نقطة زرقاء كبيرة بفضل غاز الميثان الموجود في غلافه الجوي ، ويظهر قرص الكوكب باللون الأبيض اللؤلئي في صورة كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من تلسكوب جيمس ويب (NIRCam). تظهر السحب العالية من جليد الميثان على شكل خطوط ونقاط لامعة ، وتُرى مجموعات مستمرة من السحب العالية حول الدوامة عند القطب الجنوبي لنبتون.

يقول فريق جيمس ويب تلسكوب إن هناك أيضًا خطًا رفيعًا لامعًا عند خط الاستواء يمكن أن يكون سمة بصرية لدوران الغلاف الجوي للكوكب الذي يسبب رياح نبتون وعواصفه. يتوهج هذا الخط بشكل ساطع للغاية عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء.

تُظهر الصورة الكاملة سبعة من أقمار نبتون الأربعة عشر المعروفة ، بما في ذلك تريتون ، أكبر قمر ، تُظهر نقطة مشرقة لامعة. يعتقد علماء الفلك أن تريتون هو عالم جليدي من حزام كايبر (منطقة من النظام الشمسي مكونة من أجسام وصخور جليدية) محاصرة بواسطة جاذبية نبتون.

تم تطوير معدات التصوير بالأشعة تحت الحمراء لتلسكوب جيمس ويب للوصول إلى حدود الكون ، بما في ذلك الأجسام شديدة الانزياح نحو الأحمر على حافة الكون المرئي.الأحمر مناسب أيضًا للكشف عن سدم الغبار وتحليل الغلاف الجوي للكواكب الخارجية.

تظهر الصور أن تلسكوب جيمس ويب يمكنه التقاط صور جديدة للأجرام السماوية داخل نظامنا الشمسي.

في الشهر الماضي ، كشف علماء الفلك النقاب عن الصور الأولى لكوكب المشتري التي التقطتها التلسكوب ، جنبًا إلى جنب مع الشفق القطبي والحلقات الباهتة ، وقد التقط تلسكوب جيمس ويب هذا الشهر الصور الأولى وبعض البيانات من المريخ.

توجد ثغرات في تلسكوب جيمس ويب يمكن معالجتها ، بخلاف تلسكوب هابل الفضائي ، والمشكلة الأخيرة هي زيادة الاحتكاك في إحدى آليات أداة MIRI متوسطة الأشعة تحت الحمراء لتلسكوب جيمس ويب ، ولهذا السبب ، يتم إيقاف الملاحظات مؤقتًا في وضع التحليل الطيفي متوسط ​​الدقة حتى يتم حل المشكلة ، لكن كاميرا NIRCam التي التقطت صور Neptune لا تزال قادرة على إجراء الملاحظات في أوضاع أخرى ولا تتأثر بهذا الخلل.

اقرأ أيضًا:

يوشك تلسكوب جيمس ويب الفضائي على الكشف عن الكثير عن أورانوس ونبتون

نبتون: عملاق جليدي مع رياح تفوق سرعة الصوت

ترجمة: عمرو احمد حمدان

تحرير: باسل حميدي

#last #james #web # telescope image #shows # Springs of #Neptune #as #never #seen #before

                     
السابق
الحويلة ضرورة الربط بين ديوان الخدمة والتعليم العالي لفرض تخصصات تتوافق مع سوق العمل
التالي
ألعاب الحظ في الوطن العربي ومدى إنتشارها

اترك تعليقاً