سؤال وجواب

كتابة العدد ٠،٤٥ على صور كسر اعتيادي هي ….. ؟

الكسر الاعتيادي من العدد 0.45 هو

يواجه الطلاب والطالبات بعض الصعوبات في حل المسائل الحسابية في بعض الأحيان في مادة الرياضيات التي يتم طرحها في كافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية ، وفي الصف السابع تعلمنا كيفية استخدام الكسور الاعتيادية لكتابة خارج قسمة عددين صحيحين ، أما اليوم في هذا القسم سنكرر كيفية عمل الكسور الاعتيادية. في الأقسام القادمة سنستعرض كيف يمكننا اختصار و مضاعفة الكسور, جمع و طرح الكسور وأخيرا ضرب و قسمة الكسور ، وحل سؤال كيفية كتابة العدد ٠،٤٥ على صور كسر اعتيادي .

الكسور الاعتيادية

جميع الأعداد المكتوبة في صورة كسرية تتكون من الثلاثة أجزاء التالية: الشريط الكسري (—)، البسط (العدد الذي يقع فوق الشريط الكسري) و المقام (العدد الذي يقع تحت الشريط الكسري).


BråkformText

العدد الكسري يمكنه أن يأخذ معاني مختلفة في سياقات مختلفة، على سبيل المثال الكسر أعلاه يعني ستة قطع من أصل ثمانية قطع تورتة (كيكة)، أو ستة طلاب من أصل ثمانية طلاب في مجموعة.

يمكننا إعادة كتابة الكسور الاعتيادية بحيث يكون لها بسط و مقام مختلفين. على سبيل المثال يمكن اعادة كتابة الكسر  أعلاه كثلاث أرباع بدلا من ست أثمان على النحو التالي:

أمثلة 6/10، 2/3، 4/5. كسر غير عادي (مركب): هو الكسر الذي فيه البسط أكبر من المقام أو يساويه. أمثلة: 4/4، 7/3، 5/2. عدد كسري (مختلط): هو عدد مكون من عدد صحيح وكسر عادي. أمثلة: 4/5 2.

سؤال : كتابة العدد ٠،٤٥ على صور كسر اعتيادي هي ؟

الاجابة الصحيحة هي : 45/100 = 9/20

                     
السابق
كم يبلغ ارتفاع هرم خوفو ( …. ) ؟
التالي
إن المحافظة على أرض الوطن وممتلكاته العامة واجب ….. ( √ أو × ) ؟

اترك تعليقاً