منوعات

قطاع الإسكان يواجه مشكلة «توفير الأراضي»

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية ، سهيل بن محمد المزروعي ، أن قطاع الإسكان يواجه تحديات تعتبر السبب الرئيسي لتغيير استراتيجية الإسكان واعتماد استراتيجيات جديدة.

وقال للإمارات اليوم ، “التحدي الأكبر الذي يواجه برنامج زايد للإسكان التابع للإدارة هو وجود العديد من طلبات الإسكان الإجمالية ، وتعمل الإستراتيجية الجديدة حالياً على معالجتها جميعاً”.


وأضاف في إيجاز إعلامي استضافته الوزارة مؤخرا للإعلان عن سياسات الحكومة الجديدة لتمويل القروض لبرامج الإسكان ، أن “التحديات تشمل الحصول على قطع الأراضي وأراضي المستوطنات ومواقعها”. قطع أراضي تقع في مناطق جبلية وأخرى مواقع لتجميع المياه ، وتعمل الوزارة على تخصيص هذه الأراضي للحماية من المياه “.

وشدد على أن “الوزارة أنجزت 44 سدا وقناة مائية خلال عامين ، منذ اندماج وزارتي الطاقة والبنية التحتية لحماية الأرض والإسكان” ، مشيرا إلى أن “التحديات قائمة باستمرار ومرة ​​أخرى ، بينما تتكيف الوزارة مع تطورات. استراتيجيات للتعامل معهم “.

وأشار المزروعي إلى أن “إنشاء وحدات سكنية للمواطنين يدخل ضمن حلول الوزارة لمشاكل الإسكان ، لكن لا يمكن فرض خيار محدد على المواطنين ، وفي المستقبل سنواجه تحديات في الإمارات”. عدد قطع الأراضي “.

وأضاف: “السلطات المحلية هي التي تعمل على تخصيص الأراضي ، بينما تحدد الوزارة قيمة الدعم السكني الذي تقدمه الحكومة كقرض للمواطنين ، ومن ثم يحق لصاحب الدعم السكني” شقة موجودة “.

وفيما يتعلق بالمناطق السكنية القديمة التي انتقل منها المواطنون إلى مساكن جديدة في مناطق أخرى ، أوضح المزروعي أنها “من بين التحديات التي تواجهها الجهات المحلية المختصة ، حيث إن عدم وجود أراض كافية للأربعين أو الخمسين سنة القادمة. – تخطيط المدن المطلوبة والاستفادة من الأراضي “. بما في ذلك المجمعات السكنية للمدنيين ، وانتقلوا إلى منازل في مناطق أخرى ، لذلك نحن نتواصل مع السلطات المحلية لتزويدنا برؤية للأراضي ، ليس فقط للسنوات الخمس المقبلة ، ولكن حتى عام 2040. “

وتابع: “إذا أرادت مجموعة من المواطنين الحصول على سكن ، فإن الوزارة ستبني لهم بناية مع بعض الشقق في المستقبل ، لكن هذا غير مقترح في المرحلة الأولى من إستراتيجية الإسكان الجديدة التي تتضمن بعض المساكن”.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة تمتد حتى عام 2040 وستتناول جميع طلبات الإسكان من برنامج الشيخ زايد للإسكان على مدى السنوات الخمس المقبلة ، وأن الطلبات الجديدة ستلعب دورًا في اللجنة المناسبة ، مؤكدًا أن “عدد الموافقات في تزايد. . “تحكمها الميزانية المتاحة وتستند إلى الدراسات التي أجراها البرنامج. وسيتم تحقيق الهدف بشكل جيد بناءً على الطلبات الحالية.

وأعلن المزروعي خلال إحاطة إعلامية أن الوزارة تخطط لاتخاذ 13 ألف قرار بشأن قروض عقارية بقيمة 11.5 مليار درهم في السنوات الخمس المقبلة (2022-2026) ، موضحا أن البنوك الوطنية والبنوك تمول قروضا بقيمة 10.4 مليار درهم. ويسترد برنامج الشيخ زايد للإسكان. تبلغ تكلفة الفوائد المصرفية 1.1 مليار درهم ، وسيكون التركيز خلال السنوات الثلاث الأولى بشكل أساسي على تغطية الطلبات المتراكمة ، في سياق تنفيذ السياسة الجديدة لتمويل قروض برنامج الإسكان العام التي أقرها المجلس مؤخراً. الوزراء.

وقال إن الوزارة ممثلة في برنامج الشيخ زايد للإسكان ستعمل مع البنوك الوطنية لتمويل تكاليف قرارات الإسكان (القروض) من البنوك ، فيما تقوم الوزارة بدفع تكاليف الفوائد الناشئة عن قيمة القرارات نيابة عن المواطن من خلال الميزانيات المخصصة مع التزام المستفيدين بسداد القروض الأصلية للبنوك. على مدى السنوات الخمس المقبلة ، بالإضافة إلى استدامة التمويل من خلال الشراكات مع القطاع الخاص.

وأشار المزروعي إلى أن وزارة الطاقة والبنية التحتية نسقت مع وزارة المالية بشأن تحديد خيارات التمويل مع بنوك التمويل والضمانات التي ستقدمها الحكومة الاتحادية وتحديد التكاليف وآلية التسليم وفق أفضل الشروط الممكنة. سهيل بن محمد المزروعي: عدم وجود أرض كافية للأربعين أو الخمسين سنة القادمة يتطلب إعادة تخطيط المدن. 13000 قرار بشأن قروض الإسكان تخطط الوزارة لإصدارها في السنوات الخمس المقبلة.

• «الطاقة والبنية التحتية» أنجزت 40 سدًا وقناة مياه خلال عامين.

                     
السابق
تفسير حلم الحذاء الكحلي في المنام لابن سيرين
التالي
ما هو تاريخ تعريب الجيش الاردني

اترك تعليقاً