سؤال وجواب

عبارات تهنئة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2022 بطاقات و كلمات تهنئة بيوم المرأة الاماراتية 2023؟

المحتويات

بطاقات تهنئة بيوم المرأة الإماراتية 2022 جاهزة للطباعة

عبارات تهنئة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2022 بطاقات و كلمات تهنئة بيوم المرأة الاماراتية 2023؟،  أي موقع تواصل اجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة مزين للاحتفال بالموعد المتوقع ليوم المرأة الإماراتية 2022، لطالما حققت هذه المرأة الإماراتية تحسينات نوعية في جميع المجالات التي عملت فيها. حققت العديد من الإنجازات الوطنية. لذلك ، في يومها الوطني العظيم ، يجب أن نقول شيئًا كهذا: أظهر مستوى الحب والامتنان والتقدير لما تقدمه. لتقدم البلاد.

عبارات تهنئة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2022 بطاقات و كلمات تهنئة بيوم المرأة الاماراتية 2023؟

يبحث العديد من أبناء وبنات دولة الإمارات العربية المتحدة عن صور وبطاقات تهنئة لإرسالها على وسائل التواصل الاجتماعي احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية ، لذلك نعرض لكم بطاقات التهنئة الخاصة بيوم المرأة الإماراتية الجاهزة للطباعة وفي هذا اليوم يدرك فيه قادة الدولة أهمية تمكين المرأة في المجالات وعلى جميع المستويات ، الإن نقدم لكم مطبوعات بطاقات تهنئة بيوم المرأة الإماراتية 2022 وصور شعار يوم المرأة الإماراتية 2022 وصور وعبارات تهنئة بيوم المرأة الإماراتية.


يوم المرأة الإماراتية 2022

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية هذا العام يوم الأحد الموافق 28 من أغسطس 2022 والمواقف 1 من صفر 1444 هـ، وذلك إيمانًا من قيادة الدولة بأهمية مساهمة المرأة الإماراتية في كافة المجالات المختلفة، ودور المرأة في النهوض نحو مستقبل مشرق، ومواكبة كافة التحديات، وقد جاء ذلك اليوم بعد أن أعلنت عنه الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، والذي تأسس منذ 1975 ميلاديًا.

تم إطلاق يوم المرأة الإماراتية لأول مرة من قبل صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي، المعروفة باسم أم الإمارات، في عام 2015. ويتزامن اختيار يوم 28 أغسطس مع تأسيس الاتحاد النسائي العام لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم إطلاقه في عام 1975، في 28 أغسطس

بطاقات تهنئة بيوم المرأة الإماراتية

يتم الاحتفال بهذه المناسبة الفريدة من نوعها من أجل تقدير وتكريم جهود المرأة الإماراتية في الدولة، لذا يتم إطلاق العديد من أشكال ومظاهر الاحتفال، ومنها بطاقات تهنئة يوم المرأة الإماراتية التي سنوفرها لكم الان

عبارات تهنئة بيوم المرأة الإماراتية

نسرد أجمل العبارات للتهنئة بيوم المرأة الإماراتية كالتالي

  • مبروك يوم المرأة الإماراتية ولكل نساء الوطن فخورة بإنجازاتكن وبتقدمكن المستمر.
  • لقد حققت المرأة الإماراتية الكثير على مدى العقود الخمسة الماضية ويجب أن نحتفل بعملهن الجاد وأطيب تمنياتنا في يوم المرأة الإماراتية.
  • بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، دعونا نجتمع ونقدر جهود وتفاني المرأة الإماراتية في تحقيق أحلامها وشغفها.
  • لقد فعلت المرأة الإماراتية الكثير لتشكيل بلدنا ولا يمكننا أن نشكرهن بما فيه الكفاية.
  • لا توجد كلمات للإشادة بالمرأة الإماراتية لما قدمته من مساهمات لبلدها، لكن أتمنى لك يومًا سعيدًا للمرأة الإماراتية.

