منوعات

فوائد سورة الفاتحة لقضاء الحوائج

فوائد السورة فتيحة للبقالةو لسورة الفاتحة أهمية كبيرة لكل مسلم لأنها تفتح بها القرآن (أم الكتاب) ولأنها تفتح الصلاة بالتلاوة. وهي ركن كبير من أركان الصلاة ؛ لأنه عند جمهور العلماء لا تصح الصلاة بدونها كما جاء في الحديث.

ويسمى السبعة المثاني كما جاء في سورة الحجر فما هو؟ أسماء السورة ما اسم الفاتحة؟


محتوى المقال

المحتويات

ما هي أسماء سورة الفاتحة؟

  • ولدى سورة الفاتحة أسماء كثيرة منها التكرار السبعة والقرآن الكريم والكافي والكافي وسورة الحمد.
  • وتتكون الفاتحة من سبع آيات اتفق عليها العلماء بإجماع الفرق بين الحسن البصري وعمرو بن عبيد. الأول ثماني آيات والثاني ستة.
  • يقال أن هذه السورة كانت مكية ومدينة ، أي نزلت في مكة والمدينة ، والأرجح أنها كانت مكية ونزلت قبل هجرة الرسول.

ما هي المثانات السبع ولماذا سميت بذلك؟

  • قيل أن السبعة مثانيون هم السبع طويلين: وتنزل البقرة والعمران لسورة التوبة في نطق من جعل هذه السورة ومن قبلها سورة واحدة ، أي الأنفال والتوبة.
  • سبب التسمية سورة الفاتحة بالمضاعفات السبع: كما ورد فيه لأنه ينهي عن تكرار ركعات الفرائض والبالغ. قال تعالى: (وقد أتينا لكم سبع من التكرارات والقرآن العظيم). سورة الحجر.

فضل سورة الفاتحة

الرد حول فضل السورة والفاتحة تلاوات كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • وجاء في شرح مجمع البيان أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال: ومن قرأ هذه السورة ينال أجر ثلثي القرآن كله فيحصل على أجر يساوي ما تجنيه الصدقة من المؤمنين والمؤمنين.
  • يقول أحد أصحابها النبي صلى الله عليه وسلمقرأ هذه السورة في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الذي بيده روحي لا وحي مثلها. نزلت في التوراة والإنجيل والمزامير.
  • سأل النبي صلى الله عليه وسلم جابر بن عبد الله الأنصاري: فقال له: ألا أعلمك سورة لا مثيل لها في القرآن كله؟ قال جابر: نعم يا رسول الله ، علمه الرسول الكريم (ص) سورة الفاتحة.
    ثم سأله الرسول الكريم مرة أخرى: هل أخبرك بشيء عن هذه السورة؟ قال جابر: بأبي وأمي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سورة الفاتحة شفاء لكل داء إلا الموت.
  • قال الإمام أبو عبد الله جعفر الصادق (عليه السلام): ومن لم يشفي الفاتحة فلا شفاء له. وكتب في نفس الرواية أنه إذا تليت هذه السورة 70 مرة على جزء مؤلم من الجسد ، فإن الألم سيختفي بالتأكيد. ولكن ما ورد في هذه السلسلة ضعيف بإجماع جمهور العلماء. بل هو نتيجة لتأثير التكرار نفسه على ذهن المتلقي.

مواضيع ذات صلة:

مصادر:

                     
السابق
كم عدد ضربات الجزاء للزمالك هذا الموسم 2022 – 2023؟
التالي
تسريب مقطع فيديو فضيحه رنا الهويدي مع خالد يوسف كامل تلجرام

اترك تعليقاً