منوعات

كلمة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

كلمة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وتصدرت عناوين نشرات الأخبار وكان أبرز حدث لهذا اليوم الأربعاء 22 يونيو حيث اشتملت على خطوات قوية وحاسمة نحو إنهاء الخلافات في المشهد السياسي الكويتي. الحمد الجابر الصباح من خلال هذا المقال نوضح ابرز ما جاء في هذا الخطاب.

المحتويات

كلمة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

في مبادرة لحل الأزمة السياسية التي تمر بها الكويت في الآونة الأخيرة ولسد الفجوة التي نشأت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في الدولة ، قررت القيادة في الكويت اتخاذ بعض الإجراءات للمضي قدما. الحل السياسي. الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وفيما يلي النقاط الرئيسية في كلمة سمو ولي العهد:


  • حل مجلس الأمة الكويتي.
  • الدعوة إلى انتخابات مبكرة ، ودعوة الشعب الكويتي إلى النزاهة والحياد في انتخاب ممثليه بعيداً عن التعصب الطائفي أو العشائري.
  • التأكيد على الالتزام بالدستور ومتطلباته والالتزام بما نص عليه الدستور باعتباره الضمانة الأساسية لاستقرار البلاد وأمنها وتقدمها.
  • مؤكدا على شراكة الشعب والأسرة الحاكمة في الحفاظ على استقرار البلاد وتقدمها وازدهارها.
  • الالتزام بالدستور كما هو دون إجراء أي تغييرات عليه.
  • وفي إشارة إلى فشل الحكومة والبرلمان في بعض مهامهما ، معربا عن عدم رغبة القيادات في التدخل في عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية ، لكن بدا واضحا أن الحكومة والبرلمان يفتقران إلى التأثير الواضح.
  • ويأمل أن تعيد الانتخابات المقبلة الأمور إلى مسارها في الكويت ، مؤكدا أن القيادة لن تدعم طرفا على حساب آخر وتترك القرار للشعب لاختيار ممثليه.

انظر أيضا: من هو رئيس مجلس الأمة الكويتي 2022

مجلس الأمة الكويتي

يتألف مجلس الأمة الكويتي أو مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضوا ينتخبهم الكويتيون مباشرة يمثلون السلطة التشريعية في الدولة. وفقا للدستور الكويتي ، لا يجوز أن يزيد عدد الوزراء في الدولة عن ستة عشر وزيرا ، أي ثلث عدد أعضاء مجلس النواب ، وفي حال قررت السلطة التنفيذية في الدولة انتخاب عضو مجلس الأمة وزيرا ، يكون أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية ، وفي هذه الحالة يشار إليه كمحلل ، وقام المجلس وأسامة شاهين ، مراقب المجلس منذ 15 ديسمبر ، بجولة سرية حتى خرج ولي العهد الكويتي قبل فترة قصيرة. في كلمة وجهها للشعب الكويتي معلنا حل مجلس الامة والمطالبة باجراء انتخابات مبكرة.

انتخابات الجمعية الوطنية

يتم انتخاب خمسين عضوا من أعضاء مجلس الأمة في خمس دوائر انتخابية لكل منها عشرة نواب ، ويجوز لمن بلغ سن الحادية والعشرين وأكثر من عشرين عاما ويحمل الجنسية الكويتية التصويت بشكل سري ومباشر. يحق لجميع الجنود التصويت ، باستثناء أفراد الحرس الوطني.

شاهد أيضًا: اسماء اعضاء مجلس الامة الكويتي 2022

أخيرًا ، تم تحديد أهم المحتويات كلمة ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وبعض المعلومات عن تشكيل مجلس الأمة الكويتي وطريقة انتخابه بعد إعلان حله والإسراع بإجراء انتخابات مبكرة في مبادرة لحل الأزمة السياسية في البلاد.

المراجع


  1. kna.kw ، 22-06-2022
                     
السابق
مشروع 8 فلل بالاندلس 2
التالي
“بشرى سارة” وجود وظائف شئون الحرمين داخل المسجد النبوي للسيدات وللرجال

اترك تعليقاً