سؤال وجواب

في سورة المسد ( سيصلى نارا ذات لهب ) دلالة على صدق القرآن وهي موت ابو لهب وزوجته على الكفر والشرك وخلودهم في النار؟

المحتويات

موت ابو لهب وزوجته على الكفر والشرك وخلودهم في النار

ورد ذكر ابو لهب في القرآن في سورة المسد: Ra bracket.png تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ Aya-1.png مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ Aya-2.png سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ Aya-3.png وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ Aya-4.png فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ Aya-5.png La bracket.png  وكان أبو لهب وزوجته يسكنان في بيت مجاور للنبي محمد، وقد ناصباه هو وزوجته، ولم يراعيا حقًّا للقرابة والجوار، حيث لم يكتفِ بتخاذله عن نُصْرَةِ ابن أخيه وحمايته، بل عاداه وحاربه واجتهد في صَدِّ الناس عنه. فكانت زوجته تحمل الشَّوك في الليل وتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم الذي يسلك منه إلى بيته ليعقر قدميه.

وكانت أيضًا امرأة سليطة تبسط فيه لسانها، وتطيل عليه الافتراء والدس، وتُؤَجِّج نار الفتنة، ومنه ما رواه البخاري ومسلم عن جندب بن سليمان أنه قال: «اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَقُمْ لَيْلَة أَو ليلتين، فأَتت امرأَةٌ – وهي أم جميل – فقالت: يا مُحَمَّدٌ ما أَرى شيطانك إلَّا قد تركك؛ فأَنزل الله عز وجل: ﴿وَالضُّحَى۝1وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى۝2مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى۝3﴾ [93:1—3]».


بالرغم من ذلك فإن أبا لهب هو الذي أعتق جاريته ثويبة لَمَّا بشَّرته بميلاد ابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم فرحًا به، ومع هذا كان بعد ذلك من أشدِّ الناس عداوة له، وقد بلغ من أمر أبي لهب أنه كان يتبع النبي في الأسواق، والمجامع، ومواسم الحج ويكذِّبه.

كان أبو لهب رجلًا موسرًا جمع مالًا طائلًا، وكان يُعَدُّ من الطبقة الوجيهة المعروفة من قريش، وكانت له طبيعة غير طبيعة إخوته، فإخوته يطلبون السيادة والشرف والعزة بالخلق العربي الصميم، وهو يطلب المال والدنيا، وفيه أثرة، وحب الذات، ومن يكون كذلك يميل دائمًا إلى الابتعاد عما يثير المتاعب.

ومما يدلُّ على هذا العداء ويقويِّه أن النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج بنتين من بناته – وهما أم كلثوم ورُقَيَّة – إلى ولدين من أولاد أبي لهب، وكان ذلك قبل البعثة النبوية، فكانت السيدة رُقَيَّة عند عُتْبَة؛ والسيدة أم كلثوم عند عُتَيْبَة، فلما جاءه الوَحيُ قال أبو لهب وزوجته: اشغلوا محمدًا بنفسه، وأمَرا ابناهما بطلاق بنتَي النبي صلى الله عليه وسلم.

سبب نزول سورة المسد

وبسبب هذه العداوة أنزل الله في أبي لهب وزوجته سورة المسد، يخبره بعاقبة أبي لهب وزوجته في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ۝1مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ۝2سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ۝3﴾ [111:1—3] ﴿وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ۝4فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ۝5﴾ 

كان أول من جهر برفضه الإسلام لما جهر النبي محمد بدعوته، ولم يكتف بالمعارضة الصريحة بل عضدها بالعمل والكيد، فقد مارس شتى أنواع أذى النبي وصد الناس عنه. بل إن أبا لهب لم يدخل مع قومه شعب بني هاشم لما حاصرتهم قريش فيه، ولما لم يستطع الخروج مع قريش لقتال النبي يوم بدر استأجر بدلاً منه العاص بن هشام بن المغيرة بأربعة آلاف درهم.

في سورة المسد ( سيصلى نارا ذات لهب ) دلالة على صدق القرآن وهي موت ابو لهب وزوجته على الكفر والشرك وخلودهم في النار؟

الاجابة : صح

                     
السابق
طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية …؟
التالي
من شروط قبول العمل ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً