سؤال وجواب

سؤال صفحة (7): قارن بين الطنبور والشادوف من حيث طريقة رفع الماء.

ما الفرق بين الطنبور والشادوف ؟

الطنبورة آلة موسيقية وترية قديمة، أول من إستخدمها هم النوبيون. وتسمى أيضا عند النوبيين كِسِر وعند البِجا باسنكوب وهي مكونة من خمسة أوتار، لا يعزف بها سوى السلم الخماسى الذي يشتهر به السودانيون وتعزف بطريقة عكس كل الآلات الوترية فلابد من الضغط على كل الأوتار باليد اليسرى والضرب على الأوتار كلها باليد اليمنى، والوتر المراد سماع نغمته هو ما تتركه وليس العكس وهي أقدم آله وترية عرفها الإنسان على الإطلاق. طورها المصريين القدماء لتصبح آلة الهارب وآلة الكيسير أو الطنبور هي بعينها آلة السمسمية الموجودة في مدن القناة. أتى بها النوبيون أثناء حفر قناة السويس.

والشادوف هو آلة لرفع المياه للري.ابتكرالشادوف في مصر القديمة (في عهد الفراعنة) حيث استخدمه المصريون القدماء في الري لنقل الماء من المناطق المنخفضة إلى المرتفعة، كما استخدمه مواطنو بلاد الرافدين < حوالي 2000 عام ق.م وما زال مستخدمًا في الكثير من المناطق في أفريقيا وآسيا.


يتكون الشادوف من إطار رأسي معلق فيه عمود أفقي. نقطة تعليق العمود تكون عند خمسه تقريباً. في طرف الجزء الأطول يعلق وعاء للماء (دلو أو كيس من الجلد أو أو سلة مطلية بمادة عازلة) بينما في طرف الجزء الأقصر يعلق ثقل ليكون بمثابة قوة موازنة للرافعة. يتزن الثقل مع الوعاء نصف مملوء، من ثم يتطلب إنزال الوعاء فارغاً بعض المجهود، ولكن أيضاً نفس المجهود مطلوب لرفع الوعاء مملوءاً. أي أن الثقل الموازن يتحمل رفع نصف الوعاء بينما يتحمل الشخص المشغِّل النصف الآخر.

باستمرار حركة الرفع والأرجحة -غير المجهدة تقريباً- تستخدم الأوعية غيرالمنفذة للماء لرفع المياه من الجسم المائي (نهر أو بركة) إلى مجاري وأحواض الري.

تقديرياً، يمكن للشادوف أن يرفع أكثر من 2500 لتر يومياً. وقد يصل فارق الارتفاع إلى ثلاثة أمتار. عند الارتفاعات الأعلى يكون من الأجدى استخدام الساقية أو مضخة سواء كانت مضخة يدوية أو كهربائية.

قارن بين الطنبور والشادوف من حيث طريقة رفع الماء.

الإجابة:

الطنبور:

آلة لرفع الماء تركب على البئر، وتدار باليد من خلال استخدام الإبل أو البقر.

الشادوف:

أسطوانة تدور بواسطة عجلة مائية تقوم بنقل الماء من قناةٍ إلى خزان.

                     
السابق
تنوعت المحاصيل الزراعية في الدولة الإسلامية تبعاً لتنوع المناخ. ( √ أم خطأ )
التالي
العدد مليون نعبر عنه بالصيغة العلمية

اترك تعليقاً