كلمة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

  • في اليوم الإماراتي للمرأة لا يمكن أن نجد كلمات قادرة على إنصاف المرأة الإماراتيــّة، وتقدير المشاعر التي نكنّها بداخلنا تجاه جميل ما صنعته وما حققته في سبيل إحياة دولة الإمارات العربية المتّحدة.
  • إنّ يوم المــرأة الإماراتيــّة هو اليــوم المميّز الذي تستحقّه  تلك المرأة المكافحة التي لطالما بذلت في سبيل جعل هذه الدولة مكانًا جميلاً على كافة الأصعدة.
  • إنّها ذكرى عظيمة للاحتفال بكلّ امرأة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة وتقديم أسمى آيات الشكر والامتنان لعظيم ما قدمته المرأة المكافحة والمثابر لهذه الدولة، فكلّ عام وأنتِ يا سيدتي بألف خير.
  • ببالغ الحبّ والمودّة أزفّ إليكنّ نسائم التهليل والمباركة بمناسبة يومكنّ الوطنيّ الكبير، فكلّ عام وكلّ امرأة تعيش في ظلّ دولة الإمارات العربيّة المتّحدّة بألف ألف خير.
  • قد لا يكفي يوم واحد للتعبير عن كلّ تلك المودّة المكنونة والامتنان لوجود الإمرأة الإماراتيــّة في حياتنا، فبارك الله لنا وجودكنّ وبارك أيامكنّ، وكلّ عام وأنتنّ الشمعة المنيرة في هذه الدولة.

فيما يلي نقدم لكم سرداً مختصراً للمرأة الاماراتية وهي مثالاً لنجاح المرأة العربية:

خدمات رقمية للنساء

  • الاستشارات الأسرية – وزارة تنمية المجتمع
  • طلب مساعدة اجتماعية – وزارة تنمية المجتمع
  • حجز سيارة أجرة للسيدات في الشارقة – هيئة الطرق والمواصلات الشارقة
  • خدمة خط المساعدة لمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال
  • الإبلاغ عن الإتجار بالبشر في حق النساء أو الأطفال إيواء
  • الكشف المبكر عن السرطان (خدمات المرأة)-وزارة الصحة ووقاية المجتمع
  • برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي – دائرة الصحة في أبوظبي
  • منفعة السكن المؤقت– هيئة تنمية المجتمع
  • استشارات الرضاعة الطبيعية– مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية
  • المشورة والفحص قبل الزواج– مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية
  • رعاية الحامل– مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

الدعم الاجتماعي

تعترف دولة الإمارات بأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي للمرأة وتقدره من خلال توفير الخدمات العامة والبنى التحتية ووضع سياسات الحماية الاجتماعية وتعزيز تقاسم المسؤولية داخل الأسرة.

وفقاً للقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2001 في شأن الضمان الاجتماعي تستحق الفئات التالية المساعدة الشهرية  وفقاً لأحكام هذا القانون:

  •  الأرملة
  •  المهجورة
  •  المواطنات المتزوجات من الأجانب الذين لا يستطيعون كسب لقمة العيش لأسباب خارجة عن إرادتهم.

برامج الإسكان للنساء

يوفر برنامج الشيخ زايد للإسكان المساعدة السكنية للمرأة الإماراتية.

صحة المرأة

في إطار ضمان حصول الجميع على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وعلى الحقوق الإنجابية، على النحو المتفق عليه وفقا لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ومنهاج عمل بيجين، تنص الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 على توفير خدمات ورعاية صحية للمرأة تعزز صحتها الجسدية والنفسية لضمان رعاية صحية آمنة للمرأة. وقد وضعت الاستراتيجية آليات لتنفيذ هذا الهدف، تشمل:

  1. ضمان الحصول على خدمات ورعاية صحية مؤمنة تعزز النهوض بصحة المرأة؛
  2. الاهتمام بالاحتياجات الصحية للمرأة في المناطق النائية؛
  3. تعزيز وتقوية برامج التثقيف والتوعية الصحية الموجهة للمرأة في مراحلها العمرية المختلفة وكافة مناطق الدولة؛
  4. وضع آليات وبرامج تعزز الصحة النفسية للمرأة في جميع مراحل العمر؛

تعليم المرأة

ينعم الإماراتيون بالتعليم المجاني في المدارس الحكومية، والكليات، والجامعات. وتركز الدولة على القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة. 

