سؤال وجواب

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف …. خلية؟

كم عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

يحدث الانقسام المنصف أو الانقسام الميوزي في الخلايا التناسلية الحية التي تسمى خلايا الأم ، والفرق في هذا الانقسام هو أن عدد الكروموسومات ينخفض ​​بمقدار النصف ، سيكون حديثنا في هذه المقالة الانقسام المنصف وعدد الخلايا الناتجة عن هذا الانقسام .

وتكمن أهمية الانقسام المنصف في الحاجة إلى الاحتفاظ بالكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا ، ومن خلال الانقسام الاختزالي ، يتم الحفاظ على استقرار عدد الكروموسومات ، مما يساعد على تنويع خصائص الكائنات الحية من نفس النسب.


في الحيوانات ، يحدث الانقسام الاختزالي في خصي الذكور لتكوين الحيوانات المنوية ، بينما يحدث الانقسام الاختزالي في مبيض الإناث لتكوين البويضات. في النباتات ، تشكل حبوب اللقاح في الأنثرات والبيض في المبيض.

إن نواتج هذا التقسيم هي أربع خلايا غير متجانسة وراثيا ، لذلك لها خصائص جديدة مختلفة عن الخلايا الأبوية. ميزة أخرى لهذا التقسيم هي أن الخلايا المنتجة لا تكمل الدورة التي تحدث عند اكتمال التوازن. عدد الكروموسومات في الخلايا المنتجة هو نصف العدد النصفي (1ن) والذي سيعود إلى العدد الضعفي (2ن) عندما تجمع الأمشاج الذكور والإناث.

كم عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

الإجابة : 4 خلايا حيث أن نواتج هذا الانقسام هي أربع خلايا غير متماثلة جينياً وبالتالي تملك صفات جديدة غير صفات الخلية الأم. وكذلك يتميز هذا الانقسام أن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة كما يحدث في الانقسام المتساوي، وأن عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو العدد النصفي (1ن) والذي سيعود إلى العدد الضعفي (2ن) عند اتحاد الجاميت الذكري والأنثوي.

 

                     
السابق
اي مما يلي لا يعد شكلا من أشكال التكاثر اللاجنسي
التالي
العوامل التي وصفها جريجور هي :

اترك تعليقاً