سؤال وجواب

كم دامت مدة امامة الامام الحسين؟

المحتويات

كم دامت مدة امامة الامام الحسين؟

كم دامت مدة امامة الامام الحسين، الامامة من المراتب الدينية لعلماء الشيعة ، وهي هرم مهم بالنسبة لهم ، ويستمر عملهم حتى يومنا هذا ، على الرغم من الانقسامات بين الأحزاب داخل المجتمع الشيعي، من حيث عدد الأئمة وترتيبهم وآخرهم ومتى انتهت مسألة الإمامة برمتها، والإمام الحسين -رضي الله عنه- من أحد الأئمة الذين يوالونهم الشيعة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع فيرال سوف نتعرف على مدة الإمامة التي قضاها من بدايتها إلى نهايتها.


الإمام الحسين عليه السلام؟

الإمام الحسين هو الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهما – ولقبه أبو عبد الله وهو من آل بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – والدته فاطمة الزهراء بنت. النبي ووالده علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – هو ابن عم الرسول. النبي صلى الله عليه وسلم واسمهم المصطفى وأخيه حسن -رضي الله عنهما- سيدا شباب أهل الجنة، وقد ولد الإمام في المدينة المنورة عام 626م / 4 هجري،  وتوفي في كربلاء بالعراق عام 680م / 61 هجري، والإمام من الصحابة رضوان الله عليهم، إلا أن له مقاماً خاصاً عند الطائفة الشيعية مع آل البيت، وهناك العديد من المناسبات الدينية لديهم ترتبط به.

كم مدة امامة الامام الحسين كم دامت؟

في الرواية الشيعية الصحيحة ، خدم الإمام الحسين 11 عامًا ، وهذا الإمام مرتبط فقط بالشيعة الذين يعتبرون الأئمة هرمهم الديني والسياسي، وتعني التقدم لرئاسة القوم ليكون الإمام هو المرشد لديهم، وفي أقوال الشيعة الأخرى فإن الإمامة هي رتبة إلهية بعد النبي -عليه الصلاة والسلام- ولها مفردات أخرى مثل الوصاية أو الخلافة، ويعد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- هو الإمام الثالث للشيعة، وهذا الموضوع من قضايا الخلاف الجوهري بين الشيعة والسنة في الدين الإسلامي.

في اي سنة تولى الإمام الحسين الإمامة؟

بحسب ما ورد في كتب الشيعة ومصادرها التاريخية ، أصبح الإمام الحسين إماماً من 50 هـ ، العام الذي توفي فيه أخوه الحسن بن علي (رضي الله عنهم) ، وهو ثاني الأئمة الاثني عشر من النسب. الحسين بن علي – رضي الله عنهما. الأئمة التسعة الباقون هم من نسل الأئمة الاثني عشر، بدءاً من أولاده وحتى أحفاده، وبقي الإمام حسين بن علي -رضي الله عنهما- في الإمامة حتى موته مقتولاً عام عام 680م / 61 هجري، ليتولى بعده الإمامة ابنه علي بن الحسين الملقب بالسجاد أو زين العابدين.

مقتل الإمام الحسين؟

استشهد في معركة كربلاء الشهيرة ، وهناك اثنان عنه رواية القاتل. وكان شمر بن ذو الجوشان هو الذي قطع رأسه وبتر أطرافه، وعن سبب المعركة، ذكر المؤرخون أن الحسين -رضي الله عنه- بعد موت أخيه الحسن، رفض مبايعة يزيد بن معاوية بالرغم من أنه التزم بمبايعة والده، فخرج من المدينة إلى مكة ومكث فيها إلى أن أرسل له أنصاره من الكوفة رسائل تطالبه بالحضور لمبايعته، ولما وصل في الطريق علم بمقتل رسله الذين أرسلهم إلى الكوفة من قبل واليها، وخذلان أهل الكوفة وتخليهم عنه، فواجه جيش عمر بن سعد في معركة كربلاء، حتى استشهد فيها في العاشر من محرم سنة 61 هجري.

                     
السابق
من هو ماجد عطرجي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
التالي
اكتب اربعة اسطر اصف فيها جمال فصل الربيع؟

اترك تعليقاً