منوعات

كلام عن محرم , أجمل الأدعية في شهر محرم

تحدث عن محرم أو كلمات معبرة عن شهر محرم أو أجمل العبارات لتهنئة من تحب في شهر محرم. محرم وغير ذلك سنبين لك فضل صيام أيام هذا الشهر المبارك وخاصة يوم عاشوراء ، فإذا كنت مهتمًا بذلك فاستمر في قراءة المقال واحرص على تنفيذ تعليمات قدسنا. النبي صلى الله عليه وسلم في شهر محرم.

ايضا اعلم:


محتوى الصفحة

المحتويات

بالحديث عن محرم

تحدث عن محرم أو كلمات معبرة عن شهر محرم أو أجمل العبارات لتهنئ حبيبك بقدوم شهر محرم:

  • يا رب ، في هذه الأيام المباركة ، اجعلنا أولئك الذين استقبلوا بشرى السماء ، وبُرِزوا من النار. اللهم اجعلنا في هذه الأيام أكثر نعمة واستغفارا واستجابة للصلاة التي تسمعها الدعاء.
  • اللهم في شهر محرم بعث في طريقي بالنجاح ، أجمل وأجمل الأشياء ، القناعة ، الكثير من الخير ، راحة البال ، القلب والسعادة.
  • اللهم اسألك في هذا الشهر المبارك البدايات الطيبة والخاتمة واللقاءات والبداية والنهاية وظهور الجنة وداخلها وشرف الجنة.
  • اللهم أنقذ أعناقنا وأعناق شعبنا ومن نحبهم من النار في هذا الشهر الكريم.
  • ذكّرني بدعاء في شهر محرم لعله يأتي من قلب أحدكم ويطرق أبواب السماء فيستجيب له الله.
  • اللهم اجعل صومي في هذه الأيام بامتنان وقبول لما يرضيك أنت ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اسق قلوبنا بذكرك حتى يقال ، واملأ نفوسنا طاعتك ، فيكون ذلك تقوى ، ويرحمنا ويرحمنا.
  • اللهم اغفر لنا وانقذ اعناقنا من النار وارزقنا يا رب السماء العالية ومكانتك الحميدة.
  • اللهم اجعل ذنوبي شاكرة فيها ، واغفر ذنوبي فيها ، وتقبل أفعالي فيها. ذنبي مخفي فيه يا من تسمع المستمعين.
  • اللهم اسألك فيها ما يرضيك. أعوذ بك مما تكرهه فيه. وأسألك أن توفقني فيها لأطيعك ولا أعصيك. يا أرحم الرحمن الرحيم.
  • اللهم إفتح لي فيها أبواب الجنة ، وأغلق أبواب جهنم لي فيها ، وأوفقني فيها أن أقرأ القرآن ، أيها الذي يجلب السلام لقلوب المؤمنين.
  • اللهم افرغني فيها بالرحمة ووفقني فيها وعصمة فيها وطهر قلبي من كل ذنوب يا رحيم استعيني برحمتك.

شهر محرم

بالحديث عن محرم ، فإن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الأربعة المقدسة “ذو القعدة ، ذو الحجة ، رجب ومحرم”:نَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” (سورة التوبة: 36). وفي بيان الآية قيل: إن النفس مظلومة على نوعين: إما أن تترك ما أوجب الله علينا ، أو أن تفعل وتفعل ما حرم الله.

خصائص الشهور المقدسة

بالإضافة إلى الحديث عن محرم ، ستتعرف أيضًا على الأشهر المقدسة لأن ما يميز الأشهر المقدسة عن غيرها هو سمتان أساسيتان:

  • إن خطورة الإثم من السرقة والكذب والخيانة والعري والنظر إلى ما حرم الله وغير ذلك من الذنوب في الأشهر المقدسة أعظم وتضاعف عقوبته ، وهو في هذه الأشهر يقوم بأعمال حسنة كالأمانة وصوم الزكاة ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيره من الحسنات ، ومضاعفة لمن يفعلها ، وأجره عند الله عظيم.
  • يحرم القتال في الأشهر المقدسة ، كما قال الله عز وجل: “يسألونك عن الشهر الكريم تقاتل فيه فقل القتال فيه عظيم” (البقرة: 217) أي النهي عن ذلك. على المؤمنين أن يقاتلوا في هذه الأشهر ، أو على الأقل يتجنبوا صنعها ، ولن يضر الدفاع عنها ويقال إن العرب قديما إذا التقى رجل بقاتل أبيه أو أخيه في أحد الأشهر المقدسة. فليتجنب القتال في هذه الأشهر المباركة.