ووفقاً للمادة 17 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، والمادة 1 من القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1972 بشأن التعليم الإلزامي، يعتبر التعليم عاملاً أساسياً لتقدم المجتمع ،وهو إلزامي في مرحلته الابتدائية، ومجاني في كافة مراحله عبر أرجاء الدولة.

وفي يوليو 2012 ، أطلق مجلس الوزراء قانوناً جديداً بشأن التعليم ينسجم مع الكثير من الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم. وينص القانون الجديد بإلزامية التعليم لكل من أكمل ست سنوات واستمرارية إلزامه لغاية التخرج من الصف 12 ،أو بلوغ سن الثامنة عشرة، أيهما يأتي أولاً.

اقرأ المزيد حول التعليم في دولة الإمارات.

التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة

انطلق العمل النسائي في الدولة منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 حيث تأسست “جمعية نهضة المرأة الظبيانية”، لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات. وتوالى بعد ذلك إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة حتى رأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضرورة مواكبة الفكر الوحدوي للمغفور له الشيخ زايد باني نهضة الدولة فتأسس الاتحاد النسائي العام سنة 1975 ، وضم الجمعيات النسائية في إمارات الدولة كافة.

ومنذ ذلك الحين قدمت دولة الإمارات عدداً من المبادرات لتمكين المرأة اقتصادياً. و في شهر ديسمبر 2012، أصدرت الحكومة الإماراتية قراراً يلزم بعضوية المرأة الإماراتية في مجالس إدارة الهيئات، والشركات، والمؤسسات الاتحادية.

 

المرأة في ميادين العمل

وتمتلك المرأة في دولة الإمارات حقوقا متساوية في الموارد الاقتصادية، وكذلك إمكانية حصولها على حق الملكية والتصرّف في الأراضي وغيرها من الممتلكات، وعلى الخدمات المالية، والميراث والموارد الطبيعية، وفقًا للقوانين الوطنية، حيث تشارك المرأة الإماراتية في أدوار مختلفة في القطاع الخاص بما في ذلك ، مناصب المديرات ، ورائدات للمشاريع. ووفقاً لتقرير آخر نشرته وكالة أنباء الإمارات في نوفمبر 2015، هناك 21,000 امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يشكل قطاع صاحبات الأعمال 10% من إجمالي القطاع الخاص الإماراتي. تقوم صاحبات الأعمال بإدارة مشاريع بقيمة تزيد على 40 مليار درهم، ويمثلن نسبة 15% من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

 

استراتيجية تمكين المرأة

في 8 مارس عام 2015، أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021 .

توفر الاستراتيجية الوطنية إطار عمل للقطاع الحكومي ، والخاص ، ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط وبرامج عمل، تسهم في جعل دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدماً في مجال تمكين المرأة وريادتها.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 أربع أولويات أساسية هي:

  • الحفاظ على استدامة الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية، والاستمرار في تحقيق المزيد من المكتسبات لها
  • الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة
  • توفير مقومات الحياة الكريمة والآمنة والرفاه الاجتماعي بأسس عالية الجودة للمرأة
  • تنمية روح الريادة والمسؤولية، وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية في المحافل الإقليمية والدولية.

المرأة في الحياة السياسية

 المرأة في الحكومة الاتحادية

يضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات 9 وزيرات من مجموع الوزراء. وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية  كالتسامح، والسعادة، والشباب، والأمن الغذائي والمائي. وشغلت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي  منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

كما بلغت مشاركة المرأة في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، الأمر الذي يعكس الموقف القوي الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية بفضل التمكين والإشراك السياسي للمرأة في الحكومة.

بالنسبة لتوزيع المناصب في المؤسسات الحكومية بحسب الجنس، تمثل المرأة 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام منها 30 % في مراكز صنع القرار، و15% في الأدوار التقنية والأكاديمية.

طالع مزيد من الحقائق عن المرأة في دولة الإمارات في هذا التقرير و حقائق  وأرقام عن المرأة في دولة  الإمارات

المرأة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي-2019

وفقاً لتوجيهات المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله”، رُفعت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019.

                     
السابق
كيفية سداد المخالفات المرورية في السعودية إلكترونيا وخطوات الاستعلام
التالي
ما معنى استنفد الطالب رغباته 2022؟

اترك تعليقاً