سؤال وجواب

في أي ساعة تبدأ ليلة القدر؟

في أي ساعة تبدأ ليلة القدر؟ تعد ليلة القدر من أعظم الليالي المميزة والمتكررة كل عام في شهر رمضان المبارك وتأتي ليلة القدر في أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وتمتاز ليلة القدر بخصوصية كبيرة لدى عامة المسلمين بسبب نزول القرآن الكريم في ليلة القدر كما جاء في كتاب الله العزيز ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، وتعرف ليلة القدر اصطلاحاً بقضاء الله المقدر على العباد بلا زيادة أو نقصان أما ليلة القدر شرعاً فهي ليلة يقدر الله فيها ما يشاء ويحكم به من الأمور , وقد يتسائل العديد من المسلمين في هذه الساعات عن كافة المعلومات حول ليلة القدر , لنيل شرف قيامها وصيامها , وأننا في موقع فيرال نبحث ونتقى لنوصل لكم في أي ساعة تبدأ ليلة القدر ؟؟

في أي ساعة تبدأ ليلة القدر 2022 – 1443

لم يحدد الله سبحانه وتعالى وقت ليلة القدر 1443 فهي إحدى ليالي العشر الأخير الوترية من شهر رمضان 1443، ويمكن أن تتنقل ليلة القدر ضمن الليالي العشر الأواخر من شهر مضان 1443 الوترية ضمن إحدى الليالي الآتية:


  • يبدأ وقت ليلة القدر في الليلة 21 من شهر رمضان 1443.
  • موعد ليلة القدر في اللية 23 من شهر رمضان 1443.
  • تاريخ ليلة القدر في الليلة 25 من شهر رمضان 1443.
  • يمكن أن تكون ليلة القدر في الليلة 27 من شهر رمضان 1443.
  • موعد ليلة القدر في ليلة 29 رمضان 1443.
  • الدليل على أن وقت بدء ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان قول السيدة عائشة رضي الله عنها ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي

أن موعد بدأ ليلة القدر من غروب الشمس وحتى طلوع الفجر في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان، ولا يوجد تحديد دقيق بشأن موعد ليلة القدر، ولكن يرجح العلماء والفقهاء أنها في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان، مثل ليلة الحادي والعشرين من رمضان، أو الثالث والعشرين، أو الخامس والعشرين، وهكذا، وكثير من العلماء يرجحون أنها في ليلة السابع والعشرين من الشهر المبارك.

دعاء ليلة القدر 1443

يستعد المسلمون لأحياء ليلة القدر لما فيها من أفضال عظيمة، ويُستحب الدعاء بشكل عام والإكثار منه في ليلة القدر، وأفضل الدعاء في هذه الليلة هو “اللهم إنك عفوٌ تحب العفو، فاعف عني”، وذلك لما ورد عن عائشة (رضي الله عنها) إذ قالت: “قلتُ: يا رسول الله، أرأيت إن عَلِمت أيُّ ليلةٍ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنَّك عفوٌّ تحبُّ العفو، فاعف عنِّي”.

علامات ليلة القدر

لقد كانت حكمة الله سبحانه وتعالى وراء عدم معرفة موعد ليلة القدر بشكل محدد في العشر الأواخر من شهر رمضان هو أن يجتهد المسلمون في العبادات خلال تلك الفترة، لكن هناك علامات تفيد في معرفة قدوم هذه الليلة المميزة، وذلك بحسب الأحاديث النبوية الشريفة، وأبرز تلك العلامات كالآتي:

  • أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها.
  • اعتدال الحرارة، فلا تكون حارة ولا باردة، وتصبح الشمس حمراء ضعيفة.
  • سكون الرياح.
  • انشراح الصدر وطمأنينة قلب المسلم.
                     
السابق
في السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك حدثت معركة ببين المسلمين والفرنجة سميت بمعركة بلاد الشهداء في أي عام هجري كان ذلك
التالي
هل تعلم أن الإبل خلقت من النار؟

اترك تعليقاً