سؤال وجواب

عدد الكلمات التي بدات بهمزه وصل

حدد الكلمات التي تبدأ بهمزة وصل فيما يلي

نسلط الضوء اليوم على همزة الوصل ، وتعتبر كتابة الهمزة في بداية الكلمة مسألة شائكة ملتبسة لدى كثير من الإعلاميين والمشتغلين بالعربية عموما ، فمتى تكون هذه الهمزة همزة وصل ترسم ألفا وتسقط لفظا في درج الكلام؟ ومتى تكون همزة قطع ترسم همزة وتلفظ همزة على أية حال؟ وهذه أهم القواعد التي تساعد على معرفة الفرق بين الهمزتين وفيما يلي سنحدد الكلمات التي بدات بهمزة وصل وشرح تفصيلي لعمزة الوصل لعلها تخفف من الأخطاء المنتشرة في هذا المجال.

همزة الوصل:
همزة الوصل همزة يُؤتَى بها في أول الكلمة المبدوءة بحرف ساكن للتوصّل إلى نطق ذلك الساكن، ولا تنطق هذه الهمزة إذا اتصلت الكلمة بما قبلها. وتكتب همزة الوصل ألفا هكذا “ا”.


مواقعها:
1 في الأفعال:
– الأمر من الفعل الثلاثي مثل: اكتبْ، اقرأْ، اسمعْ، اعلمْ، اطلبْ…
– الماضي والأمر من الفعل الخماسي مثل: اجتمَعَ، ابتكَرَ، انسجَمَ، انفتَح، اقتصَدَ، ابتسَمَ، اضطرَبَ… اجتمِعْ، ابتكِرْ، انسجِمْ، انفتِحْ، اقتصِدْ، ابتسِمْ، اضطرِبْ…
– الماضي والأمر من الفعل السداسي مثل: استغفَرَ، استعمَلَ، استفهَمَ، استخرَجَ، استخبَرَ، استعمَرَ، اطمأنَّ… استغفرْ، استعمِلْ، استفهِمْ، استخرِجْ، استخبِرْ، استعمِرْ، اطمئِن…

2 في الأسماء:
– عشرة أسماء نص عليها علماء اللغة هي: اسم، ابن، ابنة، ابنم، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايمن، اسْت.
– مصادر الفعل الخماسي المبدوء بهمزة وصل مثل: اجتهاد، اجتماع، ابتكار، انسجام، انفتاح، اقتصاد، ابتسام، اضطراب، احتلال…
– مصادر الفعل السداسي المبدوء بهمزة وصل مثل: استغفار، استعمال، استمرار، استفهام، استخراج، استخبار، استعمار، اطمئنان…

3 في الحروف:
أداة التعريف “ال” مثل: العلم، الكتاب، الرجل…

عدد الكلمات التي بدات بهمزه وصل

ابنه

مما يساعد على التمييز بين الهمزتين أن تُدخِل على الكلمة المبدوءة بهمزة حرف عطف أو جر أو تعريف كأن تقول: أحسن إلى الضعفاء وأكرمهم فإن ذلك من مكارم الأخلاق، تعلمْ واجتهد فالعلم ينال بالاجتهاد، فإن نطقتها همزة فهي همزة قطع كما في المثال الأول، وإن سقطت عند النطق فهي همزة وصل كما في المثال الثاني.

                     
السابق
النموذج الذي يمثل عبارة الطرح التالية 35 2 45 1 هو
التالي
اختر كلمه بن للفراغ المناسب لها

اترك تعليقاً