دعاء دخول شهر محرم

الدعاء لدخول شهر محرم: “اللهم أدخله علينا باليقين والإيمان والأمان والإسلام ومحبة الشيطان ورضا الرحمن”. قال: “على أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتعلموا هذا الدعاء عند السنة أو الشاه”.اللهم اجلبها علينا بالطمأنينة والإيمان والأمان والإسلام ورضوان الرحمن.رواه الطبراني. لاحظ كيف حرص الصحابة على النطق الدقيق لهذا الدعاء في شهر محرم فلا تنسوا قولها.

أفضل عبادة في شهر محرم

أفضل عبادة يقترب بها الإنسان من الله في شهر محرم هو الصوم. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الصيام بعد رمضان ..” فنصيحتي لكل أتباع المعروفين أن يصوموا هذا الشهر وأن يحسبوا أجر الله تعالى ساعات عطش وجوع. يمكن أن تتعبك هنا. لكنها ستكون حصناً لكم يوم القيامة من نيران جهنم ، فاستعجلوا في إصلاح أحوالكم ولا تتكاسلوا ولا تسمعوا الأعذار التي تضعونها على أنفسكم ، فإن الشيطان مساعدها ، فتجاهلهم. واستغني عنهم الله.

فضل عاشوراء على موقع يوتيوب

الفيديو أدناه يوضح فضل صيام عاشوراء.

https://www.youtube.com/watch؟v=0U7jOfJa_20

ايضا اعلم:

لفظ الصوم في يوم عاشوراء

سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم لأنه اليوم العاشر من محرم وصيامه سنة مؤكدة أثبتها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم. ماذا قالوا ، هذا يوم بار ، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم ، فصام عليه موسى.

فضل صيام يوم عاشوراء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل عاشوراء: “صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن ذنوب السنة الماضية” (رواه الإمام مسلم). أي أن صيام يوم عاشوراء يغفر ذنوب العام السابق ، فتخيل معي عزيزي القارئ أن الله تعالى يغفر لك بصوم يوم ذنوب سنة كاملة أي 365 حتى الفجر. إلا الله تعالى كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام هذا اليوم ، كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قائلًا: “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم”. صلى الله عليه وسلم ، يريد أن يصوم يومًا سيئًا لدرجة أنه يفضله إلى هذا اليوم ويوم عاشوراء وهذا الشهر “. يعني شهر رمضان.

احاديث عن محرم اجمل ادعية في شهر محرم

أوامر صيام عاشوراء

يتكون صوم عاشوراء من ثلاث مراحل:

  • المركز الأول: صيام اليوم العاشر فقط.
  • المركز الثاني: صوم التاسع والعاشر ؛ لمخالفة أهل الكتاب.
  • المستوى الثالث: صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر ، وهو أعلى مرتبة وأكمل ، وفيه زيادة في الخير والأجر.

استشهاد الحسين رضي الله عنه

ومن المصائب التي حلت بالمسلمين يوم عاشوراء في شهر محرم استشهاد الحسين رضي الله عنه سيد سادة المسلمين وحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ابن ابنته فاطمة رضي الله عنها. إنه ليس ملكنا. قال: من يضرب على خديه ويقطع جيوبه ويصرخ بحجة الجهل مثل نبينا صلى الله عليه وسلم ليس لنا. على العكس من ذلك ، فالصيام واجب فقط. الفرحة أن الحسين رضي الله عنه انتصر في استشهاده بالنصر العظيم ، وهو بلوغ الجنة ، وأن يُدعى سيد شباب الجنة. الكلمة ولعنة الله وملائكته وجميع المسلمين عليه.

احاديث عن محرم اجمل ادعية في شهر محرم

ايضا اعلم:

ها قد وصلنا إلى خاتمة موضوعنا “كلمات عن محرم أجمل أدعية في شهر محرم” حاولنا فيها أن نبين لكم فضائل صيام العشر الأوائل من محرم فضلًا عن فضائلها. صيام عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم ، فإذا كنت مهتمًا بالمقالات الدينية فاتبع موقع المعلومات واستمتع بقراءة جميع المقالات.

                     
السابق
فوائد زهور اللافندر أو الخزامى , علاج الاكتئاب والقلق بزهور اللافندر
التالي
فيم تشترك جميع المخلوقات الحية؟

اترك تعليقاً